تحدث محمد فضل عن الأبعاد التجارية والتسويقية لمباراة كأس السوبر المصري، بعد إعلان الزمالك اعتذاره عن المشاركة، مُشددًا على أن الأهلي خالف الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيما يخص الطعن على لجنة الانضباط.

الزمالك أعلن اعتذاره عن خوض مباراة السوبر أمام الأهلي، بسبب عدم تنفيذ العقوبة الصادرة من لجنة الانضباط التابعة للاتحاد المصري لكرة القدم، ضد اللاعب محمود عبد المنعم كهربا.

في الوقت ذاته، الأهلي كان قد رفع دعوى قضائية في المحكمة الإدارية، وطعن على شرعية لجنة الانضباط، وبالتالي تم وقف تطبيق عقوبة كهربا، لحين الفضل في دعوى القلعة الحمراء.

ومن المقرر أن يُشارك بيراميدز وصيف الدوري المصري النسخة الماضية، بدلًا من الزمالك في مباراة السوبر أمام الأهلي، والمقرر لها الجمعة المُقبل، الموافق 5 مايو، على ملعب هزاع بن زايد بدولة الإمارات.

وقال فضل في تصريحات لبرنامج "مساء أون تايم" المُذاع على قناة "أون تايم 2": "هناك أبعاد تجارية وقانونية وإدارية نتيجة اعتذار الزمالك عن خوض مباراة السوبر أمام الأهلي، من الناحية القانونية الأبيض مُحق، ولكن الأبعاد الجماهيرية تمنعه، وأي ناد من حقه أن يأخذ موقف كما فعل صالح سليم من قبل وامتناعه عن المشاركة في البطولة العربية، والزمالك شعر بالظُلم وأخذ موقفًا".

طالع أيضًا | خالد الغندور: اتحاد الكرة تعامل مع الزمالك بنفس طريقة الأهلي مع رمضان صبحي

وتابع: "الشركة الراعية تأثرت بشكل كبير جدًا، والمشهد في الكرة المصرية عبثي وسيئ، لكن هناك قبول جماهيري لقرار الزمالك بالانسحاب، أنا كنت لا أتمنى هذا المشهد لـ الأهلي أو الزمالك أو اتحاد الكرة، المفترض أنها مباراة سوبر واحتفال رائع، وهناك شركة راعية حصلت على أموال من شركات تجارية بناءً على خوض القطبين مباراة ستشهد متابعة ضخمة، وبالتأكيد هذه الشركات خسرت".

وأضاف فضل: "بالتأكيد بعد اعتذار الزمالك الشق التجاري للمباراة سيتأثر، آلية بيع مُنتج مثل برشلونة وريال مدريد وأتليتكو مدريد في إسبانيا، بالتأكيد مختلف، نفس الأمر بالنسبة للقطبين، لأن لهما تاريخ لا يُمكن طمسه، ومواجهتهما مُنتج عندما يتم العمل على تسويقه، ستجد دول تريد أن تستفيد منه".

وأردف: "المشهد عبثي وسيئ من كل الجهات، عندما كنت مسؤولًا في اتحاد الكرة تعرضنا لمواقف كثيرة ولكن لم تصل الأمور لهذا الوضع، سبق وأوقفنا قيد الزمالك، وطبقنا عقوبات على الأهلي والإسماعيلي وأندية أخرى، وعقوبات فنية على لاعبين ومدربين، وكل لجنة كانت تصدر قراراتها في توقيتها، لكن المشهد الآن كله خاطئ".

وأشار: "الأهلي رفع دعوى قضائية ضد لجنة الانضباط، مبدئيًا هذا من الناحية القانونية خاطئ، المفترض أن يتم شكوى اللجنة القضائية المستقلة التابعة لاتحاد الكرة، في المحكمة الرياضية الدولية (كاس)".

وأوضح: "الأهلي له حق مليون بالمائة في الاعتراض، لأنه لا يجوز أن يتم إدانة شخص ومعاقبته بعد 4 أشهر، وأساسًا القرار لم يتم إعلانه رسميًا، بل تم تسريبه للإعلام، وبالتالي هناك عوار من لجنة الانضباط وهذا لا يجوز إطلاقًا".

واختتم: "لجنة الانضباط السابقة استقالت، واتحاد الكرة قام بتشكيل لجنة جديدة، والمفترض أن اللائحة تنص على تشكيل اللجنة بعد عقد جمعية عمومية، هناك مشكلة في توقيت قرار لجنة الانضباط، والأهلي له حق في أن يأخذ موقفًا".