استقبل اليوم أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، مصطفى براف رئيس اتحاد اللجان الأولمبية الإفريقية "الأنوكا"، بحضور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد، والباسل عبد الله عضو اللجنة الأولمبية المصرية، لبحث دراسة التقدم بطلب استضافة مصر دورة الألعاب الإفريقية 2027 ودورة الألعاب الأولمبية 2036.

وتناول اللقاء استعراض سبل التعاون بين وزارة الشباب والرياضة واتحاد اللجان الأولمبية الأفريقية "الأنوكا"، واللجنة الأولمبية الدولية، واللجنة الأولمبية المصرية للتقدم بطلب لاستضافة دورة الألعاب الإفريقية 2027 ودورة الألعاب الأولمبية 2036، واستعراض مدى جاهزية البنية التحتية لاستضافة تلك البطولات.

وأكد صبحي على استعداد مصر لتوفير الدعم اللازم وتذليل كافة العقبات لاستضافة دورة الألعاب الإفريقية 2027 ودورة الألعاب الأولمبية 2026 في ظل دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي ومتابعته الدقيقة لكافة الأحداث الرياضية التى تستضيفها مصر والتوجيه الدائم بتوفير كل متطلبات النجاح.  

أشرف صبحي يتواصل مع سفيري المغرب وجنوب إفريقيا للاطمئنان على الأهلي وبيراميدز

ومن جانبه، أشاد مصطفى براف أن مصر تمتلك إمكانيات تؤهلها لاستضافة كبرى الأحداث الرياضية خاصة مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية التى أصبحت منارة رياضية للعالم، لما تضمه من إمكانات هائلة ومنشآت تم تنفيذها وتصميمها معماريًا وفقا لأعلى المعدلات والمواصفات الفنية العالمية.

وأضاف رئيس الأنوكا أن مصر شهدت في الآونة الأخيرة، طفرة هائلة في المجال الرياضي والإنشائي والطرق وهو ما أكده توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية عند زيارته لمصر حيث أبدى إعجابه الشديد بالبنية التحتية المجهزة التي صارت تمتلكها مصر على أعلى مستوى، وهو ما انعكس في تنظيمها الرائع للعديد من الأحداث الرياضية العالمية مؤخراً.

وأردف: "مصر نجحت في تنظيم بطولة كأس العالم لكرة اليد 2021، رغم تحديات جائحة كورونا، وهو الأمر الذي حظي بإشادة دولية واسعة كما أبدى إعجابه بمدينة مصر للألعاب الأولمبية، معتبراً إياها إحدى أهم وأبرز الصروح الرياضية متكاملة الأركان والخدمات في منطقة الشرق الأوسط وفق أعلى المواصفات العالمية".

وأتم: "خاصةً مع ما تحتويه من استادات وملاعب وصالات مغطاة لمختلف الألعاب الفردية والجماعية، إلى جانب المناطق الخدمية المختلفة والمنشآت الطبية والفندقية والمباني الإدارية وساحات الجمهور، وهو ما يعزز من كفة مصر لتنظيم كبرى الفعاليات الرياضية الدولية".

وزير الرياضة: مصر تمتلك منشآت على أعلى جودة مكنتها من استضافة فعاليات BAL

وفي الوقت ذاته أكد حسن مصطفي رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد أن مصر أمامها فرصة كبيرة لاستضافة دورة  الالعاب الافريقية 2027، ودورة الألعاب الأوليمبية 2036 بفضل البنية الإنشائية المتميزة التي تمتلكها مصر خلال الآونة الأخيرة، مما جعلها قبلة للاتحادات الدولية لاستضافة كبري البطولات الدولية.