حسم الحكم الإسباني الشهير السابق، إيتورالدي جونزاليس، الجدل بشأن مدى صحة هدف الإسماعيلي الملغي أمام الأهلي في المباراة التي أقيمت في الجولة الثامنة عشر من بطولة الدوري المصري.

وانتهت المباراة بفوز الأهلي بهدف نظيف أحرزه الجناح، بيرسي تاو، في الدقيقة 50، إلا أن كانت هناك حالة من الجدل صاحبت هدف التعادل الملغي للدراويش بعد 5 دقائق.

وسجل محمد حسن هدفًا لصالح الإسماعيلي في شباك الأهلي والحارس، محمد الشناوي، في الدقيقة 55 إلا أن الحكم أحمد الغندور ألغاه بعد مراجعة تقنية الـVAR بسبب لمسة يد على اللاعب وسط اعتراضات من لاعبي الدراويش وجهازهم الفني بقيادة، حمزة الجمل.

بعد نهاية المباراة، كانت هناك حالة من الغضب انتابت نادي الإسماعيلي الذي أعلن عن تقديمه شكوى ضد طاقم التحكيم وطالب بالتحقيق.

بينما حلل الحكم الدولي السابق، جهاد جريشة، الحالة وأكد على صحة الهدف لأن اللقطة التي شاهدها الغندور عبر تقنية الفيديو خادعة.

اقرأ أيضًا | مرتضى منصور: لن نواجه الأهلي إلا بحكام أجانب.. والإسماعيلي استحق ركلتي جزاء وهدف

هدف الإسماعيلي الملغي المثير للجدل في مباراة الأهلي

وتواصل "btolat.com" مع الحكم إيتورالدي جونزاليس المحلل التحكيمي لصحيفة "آس" الإسبانية لتحليل الحالة بعد إرسال الفيديو بجميع زوايا التصوير، وقال: "من خلال ما شاهدته، أرى أن قرار الحكم صحيح طالما لمست الكرة يد اللاعب حتى ولو كانت بدون قصد قبل دخولها الشباك".

وتابع: "اللقطة من خلال التصوير تظهر لمسة يد على اللاعب صاحب القميص الأصفر، لكن يجب أن تضع كاميرات التصوير في أماكن أفضل من ذلك، إذا كانت هناك كاميرا خلف اللاعب ستكون أفضل، ولهذا كانت هناك شكوك بين الحكم الرئيسي وحكم الفيديو لذلك استدعاه".

وأضاف: "ولكن إذا كانت الكرة قد اصطدمت بيد اللاعب كما ظهرت من تلك الزاوية، فقرار الحكم صحيح بنسبة 100%".

وعند إخباره بتصريحات أحمد العجوز مدير الكرة بالنادي الإسماعيلي بأن اللاعب قد اعترف له بلمس الكرة بقدمه ثم ارتدت إلى يده قبل دخولها المرمى.

وأكد العجوز أن المسافة بين القدم واليد كانت صغيرة ولابد وأن يحتسب الحكم الكرة هدفًا صحيحًا.

رد إيتورالدي على الأمر، وقال: "هذا يسهل الأمر قليلًا علي بالفعل، في القانون الجديد يجب أن يُلغى الهدف سواء كان اللاعب قاصدًا لمس الكرة بيده أو بشكل لا إرادي وإذا اعترف اللاعب بذلك فقرار الحكم كما قلت صحيحًا".

وواصل: "الخلاصة، إذا اصطدمت الكرة بيد اللاعب بشكل لا إرادي وانتهت على الفور بهدف، يجب إلغاؤه".

واستمر: "إذا اصطدمت الكرة بيد اللاعب عن غير قصد وانتقلت إلى زميله بالفريق ودخلت بعد ذلك المرمى، تحتسب هدفًا".

وأتم: "إذا اصطدمت الكرة بيد اللاعب بشكل لا إرادي واستمر في الاستحواذ عليها وبعد ذلك قام بمراوغتين أو ثلاث وأحرز هدفًا، تحتسب الحالة هدفًا".