أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن تصنيف الفرق في كل قارة للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية 2025 بالولايات المتحدة الأمريكية.

وكان الاتحاد الدولي أعلن منذ أيام في السعودية، عن انطلاق كأس العالم للأندية بنظامه الجديد بداية من 2025 في الولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة 32 فريقًا بدلًا من 7.

وأكد الفيفا على النهج المُتبع في توزيع المقاعد، حيث من المفترض أن يتم تقسيم الفرق إلى 8 مجموعات مكونة من 4 فرق، ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة.

طالع أيضًا | خبير لوائح يصعق الزمالك بشأن قضية كهربا.. وماذا سيحدث إذا قرر الاعتزال

وبداية من دور الـ16 سيكون دور خروج المغلوب وحتى النهائي، كما أنه تم منع مباراة المركز الثالث مما يعني حجب الميدالية البرونزية.

ومن المقرر أن يشارك من كل قارة عدد من الأندية على النحو التالي.

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم 12 ناديًا - حسم التأهل 8 متبقي 4.

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم 4 أندية - حسم التأهل 2 متبقي 2.

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم 4 أندية - حسم التأهل 2 متبقي 2.

اتحاد أمريكا الجنوبية 6 أندية - حسم التأهل 3 متبقي 3.

اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي 4 أندية - حسم التأهل 3 متبقي فريق واحد.

اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم نادٍ واحد - لم يتحدد.

البلد المستضيف نادٍ واحد - لم يتحدد (بطل الدوري الإمريكي).

اليوم الأحد، أعلن الفيفا عن نظام تأهل الفرق في أفريقيا للبطولة التي ستقام بعد عامين خلال الفترة من 15 يونيو حتى 13 يوليو.

وتأهل كل من الأهلي والوداد بشكل رسمي، في انتظار فريقين، بجانب صن داونز الذي يحتل المركز الثالث في التصنيف الذي أعلنه الاتحاد الدولي.

ويعتبر الترجي أقرب الفرق للتأهل إلى كأس العالم للأندية بجانب الثنائي العربي وصن داونز، إذا حافظ على تصنيفه.

بينما الزمالك، فقد تلقى صدمة قوية وأصبح من المستحيل مشاركته في بطولة كأس العالم للأندية، حيث يحتل المركز الأخير في التصنيف، وهو الـ12، برصيد 28 نقطة.

تصنيف الأندية الإفريقية

الزمالك أصبح لا يمتلك أي فرصة بسبب أنه لا يشارك في بطولة دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم، مما يجعله من المستحيل أن يرفع رصيد نقاطه.

في حالة فوز الأهلي أو الوداد ببطولة دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم، سيضمن الترجي صاحب المركز الرابع المشاركة بشكل رسمي في كأس العالم 2025.