تشهد منافسات دورة الألعاب الأولمبية لعام 2028، في لوس أنجلوس، اقتراحًا بتواجد 5 رياضات إضافية، وهي البيسبول، والكريكيت، وكرة قدم العلم، واللكروس، والاسكواش.

وقد تم اقتراح إضافة هذه الرياضات من قبل اللجنة المنظمة، لهذه النسخة فقط، وتمت مراجعتها من قبل لجنة البرنامج الأولمبي.

وستعد مشاركة كرة قدم العلم والاسكواش هي المرة الأولى في الألعاب الأولمبية، في لوس أنجلوس.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ: "إن اختيار هذه الرياضات الخمس الجديدة يتماشى مع الثقافة الرياضية الأمريكية وسيعرض الرياضات الأمريكية الشهيرة للعالم، بينما يجلب الرياضات الدولية إلى الولايات المتحدة".

وأضاف: "هذه الرياضات ستجعل دورة الألعاب الأولمبية في لوس أنجلوس فريدة من نوعها، إن إدراجهم سيسمح للحركة الأولمبية بالتفاعل مع مجتمعات الرياضيين والمشجعين الجدد في الولايات المتحدة والعالم".

وأوضح الموقع الرسمي للجنة الرسمية للأولمبياد، أن اختيار الألعاب الرياضية جاء نتيجة لعملية وتحليل شاملين يعتمدان على معايير التقييم المحددة، بما في ذلك المساواة بين الجنسين الرجال والسيدات.

وفيما يتعلق برياضة الاسكواش، سيظهر الاسكواش الفردي لأول مرة في الألعاب الأولمبية بلوس أنجلوس، مع تمثيل أربع قارات في التصنيف العالمي للعشر الأوائل.

وسبق ورحب اتحاد الاسكواش بقرار اللجنة المنظمة بتوصية إدراج اللعبة في الأولمبياد، مشيرًا إلى أنه يعد علامة فارقة ومثيرة في تاريخ الاسكواش.

وتتصدر مصر تصنيف الأفضل عالميًا في لعبة الاسكواش، في منافسات كل من الرجال والنساء.

ويتواجد من مصر في التصنيف الأخير الصادر للرجال، علي فرج في المركز الأول، ومصطفى عسل في المركز الثالث، ومازن هشام بالمركز السابع، وطارق مؤمن بالمركز التاسع.

وفي تصنيف النساء تحتل نور الشربيني المركز الأول عالميًا ونوران جوهر المركز الثاني وهانيا الحمامي تتواجد بالمركز الثالث، ونور الطيب في المركز الخامس.