تمكن منتخب مصر لكرة السلة من خطف بطاقة التأهل لكأس العالم 2023 وذلك عقب الفوز مساء اليوم الجمعة على حساب المنتخب التونسي بنتيجة (71-67) في إطار أولى مواجهات الدور المجمعة المقامة في صالة الشاطبي في الإسكندرية.

مصر تأهلت لكأس العالم للمرة السابعة في تاريخها وللمرة الأولى بعد غياب عن مونديال السلة لمدة 9 سنوات، حيث كان آخر ظهور عام 2014 في إسبانيا.

اعتمد روي رانا مدرب الفراعنة على سياسة المداورة في اللقاء حيث بدل بشكل مستمر بين عاصم مرعي وسيف سمير وعمر طارق وأنس أسامة تحت السلة مع التدوير بين أحمد عادل ووليد عبد الجواد ويوسف شحاتة في صناعة اللعب وبين عمرو الجندي وايهاب أمين وشوشة وعمر هشام في الأجنجة.

وتأثر منتخب تونس من الناحية الفنية بسبب فقدان لاعب الارتكاز المخضرم صالح الماجري وهو ما أعطى لمنتخب مصر الأفضلية على مستوى المتابعات سواء هجوميًا أو دفاعيًا بينما تميز أحمد عادل دولا وعمرو الجندي بالتصويبات الثلاثية وركز روي رانا على توزيع الجهد على اللاعبين طوال فترات اللقاء، بينما كان تركيز تونس بشكل أكبر على مكرم بن رمضان وعمر عبادة والمجنس مايكل روي وهم الثلاثي الذين عانوا بدنيا في الثواني الأخيرة من عمر اللقاء ليحقق منتخب مصر الفوز.

اقرأ أيضا..اتحاد السلة: فرص مصر في التأهل لكأس العالم كبيرة.. والمعسكر يبدأ 8 فبراير

واستغلت مصر خسارة منتخب الكونجو أمام الكاميرون بجانب نجاح منتخب جنوب السودان في تحقيق الفوز أمام السنغال.

ويتصدر المجموعة منتخب جنوب السودان برصيد 19 نقطة مقابل 18 نقطة لمنتخب مصر في الوصافة ثم السنغال في المركز الثالث برصيد 16 نقطة ثم تونس رابعًا برصيد 15 نقطة بالتساوي مع الكونغو والكاميرون بنفس رصيد النقاط.

وتنص لوائح كرة السلة على منح الفائز نقطتين والخاسر نقطة واحدة بينما لا يوجد تعادل.

وفي حال فوز السنغال في مباراتي تونس والكاميرون وخسارة مصر في مباراتي الكاميرون وجنوب السودان سوف يصبح مجموع نقاط مصر والسنغال 20 نقطة لكن مصر تتفوق على أسود التيرانجا بفارق المواجهات المباشرة مما يعني ضمان مصر وصافة المجموعة على الأقل وهو ما يعني ضمان التأهل لكأس العالم القادمة.

وكان منتخب جنوب السودان تأهل هو الآخر لكأس العالم 2023 لكرة السلة للمرة الأولى في تاريخه.

ويتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة من المجموعتين إلى كأس العالم مباشرة، على أن يكون المنتخب الخامس الإفريقي في البطولة هو صاحب أفضل مركز ثالث في المجموعتين.

كأس العالم لكرة السلة 2023، تجرى في 3 دول، وهي: "اليابان والفلبين وأندونيسيا"، بتواجد 5 منتخبات من إفريقيا ومثلها من آسيا، إلى جانب 7 منتخبات من الأمريكتين، و12 منتخبًا من أوروبا، بالإضافة للدول الثلاث المنظمة، ليصبح المجموع 32 منتخبًا.