أعلنت رابطة الأندية المصرية المحترفة برئاسة أحمد دياب، عن لائحة بطولة كأس الرابطة 2023\2024، وذلك تزامنًا مع إجراء قرعة بطولة الدوري المصري الممتاز للموسم ذاته.

وكانت بطولة كأس الرابطة قد استحدثت مؤخرًا، وتحديدًا مع تشكيل رابطة الأندية، ومن المنتظر أن تقام النسخة الثالثة منها خلال الفترة المقبلة.

أحمد دياب يوضح بند جديد في لائحة الموسم الجديد.. ويصرح: الدوري المصري وصل إلى رقم 13 عالميًا

وكان فريق سيراميكا كليوباترا قد نجح في الفوز بالنسخة الماضية من بطولة كأس الرابطة، فيما حق فريق فيوتشر اف سي لقب النسخة الأولى.

الجدير بالذكر، أن كأس البطولة كانت الأولى في تاريخ الناديين فيوتشر إف سي وسيراميكا كليوباترا.

وحرصت رابطة الأندية على إبلاغ الأندية المشاركة في البطولة، بلائحة الموسم الجديد، مع التأكيد على مشاركة الـ16 نادياً المتواجدين بالدوري الممتاز.

لائحة كأس الرابطة 2023\2024

- تنظم وتدير رابطة الاندية مسابقة سنوية ويكون الاشتراك فيها إجباريا لأندية القسم الأول وبفريقها الأول (بدون اللاعبين الدوليين حال تواجدهم مع المنتخبات الوطنية) وتسمى مسابقة كأس الرابطة وتقام المباراة النهائية على ملعب يحدده أولا مجلس إدارة الرابطة.

- تقوم إدارة المسابقات برابطة الأندية المحترفة بإجراء قرعة قبل بداية المسابقة بحضور مندوبي الاندية لتحديد ترتيب المباريات - مع الأخذ في الاعتبار ان غياب او عدم حضور أي من مندوبي الأندية لا يمثل عائقا أمام إدارة المسابقات بالرابطة الاستكمال إجراءات القرعة واجراءها بشكل طبيعي.

- تستقل حالات الإنذارات والطرد التي توقع في مسابقتى الدوري العام وكاس الرابطة كمسابقة منفصلة عن مسابقتي كاس مصر وكاس السوبر إلا في حالة العقوبات الانضباطية وتطبق هذه المادة اعتبارا من بداية موسم ٢٠٢٤/٢٠٢٣.

- يحق لإدارة المسابقات تغيير ملعب أي مباراة بناء على توصية من الجهات الأمنية أو إذا رأت أن الملعب غير صالح من الناحية الفنية لاستضافة المباراة سواء لسوء حالة الملعب أو لأى سبب آخر ولا يحق لأى من الفريقين أطراف المباراة الاعتراض على ذلك.

- يسمح لكل فريق بجلوس عدد "10" افراد من الجهاز الفني والطبي والإداري على - دكة البدلاء.

- يحق لكل فريق تسجيل عدد "9" بدلاء في قائمة المباراة.

- يلتزم الفريق المضيف بتوفير سياراتي إسعاف يوم المباراة (مجهزة طبيا) بالإضافة الى الطاقم العامل عليها وسائق ومسعف تصل قبل ساعتين من بدء المباراة لرعاية المصاب أثناء نقله للمستشفى، كما يلتزم النادي المضيف بتوفير عدد " 2 " نقالة أثناء المباراة بالطاقم العامل عليها. 

-في حالة عدم وصول سيارتي الإسعاف قبل المباراة بساعتين يوقع على النادي المضيف الغرامة المالية المحددة في قائمة العقوبات، وفي حالة عدم وصول سيارتي الإسعاف حتى موعد بدء اللقاء، يعطى الفريق المضيف مهلة مدتها عشرون دقيقة بعدها ينهي الحكم المباراة ويعتبر الفريق المضيف مهزوما بنتيجة 2/صفر لصالح الفريق الآخر، إذا لم يثبت النادي المضيف إبلاغه الإسعاف.

- يلتزم كل ناد بحضور المدير الفني للمؤتمر الصحفي الذي يتبع المباراة، ولا يحق للنادي إرسال أي فرد من أفراد الجهاز الفني لينوب عن المدير الفني إلا في حالة تعرض المدير الفني للإيقاف أو الطرد، وفى تلك الحالة، يحق لمساعد المدرب حضور المؤتمر الصحفي بالنيابة عن المدير الفني.

- التزام الأندية بالملابس التي شاركت بها في مباريات الدوري العام من حيث الألوان والرعاة.

- ينعقد المؤتمر الصحفي للمدير الفني للفريق المضيف بعد انتهاء المؤتمر الصحفي للمدير الفني للفريق الضيف، بعد " عشرون دقيقة " من انتهاء المباراة، على الا تتجاوز مدة المؤتمر الصحفي "عشرة دقائق " تبدأ من لحظة انعقاده. يحق لرابطة الأندية اتخاذ القرارات او العقوبات التي لم يرد في شأنها نص.

غرامة الانسحاب

- اذا اعتذر نادى عن الاشتراك في مسابقة كاس الرابطة قبل إجراء القرعة يخصم منه مبلغ وقدره 1000000 "مليون جنيه" قيمة مشاركة النادي في بطولة الدوري العام.

- اذا انسحب ناد بعد إجراء قرعة كاس الرابطة توقع عليه غرامة مالية وقدرها 2000000 "مليوني جنيه".

نظام البطولة

-تقام البطولة بنظام المجموعات لعدد " 18 نادى " اندية القسم الأول " ( ثلاث مجموعات) يصعد من الدور الاول النادي الحاصل على المركز الأول من كل مجموعة بجانب افضل نادى حاصل على المركز الثاني في الثلاث مجموعات للدور التالي للبطولة.

- يحصل الفريق الفائز في المباراة على ثلاثة نقاط فيما يحصل طرفي المباراة على نقطة لكل منهم في حالة التعادل ولا يحصل الفريق الخاسر على أي نقاط.

-يتم ترتيب الفرق بناء على:-

أ- عدد النقاط التي حققها كل فريق.

ب - المواجهة المباشرة.

ج - في حالة التعادل ينظر إلى فارق الأهداف بالطرح ( له - عليه ).

د- في حالة التساوي في فارق الأهداف ينظر إلى الذي أحرز أهدافا أكثر.

هـ - في حالة التساوي يتم إجراء القرعة لترتيب النادي الحاصل على المركز الثاني في الثلاث مجموعات

أ- يطبق نفس ترتيب النادي الحاصل على المركز الأول اعتبارا من مباريات الدور التالي ( قبل النهائي ( اذا انتهي الوقت الاصلي للمباراة بالتعادل يلعب وقتا اضافيا مدتة نصف ساعة على شوطين واذا انتهي الوقت الاضافي بالتعادل ايضا تطبق قاعدة ركلات الترجيح من علامة الجزاء لتحديد الفريق الفائز والذي يصعد الى الدور التالي.

 يتم تحديد مباراتي الدور قبل النهائي عن طريق القرعة بعد انتهاء المرحلة الأولى، ويتم تحديد مواعيد مباراتي الدور قبل النهائي ونهائي كاس الرابطة والملاعب داخل او خارج جمهورية مصر العربية.

جوائز البطولة

يخصص مجلس ادارة الرابطة كأسا للمسابقة يسلم للفريق الفائز عقب المباراة النهائية ويحتفظ به طوال الموسم التالي، ويكون مسئولاً عن تسليمه بنفس الحالة التي تسلمه به،  وعليه أن يعيده لرابطة الاندية قبل المباراة النهائية للموسم التالي كما يخصص رابطة الاندية عدداً من الميداليات الذهبية للنادي الحاصل على بطولة الكأس وعدد من الميداليات الفضية للنادي الحائز على المركز الثاني وعدد من الميداليات البرونزية للنادي الحائز على المركز الثالث "الحد الأقصى لقيد اللاعبين (+ (۱٥) جهاز فني وإداري وطبي وكذلك عدد من الميداليات الذهبية تمنح لحكام المباراة النهائية ومراقبي المباراة، بالإضافة الى الميداليات يصرف لأصحاب المركز الأول والثاني جوائز مالية.

- يحصل النادي الفائز بالمركز الأول على مكافاة قدرها مليون ونصف المليون جنيهًا.

- يحصل النادي الفائز بالمركز الثاني على مكافأة قدرها مليون جنيهًا.

- ويحصل كل نادي على مبلغ مائة ألف جنيهًا نظير الاشتراك في مسابقة كاس الرابطة.

لائحة كأس رابطة الأندية

لائحة كأس رابطة الأندية

لائحة كأس رابطة الأندية

لائحة كأس رابطة الأندية

لائحة كأس رابطة الأندية

لائحة كأس رابطة الأندية