يواجه نادي برشلونة، مشكلة تتعلق بإمكانية المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية، في نظامها الجديد، والتي ستنطلق في عام 2025.

ويشارك 32 فريقًا في النظام الجديد من بطولة كأس العالم للأندية، بواقع 12 مقعدًا من قارة أوروبا، بحد أقصى ناديين لكل دولة.

وتنقسم المقاعد الإثنى عشرة إلى 4 أبطال نسخ دوري أبطال أوروبا، بداية من موسم 2020/21 وحتى 2023/24، إلى جانب الفرق الثمانية الأولى في ترتيب يويفا حسب نتائجهم في المواسم الأربعة المذكورة.

وتم حسم مشاركة أبطال النسخ الثلاث الماضية من دوري أبطال أوروبا، وهي تشيلسي، ريال مدريد ومانشستر سيتي.

ولتحديد بقية المشاركين، أعلن يويفا أنه سيتم النظر إلى نتائج الفرق في النسخ الأربعة الأخيرة المذكورة، حيث تُمنح 4 نقاط للمشاركة، ونقطتين للفوز، ونقطة للتعادل، 5 للوصول إلى دور الـ16، ونقطة لكل دور وصول إلى النهائي.

وحسبما ذكرت صحيفة "سبورت" الإسبانية، فإن مشاركة برشلونة في كأس العالم للأندية 2025، تُعد على المحك.

وأوضحت أنه بعد حسم مشاركة ريال مدريد في البطولة، يتبقى مقعد إسباني آخر، ويتأخر برشلونة في التصنيف عن أتلتيكو مدريد من حيث عدد النقاط، حيث يمتلك الأخير 62 نقطة مقابل 55 للنادي الكتالوني.

وسيكون المسار السريع بالنسبة لـ برشلونة هو رفع دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، والذي سيمنحهم التأهل المباشر.

لكن لا يزال أمام برشلونة خيار أخير، حسبما ذكرت "سبورت" والذي يتمثل في الدعوتين اللتين يحتفظ بهما فيفا، وهو خيار لا يبدو قابلاً للتطبيق في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا.. سبورت توضح تطورات إصابة بيدري وموقفه من السوبر الإسباني

وأفادت أن مصادر مقربة من رئيس فيفا، جياني إنفانتينو، قالت إن إحدى هاتين الدعوتين حاليًا لن تكون لبرشلونة.

وأشارت إلى أن التوترات مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والوضع الحالي للنادي الإسباني لا يدعو إلى التفاؤل، وعلى الرغم من كونه أحد أنجح الأندية في أوروبا، لا يبدو أن الظروف متاحة للفيفا لتوجيه الدعوة.

كما أن تشجيع برشلونة لفكرة دوري السوبر الأوروبي لا تساعد أيضًا، ومن ثم فإن الشيء الوحيد المتبقي هو التفوق على أتلتيكو مدريد من حيث النقاط، أو الفوز بلقب أبطال أوروبا في ويمبلي، وإلا فسيكون برشلونة غائبًا عن أول بطولة عالمية للأندية بهذا الشكل.