يرى أسطورة حراسة المرمى لمنتخب نيجيريا الأول، بيتر روفاي، أن الأسماء الكبيرة التي تضمها العديد من المنتخبات لا تضمن الفوز ببطولة كأس أمم إفريقيا 2023.

ونجح روفاي في نسخة عام 1994 بالفوز باللقب مع النسور الخضراء، مع العديد من الأسماء المميزة مثل دانيال أموكاشي، إيمانويل أمونيكي، نوانكو كانو وغيرهم.

وشارك الحارس المخضرم أيضًا في بطولتي كأس العالم 1994 و1994 واحترف في العديد من الأندية المعروفة مثل ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني.

اقرأ أيضًا.. أمونيكي لـ بطولات: مجموعة نيجيريا مخادعة.. وأوسيمين لا يضمن لنا لقب أمم إفريقيا 2023

روفاي يحتفل ببطولة امم افريقيا 1994

وتواصل "btolat.com" مع روفاي من أجل التحدث عن النسخة المقبلة من البطولة، وقال: "الأداء هو الأهم لحسم البطولة وليس الأسماء الكبيرة".

وتابع: "يجب أن يكون هناك روح في كل فريق، هذا ما يجب أن أقوله أيضًا على نيجيريا، فهناك لاعبين مميزين ولكن لاعتلاء منصات التتويج يجب أن تثبت جدارتك".

وأضاف: "لا أحب التكهن بمن سيفوز بالبطولة، لأن المسابقات المجمعة يكون لها صفات خاصة، أهمها هي التركيز في كل مباراة على حدة والجولة الأولى في المجموعات ونتيجتها قد ترسم مشوار العديد من الفرق".

وعن الانتقادات التي توجه لمنتخب نيجيريا قبل البطولة مع المدرب، جوزيه بيسيرو، والخسارة أمام غينيا وديًا: "المباريات الودية مهمة لتطبيق بعض الطرق قبل البطولات الرسمية".

وواصل: "أرى أن منتخب نيجيريا يمتلك العديد من الأسماء المميزة مثل، فيكتور أوسيمين، أليكس أيوبي وأحمد موسى ولكن هذا ليس كافيًا يجب أن يكون هناك روح وشغف لتمثيل المنتخب".

واستمر: "هذا هو الفارق بين جيلنا والجيل الحالي، لم يلعب الكثير من اللاعبين الحاليين في الأجواء الإفريقية، الأغلبية بدأوا في أوروبا وبالتالي فهم لا يعرفون ما تحتاجه للمنافسة على بطولة مثل كأس الأمم".

وعن ذكرياته في بطولة كأس أمم إفريقيا 1994 والفوز باللقب: "لقد كنت مستبعدًا من قبل المدرب وقتها، لم أكن سأشارك بتلك البطولة لولا أن كانت هناك مطالبات من الجماهير".

وزاد: "في النهاية، شاركت في المباريات وأساسيًا وساهمت في تتويج نيجيريا باللقب في تونس، لقد كانت هناك مواجهات قوية خاصة مصر في دور المجموعات (تعادل سلبي)".

واستفاض: "دائمًا ما كانت مبارياتي أمام منتخب مصر صعبة وقوية وبها الكثير من الندية والإثارة، لكننا صعدنا في المركز الثاني".

وأكمل: "كانت لدينا مباراة أمام زئير (الكونغو الديمقراطية حاليًا)، وفزنا 2-0 وصعدنا إلى نصف النهائي وفزنا على كوت ديفوار بركلات الترجيح".

وأتم: "واجهنا زامبيا في النهائي، كانت مباراة صعبة للغاية ولكن في النهاية، استطعنا حصد اللقب الرائع والمهم لنا بعد ثنائية من أمونيكي".