كشفت تقارير صحفية أن رابطة الحكام في الدوري الإنجليزي تنوي اتخاذ خطوة مهمة لتقديم أكبر قدر من الشفافية فيما يتعلق بقرارات التحكيم.

يأتي هذا في ظل الجدل الدائر بسبب مباراة ليفربول وتوتنهام، التي اُقيمت يوم السبت الماضي في الدوري الإنجليزي.

وشهدت المباراة إلغاء هدف لويس دياز بداعِ وجود حالة تسلل، وهو قرار تبين خطئه فيما بعد، واعترفت لجنة الحكام بذلك.

وأصدرت لجنة الحكام، قبل أيام، التسجيل الصوتي لما دار بين مسؤولي تقنية الفيديو وحكام المباراة المذكورة، في لقطة إلغاء هدف لويس دياز، بعد طلب من ليفربول (لمطالعة التفاصيل من هنا).

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية، فإنه سيتم إصدار التسجيلات الصوتية الخاصة بالمباريات، والتي تتعلق بالحوارات الدائرة بين الحكام ومسؤولي تقنية الفيديو، بشكل منتظم لبقية الموسم.

وأوضحت أن تلك الخطوة تستهدف تقديم أكبر قدر ممكن من الشفافية قرارات الحكام، كما سيوفر للجماهير نظرة ثاقبة حول كيفية عمل عملية صنع القرار.

وأشارت إلى أن تلك التسجيلات لن تكون متاحة على الفور أثناء المباريات أو بعدها، إلا أن الصوت سيتم عرضه في برنامج تلفزيوني عادي.

وسيُطلق على هذا اسم "Match Officials: Mic'd Up"، وسيُبث في كل من المملكة المتحدة وفي جميع أنحاء العالم، مع العلم إنه تم بالفعل إذاعة حلقة واحدة الشهر الماضي.

وتُذاع الحلقة المقبلة يوم الثلاثاء 10 أكتوبر الحالي، وتأتي كجزء من رغبة هوارد ويب رئيس لجنة الحكام لتحقيق المزيد من الشفافية وتحسين المواقف تجاه تقنية الفيديو.