تحدث ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" عن الدوري السعودي، وما تردد من أنباء عن إمكانية مشاركة الأندية السعودية في منافسات دوري أبطال أوروبا مستقبلًا.

وقارن تشيفرين، في تصريحاته، بين الدوري السعودي والدوري الصيني، حيث حرصت الصين قبل سنوات على ضم العديد من النجوم.

وفي مقابلة مع صحيفة "ليكيب" الفرنسية، قال تشيفرين: "إنه ليس خطرًا، لقد رأينا نهجًا مماثلًا في الصين، التي اشترت لاعبين في نهاية حياتهم المهنية من خلال تقديم الكثير من المال لهم، والنتيجة أن كرة القدم الصينية لم تتطور أو تتأهل لكأس العالم بعد ذلك".

وأضاف بشأن الدوري السعودي: الأمر ليس كذلك، إذا فعلوا ذلك، فيجب عليهم العمل على تدريب اللاعبين والمدربين، لكن هذه ليست مشكلتي".

وواصل: "هناك لاعبون في نهاية حياتهم المهنية وآخرون ليسوا طموحين بما يكفي للتطلع إلى المنافسات، على حد علمي مبابي وهالاند لا يحلمان بالسعودية".

وتابع: "أفضل اللاعبين في قمة كرة القدم لا أعتقد أنهم ذهبوا إلى السعودية، عندما يخبرني الناس عن اللاعبين الذين ذهبوا إلى هناك، لا أحد يعرف أين يلعبون".

اقرا أيضًا | "ماركا" تكشف عن الفائز بجائزة أفضل لاعب في أوروبا 2023

وإذا كان الدوري السعودي اليوم منافسًا مع بطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أكد: "هذا يهم وسائل الإعلام بشكل أساسي، ولكن ليس مجتمع كرة القدم الأوروبي كثيرًا، سنرى، لكنني لا أعتقد للحظة أن هذا قد يهدد ملاعبنا ومسابقتنا".

وبشأن الشائعات الكثيرة التي تفيد بأن الأندية السعودية يمكن أن تلعب في دوري أبطال أوروبا مستقبلًا، نفى تشيفرين هذه المعلومات: "تحدثت إحدى وسائل الإعلام عن هذا دون أن تسألنا".

وشدد: "فقط الأندية الأوروبية هي التي يمكنها المشاركة في دوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي أو دوري المؤتمرات الأوروبي".

وعن خيار إقامة نهائي دوري أبطال أوروبا في الولايات المتحدة الأمريكية في المستقبل، أفاد: "لا يمكن إلا للاتحادات الأوروبية التقدم بطلب لإقامة نهائي، سيتعين علينا تغيير جميع قواعدنا ولا نريد ذلك".