تحدث وزير الشباب والرياضة، خالد عبدالعزيز، عن أسباب فشل البعثة المصرية في أوليمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل، التي أنتهت فعالياتها يوم الأحد الماضي.

البعثة المصرية التي تكونت من 120 لاعب ولاعبة، لم تنجح في الحصول الا على 3 ميداليات برونزية، أثنين منها في لعبة رفع الأثقال، والثالثة بمنافسات التايكوندو.

وقال الوزير عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": " كنا نتمنى أن تحصل البعثة المصرية الأوليمبية على عدد أكبر من الميداليات لإسعاد الشعب المصرى . ولن نتحدث عن مبررات وظروف معاكسة مهما كانت".

" 121 لاعب ولاعبة هم قوام البعثة وعدد مماثل من إدارة البعثة والأجهزة الفنية والإدارية والطبية".

" كل هؤلاء اللاعبين مؤهلون للإشتراك فى الدورة طبقاً للمعايير الأوليمبية إما بصفتهم من أبطال العالم مثل ( هدايه ملاك . سارة سمير . محمد إيهاب . حسام بكر . عزمى محيلبه . عمرو الجزيرى ....) أو بصفتهم أبطال إفريقيا مثل ( فريق كرة اليد . فريق الكرة الطائرة . فريق السباحة التوقيعية .....) أو محققين للأرقام المؤهلة مثل ( العاب القوى . السباحة .....).

" لا يصح أن تكون بطل إفريقيا ولا تشارك فى الدورة الاوليمبية بدافع إنك لن تنافس على مركز متقدم . لأن فكرة الاوليمبياد أصلاً هى مشاركة ممثلين عن كل قارات العالم وشباب العالم . وعلامة الاوليمبياد هى القارات الخمسة تتقاطع مع بعضها والدائرة السوداء فى العلامة الأوليمبية تمثل قارة إفريقيا".

"عدد الإداريين والمديرين الفنيين والمدربين والأطباء تحدده اللجنة الأوليمبية الدولية طبقاً لعدد اللاعبين المؤهلين من كل دولة ولا مجال لزيادة هذا العدد تحت أى ظرف من الظروف ولا مجال للمجاملة فى الأعداد".

"الإقامة والإعاشة والإنتقالات طوال مدة البعثة لجميع افراد البعثة على نفقة اللجنة الأوليمبية الدولية ولا تتكلف مصر فى هذا الأمر أى مبلغ من المال كما تتحمل اللجنة الاوليمبية الدولية 1400 دولار أمريكى لكل فرد من أفراد البعثة ( تكلفت التذكرة علينا من القاهرة الى البرازيل وهى أرخص تذكرة وجدناها 19000 جنيه ) فنسدد الفارق فقط حوالى 5000 جنيه عن كل فرد . مما يعنى ان كل فرد ( بطل عالمى أو إفريقى من مصر حقق لنا بطولة افريقيا على الأقل أو حقق الرقم المؤهل ) من أفراد البعثة المصرية كلف مصر فى السفر والاقامة والاكل والانتقالات لمدة اسبوعين فى ريو دى جانيرو فقط 5000 جنيه ( خمسة آلاف جنيه )".

" مصر لم تتكلف أى مبالغ للزى الرسمى للبعثة حيث قامت إحدى الشركات بالتكفل بقيمة كل الملابس سواء ملابس المنافسات أو المناسبات حتى ضريبة المبيعات بقيمة 90000 جنيه سددوها ولم تسدد اللجنة الاوليمبية المصرية إلا قيمة الجمارك ( لوزارة المالية المصرية )".

" تكلف إعداد جميع الاتحادات ( 26 إتحاد ) منذ منتصف 2014 وحتى منتصف عام 2016 مبلغ 128 مليون جنيه مصرى بما فى ذلك الاتحادات التى لم تتأهل مثل كرة القدم وكرة السلة وغيرها بمتوسط يقل عن 5 مليون جنيه لكل اتحاد فى مدة تزيد على سنتين . والأمر متروك لحضراتكم فى تقييم هذا المبلغ لإعداد لدورة أوليمبية".

"أسفر هذا الاعداد خلال مراحله المختلفة عن فوز مصر بأحد عشر ميدالية فى أوليمبياد الشباب فى الصين 2014 وبالمركز الأول فى دورة الألعاب الأفريقية بالكونغو 2015 بالإضافة لفوز كرة اليد والكرة الطائرة ببطولة إفريقيا بعد طول غياب . وبطولات كثيرة عديدة عالمية وإفريقية وعربية للعديد من أبطالنا على مدار سنتين كاملتين".

"مسجل بالصوت والصورة فى أكثر من إجتماع قبل سفر البعثة بشهور أن البعثة المصرية ( ستنافس ) على 8 ميداليات و ( نتوقع ) الحصول على 5 ميداليات فقط . لأنه من المستحيل أن تحصل على كل ميدالية تنافس عليها .وسيتم عرض هذه التسجيلات على الرأى العام".

" الصورة مع السيد رئيس الجمهورية يوم 9 يناير الماضى لكل من هداية وسارة ومحمد إيهاب ( وكان معاهم ايضاً على المسرح ايهاب عبد الرحمن البطل العالمى للرمح ) تدل على الإعداد والتخطيط وعلى هذا التوقع المسبق . ثلاثة أبطال نجحوا فى الحصول على الميدالية والرابع للأسف لم يسافر".

"قبل السفر بحوالى أسبوع تم الإيقاف المؤقت للاعب إيهاب عبد الرحمن البطل المصرى العالمى للرمح فأصبحنا ننافس على 7 ميداليات فقط وتوقعنا الحصول على 4 ميداليات ( حصلنا على 3 فقط )".

"كنا قريبين من الفوز بميداليتين توقعنا الحصول عليهما لكل من حسام بكر فى الملاكمة وعزمى محيلبة فى الرماية وكنا قريبين أيضاً من ميدالية لم نتوقعها للاعبة المتميزة إيناس مصطفى فى المصارعة ولكن هكذا الرياضة إحتمال الفوز أو الخسارة وارد فى أى لحظة ولأى سبب".

" سيتم عمل مؤتمر صحفى الثلاثاء القادم بإذن الله للإعلان عن كل التفاصيل الفنية والمالية والإدارية للبعثة وسنقدم تقريراً كاملاً شاملاً للجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب خلال ساعات".

"مرة أخرى . كنا نتمنى أن تحصل البعثة الأوليمبية المصرية على عدد أكبر من الميداليات لإسعاد الشعب المصرى والتوفيق من عند الله .. تحيا مصر".