كشفت تقارير صحفية بريطانية، أن الدوري الإنجليزي قد يمثله 7 أندية في دوري أبطال أوروبا موسم 2024/2025، اعتمادًا على نتائج الموسم القادم.

الدوري الإنجليزي يمثله في دوري أبطال أوروبا 4 أندية طبقًا لمراكزهم في جدول الترتيب، وفي الموسم القادم سيمثل البريمرليج مانشستر سيتي وآرسنال ومانشستر يونايتد ونيوكاسل.

ولم ينجح فريق ليفربول في التأهل إلى دوري أبطال أوروبا ليصطحب برايتون إلى الدوري الأوروبي، بعدما احتلا المركزين الخامس والسادس.

صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أشارت إلى أن التغيير في شكل دوري أبطال أوروبا، الذي سيتم تطبيقه بداية من موسم 2024/2025، سيسمح بمكان إضافي للبلدين اللذين يقدم فريق منهما أفضل أداء في منافسات الاتحاد الأوروبي.

طالع أيضًا.. سوبوسلاي يشيد بـ محمد صلاح ويكشف دوره في تأقلمه مع ليفربول

ولكي يحدث ذلك، سيتعين على الأندية الإنجليزية تقديم أفضل أداء والذهاب بعيدًا في بطولات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، ودوري المؤتمر.

في إحدى المرات، تأهلت 5 أندية إنجليزية لبطولة دوري أبطال أوروبا، وذلك بعدما فاز ليفربول باللقب في 2005 وكان خارج الـ4 الأوائل، كما حدث ذلك في موسم 2017/2018، بعدما توّج مانشستر يونايتد بالدوري الأوروبي وكان يحتل المركز الخامس حينها.

في الموسم الماضي، شهدت الكرة الإنجليزية تألقًا في أوروبا، حيث فاز مانشستر سيتي بدوري الأبطال على حساب إنتر، كما فاز وست هام ببطولة دوري المؤتمر على حساب فيورنتينا.

كما أكد الدوري الإنجليزي الممتاز، في 5 من الموسم الستة الماضية وسبعة من الـ11 الماضية، أن أداء أنديته يستحق المركز الإضافي في ظل تواجدها الدائم في المربع الذهبي بالبطولات الأوروبية.

قد يؤدي التغيير في القواعد موسم 2024/2025، إلى تأهل سبعة أندية كحد أقصى من إنجلترا، ولكن ذلك سيكون في حالة أن يفوز بدوري الأبطال والدوري الأوروبي، فريقان من الدوري الإنجليزي، وينهيان الموسم ذاته خارج المراكز الخمسة الأولى.

نظام دوري أبطال أوروبا الجديد 2024/2025

في مايو 2022، أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بيانًا، أكد من خلاله أن عدد الفرق المشاركة في مجموعات دوري أبطال أوروبا سيزيد من 32 إلى 36 فريقًا.

ستكون هناك مجموعة واحدة بنظام الدوري تضم جميع الأندية بدلًا من 8 مجموعات، كل فريق سيلعب 8 مباريات (4 ذهاب، 4 عودة)، بدلًا من 6 مباريات في دور المجموعات.

الثمانية فرق الأوائل تتأهل مباشرة بنظام النقاط إلى دور الـ16 بينما أصحاب المراكز من 9 إلى 24 ستلعب ملحقًا والفائز منها سيتأهل إلى نفس المرحلة بنظام المباراة الفاصلة ذهابًا وإيابًا.

سيتأهل كل موسم فريقان فشلا بالتأهل في دوريهما المحلي بناءً على تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

سيتم أيضًا تطبيق تغييرات مماثلة لبطولتي الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي حيث ستشمل البطولتين في مرحلة دور المجموعات 36 فريقًا ولكن سيلعب كل فريق في الأولى 8 مباريات و6 في الثانية.

وخلال الـ5 سنوات الماضية، فازت الأندية الإنجلزية بـ3 بطولات دوري أبطال أوروبا، بعدما توّج ليفربول في 2019 على حساب توتنهام، وكذلك تشيلسي عام 2020 على حساب مانشستر سيتي، قبل أن يعود سيتيزين ويتوّج في 2023 على حساب إنتر ميلان.