يبدأ منتخب السنغال بطل كأس أمم إفريقيا 2021 مشواره في كأس العالم 2022 في قطر اليوم، الإثنين، بمباراة هولندا في الجولة الأولى من دور المجموعات.

وتنطلق مباراة السنغال وهولندا في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت "القاهرة" على ملعب "الثمامة" في العاصمة القطرية "الدوحة" بقيادة الحكم البرازيلي، ويلتون سامبايو.

اقرأ أيضًا.. حوار | زامبروتا يختار عبر بطولات مرشحه للفوز بكأس العالم.. سبب عدم تأهل إيطاليا ورأيه في تشافي مع برشلونة

السنغال

وتواصل "btolat.com" مع أحد لاعبي الجيل الذهبي لمنتخب السنغال في كأس العالم 2022 والذي وصل إلى دور الثمانية قبل 20 عامًا في النسخة التي أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان وهو، فرديناند كولي.

أريدك أن تخبرني في البداية عن توقعاتك لبطولة كأس العالم في قطر، خاصة وأنها تتمتع بأجواء جديدة في دولة عربية وتقام في الشتاء وفي منتصف الموسم لأول مرة؟

"أتوقع أن يكون مستوى المنتخبات جيدًا نظرًا لعدم إجهادهم بالدرجة الكبيرة التي تحدث عندما تقام البطولة في نهاية الموسم، أتمنى أن يظهر اللاعبون بشكل مثالي لنستمتع ببطولة رائعة".

"كأس العالم تقام في الشتاء للمرة الأولى، في منتصف الموسم، لن يكون اللاعبون مستهلكين بعد موسم طويل وهذا الشيء الأكثر أهمية ولكن بعد عودتهم من البطولة قد يبدو عليهم الإرهاق مع أنديتهم".

ما رأيك في دعوات المقاطعة من قبل بعض الدول الأوروبية لبطولة كأس العالم، وهل نراك في قطر؟

"الأمر غريب بالنسبة لي، لأن قطر حصلت على كأس العالم منذ فترة طويلة، فلماذا الآن يحدث ذلك، من يهتم بكرة القدم لا يهتم بما يحدث من البعض، نحن في مهرجان عالمي في الدوحة، اعتقد أن التصريحات التي تخرج لمقاطعة المونديال ما هي إلا محاولة دخول السياسة في الرياضة، كل اللاعبين يرغبون في المشاركة في تلك البطولة".

"بالنسبة لي، لا أعرف متى أسافر إلى قطر، لم أقم بحجز السفر لأن هناك أنشطة أخرى أقوم بها في السنغال ولكن ربما أستطيع الذهاب إلى الدوحة من أجل مشاهدة بعض مباريات كأس العالم في الأيام المقبلة".

المجموعة الأولى: السنغال، قطر، الإكوادور، هولندا، من سيتأهل وهل ستكون هناك مفاجآت؟

"هناك فرصة كبيرة أمام السنغال من أجل التأهل، لدينا كل الإمكانيات الفنية اللازمة لذلك، نحن أبطال إفريقيا، لكن لدينا خصم قوي وهو هولندا، اعتقد سنتأهل سويًا في النهاية".

ساديو ماني

ماني لن يلعب رسميًا في كأس العالم، كيف سيؤثر ذلك؟

"لقد خسرنا لاعبًا كبيرًا، أتمنى ألا يؤثر علينا في السنغال ونفوز، هناك لاعبون آخرون مميزون، مباراة هولندا ستكون مهمة، ربما يكون الفوز صعبًا في المباراة الأولى ولكن كرة القدم بها الكثير من الاحتمالات، أتمنى أن نحقق مفاجأة أمام الطواحين وربما يكون هناك مفاجأة في نهاية دور المجموعات بتصدر القمة".

من يمكنه تعويض غياب ماني؟

"ماني مثل ميسي، نيمار، رونالدو وبنزيما، لأنك تفقد أفضل لاعب من فريقك بسبب الإصابة، سيكون من الصعب تعويض لاعب مثل ساديو ولكن بالتأكيد هناك الكثير من الحلول، ربما تتغير طريقة اللعب من المدرب، أعتقد أن الأسلوب الجماعي سيكون هو السبيل لمنتخب السنغال في كأس العالم".

لقد كنت في مونديال 2002، الجيل الذهبي؟ هل من الممكن أن يعيد الجيل الحالي هذا الإنجاز على الأقل أم صعب؟

"هناك لاعبون كثيرون موهوبون في السنغال، سيتوقف الأمر على مدى الثقة التي يتحلون بها، ربما يكون من الصعب تكرار إنجاز مونديال كوريا واليابان، بسبب الجيل الاستثنائي من اللاعبين في ذلك الوقت، لكن الثقة مهمة، نلعب بتركيز وبدون خوف مهما كان الخصم في كل مباراة، لن أقول بأننا يمكننا أو لا يمكننا الوصول إلى دور الثمانية، علينا التأهل من دور المجموعات أولًا".

اقرأ أيضًا.. بيان مشترك | المنتخبات الأوروبية تعلن عدم ارتداء الشارات الملونة في كأس العالم

من هم أفضل 3 لاعبين في العالم بالوقت الحالي؟

"ميسي سيبقى دائمًا ضمن الأفضل، نيمار كذلك وأرى مبابي معهم ربما رونالدو فرصه قليلة في الوقت الحالي لكن يظل أسطورة".

هل تتوقع تألق حارس مرمى بعينه؟

"تيبو كورتوا، ولكن لقد اعتدنا في كأس العالم أن يكون هناك حارسًا يتألق ولن تكون الأضواء مسلطة عليه قبل بداية البطولة".

من هي المنتخبات المرشحة للفوز ببطولة كأس العالم 2022؟

"المنتخبات الكبرى دائمًا مرشحة، الجميع يتحدث عنها، المفاجآت غير واردة لأن الخبرة تحسم المباريات، من الصعب التنبؤ بهوية البطل".