فجرت إذاعة "كادينا سير" الإسبانية مفاجأة من العيار الثقيل تخص نادي برشلونة خلال الفترة من 2016 و2018 بوجود تحقيق من قبل مكتب المدعي العام في المدينة "الكتالونية عن تهم للفساد ودفع رشاوي لأحد المسئولين في لجنة الحكام.

وبحسب التقرير أن برشلونة قد قام بالتعاقد مع شركة "Dasnil 95 SL" وهي مملوكة لنائب رئيس لجنة الحكام السابق من 1994 حتى 2018، خوسيه ماريا إنريكيز نيجريرا، وهذا ما ظهر بعد مراجعة المستحقات الضريبية المدفوعة والتي تقدر 1.4 مليون دولار إلى هذه الشركة خلال العامين المذكورين.

أثناء التحقيقات في مكتب المدعي العام، كان من بين المسئولين الكبار في برشلونة، رئيس النادي السابق، جوسيب ماريا بارتوميو، الذي أكد أن تلك المبالغ تعود إلى ما قبل عام 2003 في وقت وصول خوان لابورتا الأول واستمرت حتى عام 2018 وتم إيقافها بسبب سياسة تقليل النفقات ورحيل نيجريرا.

اقرأ أيضًا.. تير شتيجن يكشف دوره في إقناع دي يونج برفض مانشستر يونايتد

لابورتا وبارتوميو

هذا ما أكدته الإذاعة أيضًا من خلال مصادرها المقربة من إدارة ساندرو روسيل والتي بدأت مهمتها في عام 2010 وحتى رحيله في عام 2014 وأفادت بأن المبالغ تدفع منذ فترة رئيس برشلونة الأسبق، جوان جاسبارات.

دفع برشلونة هذا المبلغ على دفعات بحسب التحقيقات كالتالي 532.728.02 يورو في عام 2016، 541.752 يورو في 2017 و318.200 يورو في 2018، هذه المخالفات المالية قد ظهرت في أرصدة الضرائب المدفوعة من قبل الإدارة ولكن لا توجد فواتير تثبتها وفقًا لما صرح نيجريرا به لأن وظيفته كانت استشارية فقط لكيفية تصرف اللاعبين أمام كل حكم في كل مباراة!.

حاول المسئولون التنفيذيون تقديم فواتير مدعومة بتقارير فنية تلقوها من خافيير إنريكيز روميرو (نجل نيجريرا ونائب الشركة) خلال الفترة من 2004 حتى 2019 كانت تقدم إلى المديرين الرياضيين في الفريق الأول والشباب لكيفية تعامل اللاعبين مع الحكام.

في حين أن إنريكيز نيجريرا قد أكد في تصريحاته مع "كادينا سير أنه لم يفضل أبدًا برشلونة في أي قرار أو تعيين لحكم لمباراة للفريق، وظيفته فقط كانت لتقديم المشورة شفهيًا للنادي، عندما يتم تعيين الحكم، ينصح اللاعبين بكيفية التعامل معه.

واعترف نائب الشركة أن عندما برشلونة قرر إيقاف التعامل مع الشركة والدفع له، حاول إقناع إدارة النادي الكتالوني وكان لديه إصرار كبير في استمرار التعامل معًا خاصة مع دخول تقنية الـ VAR للمباريات في الدوري الإسباني.

بيان برشلونة للرد على تقارير كادينا سير

أصدر نادي برشلونة متصدر الدوري الإسباني بيانًا رسميًا للرد على تلك الاتهامات التي كشفت عنها الإذاعة...

"يريد نادي برشلونة الرد على كل المعلومات التي جاءت عبر إذاعة كادينا سير اليوم حول المبالغ التي قام بدفعها لأحد الشركات الخارجية.

استأجر برشلونة قبل سنوات خدمات مستشار تقني خارجي، الذي قدم عبر فيديوهات تقارير فنية للاعبين في الفرق الصغيرة بالنادي، بالإضافة إلى تقارير فنية متعلقة بالتحكيم وكيفية التعامل الاحترافي مع كل حكم وفقًا لطلب الأجهزة الفنية للفريق الأول والشباب وهو أمر طبيعي في الأندية الكبرى والمحترفة.

هذا النوع من التعاقدات يتم من خلال بعض المديرين المسئولين عن قطاع كرة القدم في نادي برشلونة في الفترة التي تم خلالها هذا الاتفاق وتقع على عاتقهم.

تأسف إدارة نادي برشلونة ظهور المعلومات الآن وبكل تلك التفاصيل الدقيقة، في هذه اللحظة الرائعة التي نمر بها في الموسم الحالي، ستتخذ الإدارة إجراءات قانونية ضد أي شخص يضر بصورة النادي من خلال تلميحات تتعارض مع سمعة الكيان".