أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" عن عقوبات لنادي سيلتيك الاسكتلندي بسبب دعم جمهوره لفلسطين.

وفرض "يويفا" غرامة على عدة أندية، بما في ذلك أتلتيكو مدريد الإسباني وسيلتيك الاسكتلندي على خلفية أحداث مباراة الفريقين بدوري أبطال أوروبا.

كما فرض غرامات على أندية باريس سان جيرمان وميلان وبنفيكا وريال سوسيداد ورويال أنتويرب وبورتو.

وجاءت الغرامة المفروضة على سيلتيك بواقع 8000 يورو لإغلاق الممرات، و3500 يورو للشعلات المضيئة و17500 للرسائل المسيئة بطبيعتها.

بشكل منفصل، تم تغريم سيلتيك 15200 جنيه استرليني (19000 دولار) بعد أن لوحت جماهيره بالأعلام الفلسطينية خلال مباراة دوري أبطال أوروبا ضد أتلتيكو مدريد الشهر الماضي في جلاسكو.

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في بيان إن الأعلام التي بلغ عددها المئات اعتبرت "رسائل استفزازية ذات طبيعة مسيئة".

وقام مشجعو سيلتيك بالغناء "لن تسير وحدك أبدًا" في دعمهم لفلسطين، كما رفعوا لافتاتين كبيرتين في سلتيك بارك كتب عليهما "فلسطين حرة" و"النصر للمقاومة".

ويأتي ذلك في ظل دعم فلسطين حيث قتل أكتر من 13300 فلسطيني من بينهم 5600 طفل على الأقل، في الحرب مع إسرائيل.

وبالنسبة لأتلتيكو مدريد تبلغ العقوبة 3000 يورو لاستخدام مواد نارية ووجه "يويفا" تحذيرًا من أي سلوك غير لائق من قبل الفريق.

كما فرض "يويفا" غرامة قدرها 25 ألف يورو على بنفيكا البرتغالي، وخوض مباراة خارج ملعبه دون حضور جماهيري، بسبب أحداث المباراة أمام ريال سوسيداد و إشعال الجماهير للألعاب النارية قبل وأثناء المباراة وإلقاء مقذوفات في المنطقة التي كانت تتواجد فيها جماهير ريال سوسيداد.

وتم تغريم ريال سوسيداد أيضًا 3000 يورو، بسبب إشعال جماهيره للألعاب النارية في المباراة ذاتها أمام بنفيكا.

باريس سان جيرمان أيضًا من بين الأندية التي فرضت عليها غرامة، وهو صاحب العقوبة الأكبر.

وقد فرضت لجنة المراقبة والأخلاق والانضباط في "يويفا غرامة قدرها 98 ألف يورو على باريس سان جيرمان بسبب الأحداث التي وقعت خلال مباراة دوري أبطال أوروبا ضد ميلان بملعب حديقة الأمراء".

وأصدر "يويفا" أيضًا قرارًا بإغلاق جزئي لملعب باريس سان جيرمان خلال مباراة في دوري أبطال أوروبا، على الرغم من تعليق هذه العقوبة لمدة عامين.

الـ 98 ألف يورو بواقع غرامة قدرها 75 ألف يورو لإضاءة مواد نارية، و18 ألف يورو لإغلاق نقاط النقل العام و5000 لاقتحام الملعب.

فرض على ميلان أيضًا غرامة قدرها 20 ألف يورو لحوادث الجماهير و3000 يورو لاستخدام الألعاب النارية.

كما تم تغريم رويال أنتويرب وبورتو بسبب الأحداث التي وقعت في مباراة دوري أبطال أوروبا في نفس اليوم.

وتم تغريم رويال أنتويرب 20 ألف يورو بسبب الجماهير، كما سيتم إغلاق ملعبهم جزئيًا خلال مباراتهم الأوروبية المقبلة، أما بورتو البرتغالي تلقى غرامة قدرها 35.750 يورو بسبب المواد النارية.