أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، معايير اختيار الفرق المشاركة في منافسات كأس العالم للأندية 2025 بالنظام الجديد.

ومن المقرر أن تقام منافسات كأس العالم للأندية بشكلها الجديد في الولايات المتحدة الأمريكية، خلال الفترة ما بين 15 يونيو و13 يوليو من عام 2025.

ومن المقرر أن يقام كأس العالم للأندية في 2025 بمشاركة 32 فريقًا، يتم تقسيمها بواقع 12 ناديًا من أوروبا وستة من أمريكا الجنوبية، وأربعة أندية من إفريقيا ومثلها من آسيا، وأربعة آخرين من أمريكا الشمالية، وفريق وحيد من قارة أوقيانوسيا.

صدمة للزمالك

ووجه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" صدمة للزمالك بإعلانه اختيار المشاركين في كأس العالم للأندية من تصنيف بطولة دوري أبطال إفريقيا فقط، وليس الكونفدرالية.

وكان جمهور نادي الزمالك يمني نفسه بوجود بطل بطولة الكونفدرالية، الذي يشارك بها الآن بجوار أبطال دوري أبطال إفريقيا، في الـ4 مقاعد المقررة للقارة السمراء.

طالع | فيفا يعلن موعد ونظام كأس العالم للأندية 2025 بمشاركة الأهلي

الزمالك

وقرر الاتحاد الدولي تواجد ناديي "الأهلي" باعتباره بطلًا لدوري أبطال إفريقيا في 3 نسخ من آخر 4 سنوات، و"الوداد المغربي" باعتباره بطلًا لدوري أبطال أفريقيا نسخة 2022.

وقرر فيفا أن يكون المقعدان الشاغران المتبقيان من نصيب فريقين، أحدهما بطل دوري أبطال أفريقيا هذا الموسم، والثاني، هو صاحب أعلى تصنيف في البطولة ذاتها، بحسب المعايير التي أقرها الاتحاد الدولي لكرة القدم.

ونشر الاتحاد الدولي التصنيف الحالي للفرق المشاركة في دوري أبطال إفريقيا، وجاء على النحو التالي:-

ماميلودي صنداونز، 81 نقطة

الترجي التونسي، 75 نقطة

شباب بلوزداد، 59 نقطة.

أتلتيكو بتروليوس دي لواندا، 49 نقطة

سيمبا، 45 نقطة.

الهلال السوداني، 33 نقطة.

أما الأندية التي يمكنها خطف بطاقة التأهل للمونديال من خلال التتويج بدوري أبطال إفريقيا فقط، بعيدًا عن التصنيف، فهي: 

نادي بيراميدز

 مازيمبي

أسيك ميموزا 

يانج أفريكانز

نجم الساحل

جوانينج جالاكسي إف سي

إف سي نواذيبو

ميدياما

وأوضح فيفا أن معايير النقاط توزع بنظام 3 نقاط للفوز، ونقطة واحدة للتعادل، و3 نقاط للتأهل إلى مرحلة المجموعات وكل مرحلة متتالية بعد ذلك.