تحدث البرتغالي روي فيتوريا، المدير الفني لمنتخب مصر، عن مباراة الغد أمام الكونغو الديمقراطية، في بطولة كأس أمم إفريقيا 2023.

ويلتقي منتخب مصر مع الكونغو في دور الـ 16 من بطولة كأس أمم إفريقيا 2023، بعد تأهل الفراعنة من مجموعتهم في المركز الثاني بـ3 نقاط من 3 تعادلات.

وقال فيتوريا في تصريحات عبر المؤتمر الصحفي: "المباراة هامة بالنسبة لنا جميعًا بشكل واضح، من اليوم الأول نقول إن كل مباراة نهائية، هذه هي الروح، ونفس الشيء في اللقاء القادم نود أن نربحها، المنافس قوي ومن الصعب التغلب عليه، ولكن كل مباراة بمثابة نهائي، هي مباراة صعبة جدًا على الفريقين".

وتابع: "لسنا جاهزين بنسبة 100% بسبب بعض الظروف التي حدثت، ولكنها كرة القدم، وسندخل مباراة الغد بهدف الفوز".

وبسؤاله، هل كنت سعيدًا بعدم الاصطدام بمنتخب المغرب في هذا الدور؟، أجاب: "نحن لا نُفكر بهذه الطريقة، نحن على اي حال سنواجه كل المنتخبات القوية إن أجلًا أو عاجلًا، ليس معروف من هو المنافس الأقوى في دور المجموعات، هناك فرق معروفة وهناك فرق أثبتت قوتها، المهم هو كيف سيؤدي المنافس على أرضية الملعب، هذا ما يجب أن نفكر فيه، الفريق الذي سنواجهه قوي ومنظم ويمتلك لاعبين جيديين ولعب بطريقة قوية في المباريات الماضية، وهم يعرفون كل شيء عنا، استعددنا بشكل جيد، ونعرف كيف سنؤدي أمام الخصم".

ووجه صحفي مغربي سؤلًا لـ فيتوريا، عن رأيه في وليد الركراكي المدير الفني للمغرب؟، ورد المدرب البرتغالي: "لن أجيب بالإنابة عن المغرب، أنا لا أركز مع المغرب الآن أركز مع فريقي والمباراة القادمة".

طالع أيضًا | سر غياب مرموش عن المؤتمر الصحفي لمباراة مصر والكونغو

وأردف: "لدينا حقيقة وهي أننا تلقينا 6 أهداف في المباريات السابقة، كان يجب أن نستقبل أهدافًا أقل، الآن هي حقيقة ولكننا سجلنا 6 أهداف، نحن عندما نتحدث عن ديناميكية المباريات نجد هذه حقيقة، لكن يجب أن يتحسن الدفاع، والمنافس من 5 دقائق تركيز قد يُسجل، وهذا يكون عقابًا لنا".

واستمر: "هناك فرق لم تتلق أهدافًا كثيرة، ونحن على مدار سنة ونصف لم نستقبل أهدافًا كثيرة، لكننا سنسعى لتخطي المنافسين، ولدينا فريق قوي منظم سنواجهه غدًا ولديه لاعبون يعرفون ماذا يريدون من المباراة لأنها ليست سهلة وعلينا التركيز".

واستطرد: "فيما يخص خطة المباراة، كل مباراة لدينا شخصية مختلفة، المباريات السابقة أوضحنا أن لدينا رغبة في امتلاك الكرة ونكون حاضرين، لكن لكل مباراة خطة مختلفة، رؤيتنا لا تتغير، لكن في نفس الوقت لا بد أن نعرف أن هناك أشياء يجب أن نطورها".

واستكمل: "أنا لا أعرف إذا كان المدربون الآخرون يُفكرون بنفس طريقتي أم لا، أنا لا أفكر بهذه الطريقة، سواء فزنا أم لا، غدًا المباراة مختلفة سيكون لها تاريخ، إذا ربحنا سنستمر في المنافسة والعكس صحيح، لا أفكر في السيناريوهات الأخرى، لا نُفكر في مراحل لاحقة، لا نُقكر في أي منتخب، نركز في مباراة الغد، نفكر في منتخب مصر لا شيء آخر، الماضي هو الماضي والمستقبل لا نملكه بعد".

وأشار: "لاعبو الكونغو كأفراد في أي لحظة يستطيعون الفوز بالمباريات، لاعبون يمتلكون عقلية عالية، فريق لديه خبرات كبيرة وجودة عالية، هؤلاء اللاعبون في أي لحظة يستطيعون أن يُغيروا اللقاء، هذه اللحظات التي تقلقني وهي إحداث تغييرًا في المباراة من جانب الخصم، هم فريق منظم، ونحن لدينا الرغبة في أن نكون في حالة تركيز".

واستكمل: "أود أن أذكركم، إنه في اليوم الأول افتقدنا كوكا، وأسامة جلال بعدها بأيام أصيب وفقدناه، البعض كان لديه مشاكل صحية، لكن بعد ذلك والد أحد أعضاء البعثة توفي، وبعد ذلك أصيب محمد صلاح، والتي هي كانت أصعب مما كنا نتخيل، والشناوي في آخر 30 ثانية أصيب، والآن إمام عاشور أصيب، إنه سوء حظ، لكن يجب أن نكون جاهزون لهذه السيناريوهات، هذه كرة القدم، ويجب أن نكون جاهزون ذهنيًا، لا بد أن يكون لدينا حلول داخل الفريق، سنواجه الخصم وليس كل اللاعبين حاضرين، وصلاح سيغيب، لكننا لن نبكي من أجل ذلك، علينا أن نجد الحلول للتأهل للمراحل اللاحقة".