أكد الفرنسي آلان جريس، المدير الفني السابق لمنتخبات السنغال ومالي وتونس، أن هرم القوة في قارة إفريقيا انقلب رأسًا على عقب، مُشددًا على أن أمم إفريقيا 2023، هي بطولة المفاجآت؛ وذلك بعد خروج المنتخبات الكبيرة مُبكرًا.

وقال آلان جريس في تصريحات عبر برنامج "رقم 10"، على القناة الأولى المصرية: "بطولة إفريقيا 2023 بطولة المفاجآت، مع سقوط المنتخبات الكبيرة مصر والكاميرون والسنغال وغانا والمغرب، فعنوان الكان هو المفاجآت، وأن هناك هرمًا في كرة القدم تم قلبه رأسًا على عقب".

وتابع: "السنغال تم إقصاؤها من دور الـ 16، هذه المفاجأة الكبرى بالنسبة لي، لا أحد يعلم ماذا سيحدث في دور ربع النهائي، ربما نجد مفاجأة كبيرة في اسم المنتخب الذي سيفوز بالبطولة".

طالع أيضًا | فيديو | الركراكي: أتحمل مسؤولية الخسارة أمام جنوب إفريقيا.. ولم نفعل المطلوب

وأضاف: "مباراة مصر والكونغو الديمقراطية كانت مُغلقة وصعبة، لم تكن هناك كثيرًا من الفرص، ومصر لم تخلق الكثير من المواقف الهجومية، ولا الخصم، لا يوجد كلام فني كثير نستطيع أن نقوله في هذه المواجهة، التي انتقلت إلى ركلات الترجيح".

وأردف: "لم يحدث أي اتصال مع الجانب المصري لتدريب الفريق، أنا أتابع بطولة كأس أمم إفريقيا فقط، ولم يتواصل معي أحد".

واستكمل: "بالنسبة للمنتخبات الشابة إنهم في حالة تأهب واستنفار ومنظمين لكي يقلبوا الطاولة على المنتخبات الكبيرة، وبالنسبة للمنتخبات التي لم نكن ننتظرها أقول لهم استمروا في العمل لأنه بهذا الشكل ستقبلون الهرم في القارة الإفريقية".