تتجه أنظار عشاق كرة القدم العربية والإفريقية في السادسة من مساء غدًا الخميس صوب العاصمة الإيفوارية أبيدجان، لمتابعة فعاليات قرعة تصفيات القارة السمراء المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

وتقام منافسات كأس العالم المقبلة، بحضور 48 منتخبًا لأول مرة في التاريخ، مما يتيح لقارة إفريقيا حجز 9 مقاعد بجانب مشاركة منتخب عاشر في الملحق العالمي.

نظام التأهل في تصفيات افريقيا لكأس العالم 2026

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن النظام الجديد لتصفيات المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم 2026، إذ يشهد تواجد جميع الدول المشاركة كأعضاء في "كاف"، وهم 54 منتخبًا.

سيتم تقسيم الـ54 منتخباً على 9 مجموعات، بواقع 6 منتخبات في كل مجموعة، وذلك وفق التصنيف الأخير للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن شهر يونيو.

ومن المقرر أن يكون منتخب مصر ضمن منتخبات التصنيف الأول في إفريقيا إلى جوار كل من المغرب والسنغال وتونس والجزائر ونيجيريا والكاميرون وكوت ديفوار وبوركينا فاسو.

اقرأ أيضًا | تصنيف المنتخبات في تصفيات إفريقيا لـ كأس العالم 2026

ويخوض كل منتخب 10 مباريات بواقع 5 ذهابًا ومثلها إيابًا، على أن يتأهل مباشرًة إلى كأس العالم أصحاب المراكز الأولى في كل مجموعة، ليتواجد 9 منتخبات ممثلة للقارة السمراء في المحفل العالمي.

وفي الوقت ذاته يصعد أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثاني، للمشاركة في دورة مصغرة فيما بينهم، يفوز منهم أفضل وصيف بالمشاركة في الملحق العالمي.

ومن المنتظر أن يقام الملحق العالمي بحضور 6 منتخبات من جميع القارات باستثناء قارة أوروبا، على الملاعب المستضيفة لنهائيات كأس العالم كحدث اختياري للمونديال.