أثار اللاعب الدولي أحمد رفعت، الذي يلعب ضمن صفوف فريق الكرة الأول بنادي مودرن فيوتشر، ذعر الجميع بسقوطه مغشيًا عليه خلال مباراة الاتحاد السكندري ببطولة الدوري المصري الممتاز "النيل".

حالة رفعت استدعت انتقاله على الفور إلى أحد المستشفيات بمدينة الإسكندرية ليخضع لصدمات كهربائية بعد توقف عضلة القلب ومن ثم الدخول للعناية المركزة.

وأصدر المستشفى الذي يتواجد به أحمد رفعت بيانًا رسميًا قبل قليل حصل بطولات على نسخة منه، قال فيه: "حضر اللاعب أحمد رفعت لاعب نادي فيوتشر ومنتخب مصر إلى المستشفى بسيارة الإسعاف".

قلق وترقب.. صحف العالم تسلط الضوء على سقوط أحمد رفعت في مباراة فيوتشر والاتحاد

وأضاف: "وصل اللاعب في حالة توقف لعضلة القلب وطبقا للبروتوكولات الطبية، تم عمل إنعاش قلب رئوي استمر أكثر من ساعتين في الطوارئ". 

وأردف: "وأثناء إنعاش القلب الرئوي، حدث أكثر من مرة اضطراب في ضربات القلب مما استدعى استخدام الصدمات الكهربائية أكثر من عشرين مرة وبعدها تم وضع المريض على أنبوب التنفس الصناعي بعد استقرار الحالة".

وتابع: "تم نقل المريض إلى العناية المركزة لاستكمال العلاج ووضع المريض على أنبوب تنفس وجهاز تنفس صناعي ومحاولة ضبط نسبة الأكسجين وضبط الحموضة وضبط ثاني أكسيد الكربون عن طريق جهاز تنفس صناعي". 

واستكمل: "وتم وضع المريض على أدوية داعمة لضغط الدم وأدوية محفزة للقلب لاستعادة ضغط الدم والدورة الدموية لزيادة الدم الواصل للأطراف والكلى، وبعد ذلك تم استقرار الحالة إلى حد ما وتم عمل أشعة مقطعية على الصدر والمخ".

واستطرد: "وتبين من نتيجة أشعة المخ عدم تضرره، وأشعة الصدر أظهرت وجود احتقان والتهابات ناتجة عن انعاش القلب الرئوي".

مدير مركز القلب الرياضي يكشف أسباب سقوط أحمد رفعت المروع.. ويوجه نصيحة للاعبين

وواصل: "تم وضع المريض بعد ذلك على أدوية للحفاظ على نسبة الأكسجين وثاني أكسيد الكربون ومضادات حيوية لالتهابات الصدر وأدوية داعمة لضغط الدم".

واستأنف: "تمت متابعة المريض عن طريق طبيب الكلي لقلة كمية البول نتيجة لتأثر الكلى بسبب طول مدة انعاش القلب الرئوي كذلك تم عرض المريض على استشاري القلب واستشاري المخ والأعصاب لتقييم حالته ومتابعتها، وتم سحب التحاليل والفحوصات اللازمة لمعرفة سبب توقف القلب".

وأتم: "حالة المريض حاليًا أفضل بالنسبة لضغط الدم ولكنه لم يسترد الوعي بشكل كامل وإدارة المستشفى والطاقم الطبي يقدمون أقصى ما يمكن تقديمه من الخدمة الطبية للاعب وشكرا لتفهمكم والله الموفق".