أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بشكل رسمي، إدراج بطولة العاصمة الإدارية التي تقام في مصر خلال الفترة القادمة، ضمن برنامج سلسلة الفيفا الجديدة.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم، كشف عن إطلاق مشروع تجريبي لإقامة بطولات دولية خلال شهر مارس في كل توقف دولي للسنوات الزوجية، تضم سلسلة المباريات الودية الدولية أربعة منتخبات وطنية من اتحادات قارية مختلفة، على أن تقام المواجهات في دولة مضيفة واحدة.

وتستضيف مصر، بطولة العاصمة الإدارية أو "كأس عاصمة مصر" من الفترة 22 حتى 26 مارس الجاري بمشاركة منتخبات مصر وتونس وكرواتيا ونيوزيلندا.

طالع | الإعلان عن ملعب مباراة مصر ونيوزيلندا في البطولة الودية الدولية

وتقام البطولة بنظام مباراتين لنصف النهائي والفائزان يلتقيان في المباراة النهائية، حيث مواجهتي النصف النهائي سيكونا بين مصر ونيوزيلندا وكرواتيا ضد تونس، يوم 22 مارس.

والفائزان من المواجهتين يلتقيان في المباراة النهائية يوم 26 مارس، بينما الخاسران يتواجهان في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع يوم 25 مارس.

بيان الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بشأن اعتماد بطولة العاصمة الإدارية الودية في مصر ضمن سلسلة فيفا

تم الإعلان عن اختيار مصر لتكون إحدى الدول المستضيفة للنسخة التجريبية من سلسلة فيفا مع إضافة أربعة منتخبات جديدة، بحيث تجري في القاهرة المواجهات الودية التي تجمع بين كرواتيا ومصر وتونس ونيوزيلندا خلال فترة المباريات الدولية بين 22 و26 مارس.

وبموجب قرار اتخذه مجلس فيفا في ديسمبر 2022، تماشياً مع الأهداف الاستراتيجية للعبة العالمية بين عامي 2023 و2027، ستكون سلسلة فيفا عبارة عن مباريات ودية تخوضها منتخبات من اتحادات قارية مختلفة عادة ما لا تكون الفرصة متاحة أمامها لمواجهة بعضها البعض.

والهدف الأساسي من هذه المبادرة الكروية الجديدة، فيتمثل برفع مستوى الاحتكاك الكروي الدولي خارج نطاق المواجهات المحلية المعتادة، وهو ما يُساهم في تطور ملموس لكرة القدم حول العالم، مع العلم أن نسخة 2024 ستكون تجريبية، بينما يجري التحضير لنسخ أخرى تُقام في فترة المباريات الدولية في شهر مارس خلال السنوات الزوجية.

وفي هذه المرحلة الأولية، سيقوم المنظمون باختبار تنسيقات مختلفة على سبيل المثال، ستشهد بطولة العاصمة الإدارية الودية في مصر الفائزين في المباراة الأولى يواجهون بعضهم البعض في المباريات الثانية على التوالي.

وبانضمام مصر إلى هذه النسخة التجريبية، ستشهد نسخة 2024 من سلسلة فيفا مشاركة 24 اتحاداً وطنياً عضواً في فيفا تلعب في خمس وجهات موزعة على ثلاث قارات، بحيث تكون كافة الاتحادات القارية الستة ممثلة.

يذكر أن الدول المستضيفة لنسخة 2024 من سلسلة فيفا: الجزائر وأذربيجان والسعودية (سلسلتان من المباريات)، وسريلانكا، بالإضافة لمصر.

ومن شأن هذه المباريات أن تكون محفزاً للنهوض بأداء المنتخبات من الناحية الفنية وخلق فرص تطوير لم تكن متاحة مسبقاً أمام الاتحادات الوطنية أما التوزيع القاري للمنتخبات المشاركة فهو كالتالي: 9 (أفريقيا)، 5 (آسيا)، 4 (أوروبا)، 3 (أوقيانوسيا)، 2 (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي)، 1 (أمريكا الجنوبية).