تعرض منتخب مصر لكرة السلة بقيادة الكندي روي رانا، للخسارة الثانية تواليًا في كأس العالم لكرة السلة 2023 والمقامة في الفلبين واليابان.

وأسفرت القرعة عن وجود منتخب مصر ضمن المجموعة الرابعة لبطولة كأس العالم لكرة السلة مع المكسيك - مونتينيجرو - ليتوانيا.

اقرأ أيضا..مجموعات كأس العالم لكرة السلة 2023

منتخب الفراعنة خسر أمام ليتوانيا بنتيجة 93-67 ثم تعرض للهزيمة اليوم الأحد أمام مونتينجرو بنتيجة 89-74.

وبات منتخب مصر يمتلك نقطتين من خسارتين بالتساوي مع المكسيك مقابل 4 نقاط لمنتخبي مونتينجرو وليتوانيا ليتجه منتخبا مصر والمكسيك للأدوار الترتيبية للعب على المراكز من الـ17 إلى الـ32.

نظام الأدوار الترتيبية

شهدت النسخة الحالية من كأس العالم مشاركة 32 منتخبًا تم تقسيمها إلى 8 مجموعات ويصعد لدور الـ16 منتخبان من كل مجموعة.

وينتظر أن يلعب منتخب مصر أمام المكسيك الثلاثاء في تمام الساعة 11.45 ظهرًا بتوقيت مصر والسعودية حيث يحقق الفائز المركز الثالث في المجموعة بينما يتواجد الخاسر في المركز الرابع، لكن المؤكد وداع المنتخبين معًا حلم التأهل لدور الـ16.

ويصعد متصدر ووصيف كل مجموعة في الدور الأول إلى الدور الثاني مما يعني تأهل ليتوانيا ومونتينجرو للدور الثاني من المجموعة الرابعة التي تشارك بها مصر والمكسيك.

وسوف يلعب كل من منتخبي مصر والمكسيك على تحديد المراكز من الـ17 إلى 32، وسيلعب منتخب مصر مباراتين في تحديد المراكز من الـ17 إلى الـ32 مع ثالث ورابع المجموعة الثالثة، التي تضم كل من أمريكا واليونان والأردن ونيوزيلندا.

كيفية الوصول مباشرة إلى أولمبياد باريس 2024

منتخب مصر يشارك في كأس العالم للمرة الأولى بعد غياب تسع سنوات وهي المرة السابعة التي يمثل من خلالها منتخبنا القارة السمراء في مونديال السلة ويعد المركز الخامس في بطولة عام 1950 من أصل 10 منتخبات هو أفضل إنجاز للفراعنة في تاريخ اللعبة.

ومن أجل التأهل للأولمبياد مباشرة، يحتاج منتخب مصر لتحقيق أفضل مركز لمنتخب إفريقي في كأس العالم الحالية.

ويشارك في كأس العالم منتخبات مصر وأنجولا وجنوب السودان وساحل العاج والرأس الأخضر من قارة افريقيا ويحتاج منتخب مصر للحصول على مركز أفضل من منتخبات القارة السمراء من أجل ضمان الوصول مباشرة إلى الأولمبياد.

وتستهدف المنتخبات الـ32 المشاركة في البطولة، حجز مقعد في الألعاب الأولمبية باريس 2024، إذ يوجد 7 مقاعد يمكن حجزها في الأولمبياد عن طريق كأس العالم للأفضل في كل قارة ويتم تقسيمها على النحو التالي: 2 من الأمريكيتين، 2 من أوروبا، وبطاقة واحدة لكل من أفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا.

وجاءت قائمة منتخب مصر في البطولة على النحو التالي: "آدم موسى - أنس أسامة - إيهاب أمين - باتريك يوسف - خالد عبد الناصر - عاصم مرعي - عمر عرابي - عمر هشام - عمرو الجندي - عمرو زهران - كريم حاتم - يوسف شوشة".

وتأهل منتخب مصر من التصفيات الإفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم لكرة السلة وصيفًا لمجموعته خلف منتخب جنوب السودان.