سلطت بعض الصحف البريطانية، الضوء على دعم المصري محمد النني لاعب آرسنال الإنجليزي، لفلسطين، في ظل الأحداث الجارية والحرب والحصار المفروض على قطاع غزة.

وشن الكيان الصهيوني حربًا على الفلسطينيين وحاصر قطاع غزة وقطع عنه الكهرباء والماء والإمدادات الطبية والغذاء، بخلاف القصف، ردًا على ضربات حركة حماس منذ السبت الماضي.

وقام محمد النني بتغيير صورته الشخصية عبر كافة حساباته الرسمية على وسائل التواصل الإجتماعي، ووضع صورة تحمل علم فلسطين، وذلك بعد أيام من دعم زميله في الفريق أولكسندر زينشينكو للكيان الصهيوني، عبر يومياته على "إنستجرام".

تليجراف: الحكومة تطالب الاتحاد الإنجليزي باظهار الدعم لضحايا الهجمات في الكيان الصهيوني حيث يخاطر لاعبو آرسنال برد فعل عنيف

وبحسب صحيفة "تليجراف" البريطانية، اضطر آرسنال إلى تحذير لاعبيه من رد الفعل العنيف الذي قد يواجهونه على منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بعد تغيير النني لصورته الشخصية دعمًا لفلسطين.

وأوضحت الصحيفة، أن الحكومة البريطانية أبلغت الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، أنه سيكون من الصواب اظهار الدعم للكيان الصهيوني وذلك وسط محادثات لإضاءة قوس ويمبلي بألوان علم الكيان الصهيوني.

ويأتي ذلك كرد فعل لتصاعد غضب اليهود البريطانيين، كما يشير التقرير إلى أن مستشار الحكومة لشؤون معاداة السامية، اللورد جون مان، يجري محادثات مع الاتحاد الإنجليزي بشأن إضاءة قوس ويمبلي بألوان علم الكيان الصهيوني، خلال المباراة الودية التي ستقام يوم الجمعة بين إنجلترا وأستراليا.

وقال اللورد مان: "سيكون ذلك بمثابة تمكين، حيث سيتم رؤيته في جميع أنحاء لندن ومن قبل العديد من الأشخاص في المجتمع اليهودي".

وأضافت الصحيفة أن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم لم يحسم موقفه بعد بشأن دعم الكيان الصهيوني.

ويأتي ذلك في ظل إصدار المنظمات اليهودية الداعمة لأندية آرسنال وتشيلسي وواتفورد بيانات يوم الأربعاء انتقدت فيها الصمت حول الأحداث، مطالبة الأندية والمنظمات باظهار دعمها للكيان الصهيوني وضحاياه في الحرب الجارية، واظهار التعاطف.

طالع | أنس جابر تعلن تضامنها مع غزة.. وتصرح: لن أتوقف عن مساندة من كانت تؤخذ أراضيهم

وعلّق اللورد مان: "بالنسبة للأندية، فإن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها، المنتشرة في جميع أنحاء العالم، سيكون أمرًا مهمًا ومفيدًا للغاية".

وتابعت "تليجراف" أنه في ظل الصمت العلني من كافة الأندية الإنجليزية حتى الآن، حذر آرسنال كافة لاعبيه من رد الفعل العنيف المحتمل الذي قد يواجهونه هم والنادي، بعدما أظهر كل من النني وزينشينكو موقفهما.

يشير التقرير أيضًا إلى أن آرسنال لم يطالب النني أو زينشينكو بحذف المنشورات أو تغيير الصور الشخصية، لكن أخبرهما أن هذا الموضوع يمكن أن يسبب الانزعاج أو الغضب بين قاعدة جماهيرهم العالمية.

وكانت منظمة "Jewish Gooners" التي تمثل اليهود الداعمين لفريق آرسنال علقت على دعم محمد النني لفلسطين خلال بيان مطول. 

وعلقت: "إن الدين والعرق والثقافة والتراث هي مكونات أساسية لهوية الفرد ولا يوجد مكان أكثر وضوحًا من هذا في الشرق الأوسط".

وأضافت: "محمد النني هو اللاعب المفضل لدى مشجعي آرسنال، وهو أسطورة مصرية ومسلم فخور، ودعمه للقضية الفلسطينية حقيقي ولا ينبغي أن يكون أساس أي انتقاد له".

وتابعت: "ومع ذلك، يجب عليه أن يدرك أن العلم الفلسطيني الذي يرفعه الآن علنًا على وسائل التواصل الاجتماعي هو نفس العلم الذي يتم التلويح به في شوارع لندن وفي جميع أنحاء المملكة المتحدة، للاحتفال بمقتل 1200 يهودي وإسرائيلي، إن اختيار هذه اللحظة لاتخاذ مثل هذا الموقف التحريضي يظهر افتقارًا إلى التعاطف والإنسانية ويشكل مصدر استياء كبير لمشجعي آرسنال اليهود والعديد من الآخرين بلا شك".

ديلي ميل: لاعب خط وسط آرسنال محمد النني يظهر دعمه لفلسطين في صراعها المستمر مع الكيان الصهيوني حيث قام المصري بتغيير صورة ملفه الشخصي على إنستجرام إلى علمهم

من ناحية أخرى علقت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية على الأمر، مشيرة إلى أن النني حرص على إظهار الدعم لفلسطين بتغيير صورة الحساب الشخصي على "إنستجرام".

ولفتت أيضًا إلى أن موقف النني أتى بعد أيام من موقف زميله أولكسندر زينشينكو الذي قام بتقييد حسابه على إنستجرام عن الجمهور بعد الانتقادات التي طالته حين أظهر الدعم للكيان الصهيوني.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى دعم النني في وقت سابق لفلسطين برسالة في عام 2021، غرد فيها: "قلبي وروحي ودعمي لك يا فلسطين"، متبوعة بصورة علم فلسطين ورمز السلام التعبيري.

وأفادت الصحيفة بأن آرسنال في ذلك الوقت تحدث إلى النني حول آثر منشوره المؤيد للفلسطينيين، والذي أثار قلق شركة لافاتزا، الشركة الراعية للنادي.

وقالت لقناة سكاي سبورتس نيوز في ذلك الوقت: "كما هو الحال مع أي موظف في آرسنال، يحق للاعبينا التعبير عن آرائهم على منصاتهم الخاصة، ومع ذلك، تحدثنا إلى محمد حول هذا الأمر حتى يفهم التداعيات الأوسع لمنصبه، كنادي، نحن ملتزمون بمواجهة جميع أشكال التمييز والقضاء عليها ومواصلة الدفاع عن الحاجة إلى المساواة والتنوع في جميع مجالات الحياة".

وأتمت موضحة أن رابطة البريميرليج أجرت محادثات مع العديد من الأندية خلال الأيام القليلة الماضية، لكنه لم يقدم ردًا رسميًا بعد حول رد الفعل الذي سيتم اتباعه.

اقرأ أيضًا | نبيل فقير متضامنًا مع فلسطين: وما الله بغافل عما يعملون

ميرور: نجوم الرياضة المسلمين والعرب يعقدون قمة حول الحرب بين الكيان الصهيوني وحماس مع اشتباك اللاعبين

وأشارت صحيفة "ميرور" البريطانية، إلى أن حوالي 30 رياضيًا من كرة القدم والكريكيت والرجبي، بما في ذلك لاعبون من الدوري الإنجليزي الممتاز والتشامبيونشب، عقدوا اجتماعًا لمناقشة الحرب بين الكيان الصهيوني وفلسطين.

وأفاد التقرير بأن بعض اللاعبين المسلمين والعرب في اجتماع هذا الأسبوع، الذي عقد يوم الاثنين، أوضحوا أنهم سيخرجون من الملعب قبل المباريات المقبلة لأنديتهم إذا لم يتم إظهار الاحترام للفلسطينيين الذين قتلوا خلال الأحداث.

ولفتت إلى رد فعل محمد النني وأولكسندر زينشنكو، وأن كلاهما تعرض للعنصرية بسبب موقفهما، حيث أظهر المصري دعمه لفلسطين، في حين أن الأوكراني أظهر دعمه للكيان الصهيوني.