أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن تأسيس لجنة جديدة لمناهضة العنصرية في مباريات كرة القدم بعد واقعة جناح ريال مدريد، فينيسيوس، في مباراة فالنسيا في الدوري الإسباني.

وتعرض فينيسيوس لهتافات عنصرية من قبل بعض جماهير فالنسيا في شهر مايو الماضي خلال مباراة ريال مدريد في ملعب "ميستايا" مما أفقد البرازيلي القدرة على التحكم في مشاعره وغضب كثيرًا ودخل في مشادات كلامية مع المشجعين وطرد بعد ذلك.

وبحسب بيان "فيفا" أن فينيسيوس سيترأس هذه اللجنة الخاصة، التي ستتألف من لاعبين سيقترحون المزيد من العقوبات الصارمة تجاه الأشخاص الذين يقومون بمثل هذه التصرفات في ملاعب كرة القدم.

اقرأ أيضًا | تيباس يدافع عن فينيسيوس: أهانوا رونالدو وميسي.. وسنطالب بقانون جديد للعقوبة ضد العنصرية

فيفا يناهض العنصرية

وتحدث جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بعد اجتماع مع فينيسيوس الذي يستعد لخوض مباراة ودية ضد غينيا مع منتخب البرازيل في برشلونة، وقال في تصريحات نقلتها وكالة "رويترز": "لن تكون هناك المزيد من العنصرية في كرة القدم، يجب أن تتوقف المباريات فور حدوث تلك الأفعال، هذا يكفي".

وتابع: "طلبت من فينيسيوس قيادة هذه المجموعة من اللاعبين الذين سيقترحون عقوبات أكثر صرامة ضد العنصرية، سيتم تنفيذها بعد ذلك من قبل جميع سلطات كرة القدم في العالم، علينا الاستماع إلى اللاعبين وما يحتاجون إليه للعب في أجواء أكثر أمانًا، نحن نأخذ الأمر على محمل الجد".

وأضاف: "سنطبق عقوبات شديدة للغاية لوضع حد لمشكلة العنصرية في كرة القدم بشكل نهائي، لا يمكننا تحمل العنصرية بعد الآن، بصفتي رئيس فيفا، أعتقد أنه كان على التحدث شخصيًا مع فينيسيوس حول هذا الموضوع".

وأتم تصريحاته: "للأسف، العنصرية ليست مشكلة موجودة فقط في إسبانيا، إنها موجودة في العديد من البلدان الأخرى، ولهذا السبب يتعين علينا اتخاذ تدابير جماعية لمحاربتها في جميع أنحاء العالم".