كشف صحفي شهير بشبكة "إسبن" العالمية كواليس الخطأ المؤثر الذي وقع في مباراة ليفربول وتوتنهام، في الدوري الإنجليزي الممتاز أمس السبت.

وتلاقى الفريقان في إطار منافسات الجولة السابعة من الدوري الإنجليزي، حيث فاز توتنهام بهدفين لهدف.

وشهد الشوط الأول إلغاء هدف لصالح ليفربول، سجله لويس دياز، وذلك بداعِ وجود حالة تسلل، ولكن لجنة التحكيم أكدت في بيان رسمي أن القرار لم يكن صحيحًا.

وكشف الصحفي ديل جونسون كواليس ما حدث، حيث كتب عبر حسابه الشخصي بموقع "تويتر": "سيكون هناك تعمق أكثر فيما يتعلق بتقنية الفيديو، يوم الإثنين، ولكن بعبارات بسيطة، اتخذت التقنية قرارًا خاطئًا على أرض الملعب، أدى إلى إلغاء الهدف".

وأضاف: "قامت تقنية الفيديو، حيث كان الحكم دارين إنجلاند، بفحص حالة التسلل (في هدف لويس دياز)، وكان هناك اعتقاد بأن قرار الحكم في الملعب باحتساب هدف للكولومبي".

وواصل: "كان هناك حالة فحص سريع لحالة التسلل، وكان من الواضح أن دياز غير متسلل، لذلك قال مسؤول تقنية الفيديو للحكم في الملعب (اكتمل الفحص)".

وأردف: "عندما يقول مسؤول تقنية الفيديو للحكم تلك الجملة، فهذا يعني أن قرار الحكم في الملعب صحيح".

واستأنف: "ولذلك فإن الخطأ البشري الذي ارتكبته تقنية الفيديو هو تأييد قرار اُتخذ على أرض الملعب بشكل خاطئ، وليس عن طريق الفشل في رسط الخطوط وغير ذلك".

هذا الأمر يعني ببساطة أن تقنية الفيديو ظنت بأن الحكم في الملعب احتسب هدف لويس دياز، ولم يلجأ إلى التقنية إلا للتأكد من صحة قراره، وهو ما أكدته التقنية، ولكنها لم تكن تعلم أن الحكم كان قد ألغى الهدف من الأساس، ومن ثم فإن ما حدث بينهما هو "سوء تفاهم".

وأوضح: "كان الخطأ الفادح الذي لا يصدق هو سوء فهم القرار على أرض الملعب، وبمجرد أن ينفذ توتنهام الركلة الحرة بداعي التسلل، لا يمكن التراجع عن القرار".

واختتم: "لا أستطيع إلا أن أتخيل غرفة تقنية الفيديو عندما تم تنفيذ الركلة الحرة".