أكد وينفريد شايفر، المدير الفني السابق لمنتخب الكاميرون، أن سبب تراجع مستوى بعض المنتخبات الكبرى في قارة إفريقيا خلال بطولة كأس الأمم الجارية الآن، يعود لعدم قتال اللاعبين بشكل كاف.

وقال وينفريد شايفر، في تصريحات عبر قناة الزمالك: "بالطبع أتابع مباريات كأس أمم إفريقيا، فهي مهمة جدًا بالنسبة لي، أنا أحب الكرة الإفريقية، وكنت مدربًا لمنتخب الكاميرون، وفزت بنسخة 2002 في مالي، ولم يدخل مرمانا أي أهداف".

وتابع: "أنا متعجب جدًا من منتخبات إفريقيا الكبرى، ظهروا بدون مستواهم، سواء مصر أو غانا أو نيجيريا وساحل العاج والجزائر، فقط المنتخبات الصغيرة مثل الرأس الأخضر هي التي تصدرت مجموعتها، وأنا سعيد بذلك".

وأضاف: "المنتخبات الإفريقية لديها 3 فئات من اللاعبين، لاعبون محليون، ودوليون في أوروبا، ولاعبون مولودن في أوروبا، من المهم جدًا أن يكون المدير الفني لديه خبرات كبيرة ليبني منتخبًا قويًا، ومن الضروري أن يُحارب الجميع في الدولة من أجل هذا المنتخب".

واستكمل: "تابعت مباريات غانا ونيجيريا، ولم أجد أن الجميع يُحارب من أجل المنتخب، سأعطي مثالًا، ويليزمز لاعب غانا، لعب في كأس أمم إفريقيا وقدم مباراة جيدة، وسافر إلى أتلتيك بلباو ولعب لقاء أمام برشلونة وكان جيدًا جدًا، هذه مشكلة، اللاعب لا يُقاتل بالقدر الكافي مع منتخبه، كما يفعل ذلك مع ناديه، وهذه أكبر مشكلة قد تواجه المدير الفني".

وأردف: "لا بد أن يكون المدير الفني لديه الخبرة في استبعاد أي لاعب لا يمتلك الجدية مع المنتخب، لقد حدثت معي حالة مماثلة في مالي، وقلت له خذ تذكرتك وسافر، وبعدها لعب بشكل قوي في البطولة".

طالع أيضًا | إبراهيم سعيد: محمد صلاح استحالة يكون "مثلي".. وأنا التريند فكيف أبحث عنه

وواصل: "المشكلة الكبرى التي تواجه المدرب هي وجود 3 فئات من اللاعبين كما قلت، على المدرب أن يُحضر الفئات الثلاثة لتكوين منتخب قوي، وعندما يرى أن هناك لاعب لا يُقدم أقصى ما لديه لصالح المنتخب فعليه أن يستبعده".

واستطرد: "بالنسبة لمنتخب مصر، عندما يكون لديك محمد صلاح أحد أفضل لاعبي العالم، لا بد أن تلعب من أجله، فهو يُمكنه تغيير نتيجة المباراة، هو لاعب جيد جدًا، ولديه شخصية جيدة، وعندما يفوز فالكل يفوز والفريق والجهاز الفني يُصبحون أبطالا، هذا ما حدث مع ميسي، كل اللاعبين لعبوا من أجله وفازوا بكأس العالم، وعقود لاعبي التانجو ارتفعت في أوروبا بعد المونديال".

واختتم: "لا بد أن يجد المدرب الموهبة ويدربها على أعلى مستوى، سأعطيكم درسين، فوز موريتانيا على الجزائر ليس منطقيًا، لأن الأخير لم يكن مستواه جيدًا في اللقاء، والدرس الثاني تعادل الرأس الأخضر مع مصر، مصر كانت على قمة كرة القدم الإفريقية لمدة 10 أو 15 عامًا، ولم يكن أحد يستطيع التغلب عليها، المشكلة هي أن اللاعبين لا بد أن يُقاتلوا من أجل المنتخب ويفخرون بارتداء قميص منتخب بلادهم".