كشف الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عن سبب غضب فيرجيل فان دايك، مدافع ليفربول، من البطاقة الحمراء في المباراة ضد نيوكاسل، حيث أوضح ملاحظات الحكم.

وتلقى فان دايك بطاقة حمراء في مباراة ليفربول ونيوكاسل بعد تدخله على ألكسندر إيزاك، في ختام منافسات الجولة الثالثة من الدوري الإنجليزي الممتاز، على ملعب "سانت جيمس بارك".

تم إيقاف فان دايك بسبب سلوكه تجاه الحكم، وسيقضي قائد ليفربول فان ديك عقوبة الإيقاف لمباراة إضافية واحدة، حيث يغيب كذلك عن مباراة ولفرهامبتون يوم السبت.

واعترف فان دايك بتهمة سوء السلوك، ليتم تغريمه أيضًا 100 ألف جنيه إسترليني، بخلاف الإيقاف.

وفي مذكراته المقدمة إلى اللجنة التأديبية، أكد فان دايك أنه قدم اعتذارًا فوريًا لكل من بروكس والحكم الرابع كريج باوسون في نهاية المباراة.

وقال فان دايك: "قبل السيد بروكس والسيد باوسون اعتذاري واعترفا بأنهما فهما أن المشاعر في المباراة كانت عاملًا مهمًا".

وأوضح نادي ليفربول نيابة عن فان دايك: "يود اللاعب أن ينقل أن إحباطه نشأ من اعتقاده الحقيقي بأن تدخله على ألكسندر إيزاك كان عادلًا وليس خطأ".

وتابع ليفربول: "في مناقشاتنا مع اللاعب حول الحادث، أوضح لنا أنه فعل نفس الشيء أو تدخلًا مشابهًا جدًا ضد دومينيك سولانكي خلال المباراة ضد بورنموث في الأسبوع السابق ولم يتم اعتبار هذا التدخل خطأً، هذا النهج غير المتسق على ما يبدو ساهم في إحباط اللاعب".

وأضاف ليفربول: "إنه (فان دايك) مُصر على أنه لم يصف الحكم بأنه مزحة سخيفة، وأنه كان يشير إلى قرار الحكم والقرار اللاحق من حكم الفيديو المساعد (VAR) بعدم إلغاء القرار، عندما قال مزحة لعينة مطلقة".

وتأخر فان دايك في الاستجابة لقرار الحكم بالخروج من الملعب لـ 15 ثانية إضافية تقريبًا، بحسب ما أشارت صحيفة "ذا صن" في تقريرها.

وأوضحت اللجنة المكونة من، برادلي بريتشارد، ومهاجم شيفيلد يونايتد السابق توني أجانا وميك كيرنز: "ساهم هذا في إطالة أمد الحادث، لقد لاحظنا أيضًا تأثير الإجراءات التي استخدمها فيرجيل فان دايك".

وتابعت: "وعلى الرغم من الإحباط الواضح الذي شعر به في ذلك الوقت، إلا أنه لم يكن من المناسب إظهاره بهذه الطريقة؛ وتحديدًا لغة جسده وإيماءات يده تجاه الحكم".

وواصلت: "وتفاقم الأمر أكثر عند مغادرة الملعب عندما واصل الاحتجاج أمام الحكم الرابع على خط التماس، ولم يتوقف إلا عندما تدخل مديره الفني".

وأكد: "مثل هذه الإجراءات غير مناسبة إلى حد كبير ويمكن تجنبها، أفعاله وكلماته كانت أقل بكثير من المبادئ الأساسية للسلوك".

وفي شرح العقوبة، قبلت اللجنة الإيقاف مباراتين وغرامة قدرها 150 ألف جنيه إسترليني، وقد خففت العقوبة بسبب اعتراف فان دايك بالتهمة وسجله الجيد السابق.