كشف مدرب منتخب السنغال وتونس الأسبق، آلان جيريس، الأسباب التي أدت إلى عودة كوت ديفوار بقوة في بطولة كأس أمم إفريقيا حتى الفوز باللقب القاري.

وكان منتخب كوت ديفوار صاحب التنظيم قاب قوسين أو أدنى من الخروج المبكر من دور المجموعات ولكن تأهل كأفضل ثوالث من المجموعة الأولى.

وذلك جاء بفضل فوز منتخب المغرب في الجولة الأخيرة على زامبيا، وبالتالي، تأهلت الأفيال إلى الدور الثاني ومن هنا حدثت الانتفاضة.

اقرأ أيضًا | بعد انتقاده لـ أمم إفريقيا.. رد ناري من مدرب كوت ديفوار على لاعب باريس سان جيرمان السابق

الان جيريس مدرب تونس السابق

وقال جيريس من وجهة نظره عن عودة كوت ديفوار إلى البطولة في تصريحات خاصة لـ "btolat.com": "التغيير في الجهاز الفني بعد نهاية دور المجموعات كان نقطة التحول".

وتابع: "كوت ديفوار كانت تحتاج روحًا جديدًا لتقابل بها السنغال بطل القارة قبل خروجها من دور الـ 16، أدت الأفيال ما عليها في تلك المباراة وحصلوا على مكافأتهم بالتأهل بركلات الترجيح".

وأضاف: "لم يكن لاعبو كوت ديفوار يخشون أي منافس وعندما تأهلوا للنهائي، لم يكن أمامهم أي شيء ليخسروه ولذلك قدموا كل ما لديهم من أجل الفوز".

واستمر: "ما حدث في تلك النسخة يعطي للبلدان الصغيرة في قارة إفريقيا الأمل في العمل من أجل الوصول إلى هدفهم في تلك البطولات القارية خلال السنوات المقبلة".

وزاد: "لم يعد هناك فرقًا كبيرة، لقد شاهدنا خروج مبكر لمنتخبات مصر، المغرب، السنغال وغيرها مثل غانا مع تألق فرق أخرى مثل الكونغو الديمقراطية وجنوب إفريقيا".

وأتم: "لقد كانت بطولة رائعة للغاية وجميلة أن تشاهدها في كوت ديفوار، اعتقد أنها ناجحة كذلك تسويقيًا وجماهيريًا لما بها من أحداث كانت مفاجأة للجميع".