حلل حكم نهائي بطولة كأس العالم "ألمانيا 2006" بين إيطاليا وفرنسا، الأرجنتيني هوراسيو إليزوندو، الحالات التحكيمية الجدلية في مباراة كأس السوبر المصري بين الأهلي وبيراميدز يوم، الجمعة الماضي.

حقق الأهلي لقب البطولة بعد الفوز على بيراميدز 1-0 على ملعب "محمد بن زايد" في العاصمة الإماراتية "أبو ظبي" بقيادة الحكم الدولي، محمود البنا.

لكن أداء وقرارات البنا خلقت حالة من الجدل الواسع في الإعلام والصحافة في الساعات القليلة الماضية من خبراء التحكيم الأجنبي والمصري.

وتواصل "btolat.com" مع الخبير التحكيمي الأرجنتيني لتحليل اللقطات المثيرة للجدل في مباراة الأهلي وبيراميدز...

اقرأ أيضًا | العامري فاروق: لن أعلق على تصريحات مسؤولي بيراميدز.. ويرد بشأن حقيقة تدخل الأهلي في عقوبة الترجي

الحكم هوراسيو اليزوندو صاحب طرد زيدان في 2006

ركلة جزاء كهربا المحتسبة

حصل جناح النادي الأهلي، محمود كهربا، على ركلة جزاء في الدقيقة ٥ من زمن الشوط الإضافي الأول بعد تدخل من مدافع بيراميدز، علي جبر.

إليزوندو: "في رأيي لا توجد أي ركلة جزاء في تلك اللقطة، كلا اللاعبين ذهبا إلى الكرة، نجح لاعب الأهلي (كهربا) في الحصول على مكان جيد داخل منطقة الجزاء، لكنه لم يستحوذ على الكرة، كذلك لاعب بيراميدز (علي جبر)، يحدث تلامس ولكنه نموذجي لحركة تلك اللعبة بسبب محاولة الحصول على الكرة، هناك احتكاك بسيط من لاعب بيراميدز ولكن لا يوجد خطأ عليه، فهذه هي كرة القدم وهي لعبة تتسم بالاحتكاكات، لذلك لا أرى وجود لركلة الجزاء المحتسبة".

مشادة لاعبي الأهلي وبيراميدز

حدثت مشادة بين لاعبي الأهلي وبيراميدز في الدقيقة ٧ من زمن الشوط الإضافي الأول بعد استمرار لاعبي بيراميدز في اللعب رغم سقوط مدافع الأهلي، محمد عبد المنعم، على الأرض للإصابة.

ودخل على معلول ومحمد الشناوي في مشادة قوية مع ظهير أيمن بيراميدز، محمد الشيبي، انتهت بتلقي الأخير الإنذار.

إليزوندو: "أعتقد أن مهاجم بيراميدز لم يرتكب مخالفة تؤدي إلى هذا السقوط من مدافع الأهلي، استمرت المباراة بشكل صحيح".

وتابع: "ما حدث بعد ذلك كانت حالة شغب كاملة من قبل اللاعبين، لقد قام حارس المرمى (الشناوي) بركل اللاعب صاحب القميص الأزرق مرتين (الشيبي)، كان يجب أن يتم طرده".

وأضاف: "أعتقد أن لاعبي الفريق الأحمر كانوا يريدون قتل الوقت المتبقي، لأنهم كانوا متقدمين 1-0 ويريدون أن ينفذ الوقت بتلك النتيجة، ولكن ما فعله الحارس والمدافع (الشناوي ومعلول) كان دربًا من الجنون".

وواصل تصريحاته: "حتى مع عدم مشاهدتي للمباراة بأكملها، ندرك مدى شخصية الحكم الضعيفة في إدارة تلك التصرفات التي حدثت".

ركلة جزاء حسين الشحات المحتملة

كانت هناك لقطة مثيرة للجدل بهجمة من حسين الشحات جناح الأهلي في الدقيقة 106 من زمن الشوط الإضافي الأول بعد تدخل من علي جبر مدافع بيراميدز ولكن الحكم قرر استكمال اللعب دون أي قرار، رغم مطالبة المهاجم بركلة جزاء.

إليزوندو: "لا أرى أيضًا أن هناك أي ركلة جزاء لصالح مهاجم الفريق الأحمر، المدافع صاحب القميص الأحمر، يستخدم ذراعيه إلى حد ما للحفاظ على الاستحواذ على الكرة، يحاول المهاجم الأحمر استغلال الفرصة للحصول على ركلة جزاء".

طرد محمد شريف المحتمل

كانت هناك حالة ضد مهاجم الأهلي، محمد شريف، في الدقيقة 40 من زمن المباراة وظهر في لقطة تدخل بالقدم في ظهر لاعب وسط بيراميدز، وليد الكرتي، وحصل المهاجم على إنذار.

إليزوندو: "لا بأس بالإنذار، على الرغم من أن لاعب الفريق الأحمر، يحاول اعتراض الكرة بتلك الطريقة، إلا أن لاعب الفريق الأزرق وصل إليها برأسه أولًا، اللاعب الأحمر ضرب ظهر اللاعب الأزرق بشكل متهور".