تحدث لاعبو المنتخب الوطني، عن أحداث مباراة مصر والبرازيل في كأس العالم للقارات 2009، التي أقيمت في جنوب إفريقيا وانتهت بفوز راقصي السامبا بنتيجة 4-3.

 

ووصف لاعبو الفراعنة الأجواء التي سبقت بطولة كأس العالم للقارات ومنافساتها، والإخفاق في التصفيات المؤهلة لمونديال 2010، خلال الفيلم الوثائقي "الجيل الذهبي" المذاع على فضائية "أون سبورت".

أجواء قبل مباراة البرازيل والإخفاق الإفريقي:

قال أحمد حسن قائد الفراعنة آنذاك، عن التعادل مع زامبيا في إفتتاحية التصفيات المؤهلة لكأس العالم: "الثقة الزائدة لمنتخب مصر هي السبب في التعادل مع زامبيا في أول مباراة ".

وتابع عصام الحضري: "لا يصح أن نقدم مباراة كهذه ونحن أبطال إفريقيا مرتين متتاليتين".

وعقب محمد أبو تريكة على الهزيمة من الجزائر في المباراة الثانية بنتيجة 3-1: "عندما تلاعب الجزائر صعب أن تعود عليهم في النتيجة بعد تقدمهم ولذلك اخذنا وقت طويل للعودة".

عصام الحضري حارس المنتخب كشف حديث حسن شحاتة المدير الفني للفراعنة  حينها، قائلًا: "أخبرنا أننا يجب أن نفوز بالأربع مباريات المقبلة لأننا من وضعنا أنفسنا في هذا المأزق".

وقال المعلم: "أهدرنا 5 نقاط في بداية التصفيات ولم أعرف كيف سنعوض هذا الإخفاق، وذهبنا لكأس العالم للقارات ممزقين بعد الخسارة، ولم نكن جاهزين نفسيًا لكننا جاهزون بدنيًا وفنيًا".

مواجهة السامبا:

بدأ أبو تريكة روايًا تفاصيل المباراة: "بمجرد عزف النشيد شعرت بالأجواء وبالحماس يعتريني وشعرت بالأمر الواقع".

محمد زيدان مهاجم مصر آنذاك، تحدث عن هدفه الأول في مرمى السامبا: "بعد تسجيل البرازيل الهدف الأول كان يجب أن نلعب كرة، ولا أستطيع وصف شعوري بإحراز هدف في البرازيل".

واصل محمد شوقي: "تشعر كأننا لم نأتي المباراة وحتى بعد تسجيلنا الهدف".

"الخائف يقل لي وأنا سأخرجه من المباراة" هكذا تحدث حسن شحاتة بين شوطي المباراة كما قال تريكة.

وتابع حسن شحاتة: "قلت لهم أريدكم أن تستمتعوا وأريدكم تخرجون من البطولة وقد أمتعتم أنفسكم، وأشركت أحمد عيد عبد الملك لأنه حريف كلاعبي البرازيل".

الشوط الثاني.. إبداع تريكة وقسوة زيدان وانفعال شوقي

وتحدث شوقي عن هدفه في شباك البرازيل: "أنا وتريكة لعبنا كرة على الأرض مع سيد وأحمد عيد وعندما استلمت الكرة نظرت قبل التسديد وركزت في المكان الذي أسدد فيه".

وتابع: انفعلت على أحد اللاعبين الكبار بالمنتخب لأنني كنت أخشى عدم استمرار فرحة تسجيلي في مرمى البرازيل".

زيدان واصل: "بعدما لعبوا ضربة البداية لم نرحمهم وسجلنا الهدف الثالث مباشرة".

بدأ تريكة في وصف الهدف الثالث: "مررت الكرة لزيدان، لأنه عنده ميزة إنه يستطيع أن يتحرك أمام صانع الألعاب".

ورد زيدان: "أعدت الكرة لتريكة مجددًا". ليتابع الماجيكو: "عبرت مدافع البرازيل ومررتها مجددًا لزيدان الذي لم ينتظر لحظة"، ليختتم زيدان: "سددتها مباشرة في المرمى".

وواصل: تريكة: "قلت لوائل جمعة مدافع المنتخب السابق، هذا وقتنا لكي نفوز، ولن نمنحهم أي فرصة لتسجيل أهداف أخرى".

اختتم شوقي: "لم أرى لاعبي البرازيل رأيت نجوم منتخب مصر فقط في المباراة، ومواجهة البرازيل تاريخ باسم الفريق كله".

مباراة إيطاليا.. مزاح حمص الذي تحول لتاريخ

بدأ محمد حمص لاعب المنتخب ونادي الإسماعيلي المعتزل: "قلت للاعبين قبل المباراة سأسجل هدف في إيطاليا وكان مجرد مزاح".

وواصل محمد أبو تريكة: "كنا نتدرب على الضربة الركنية ولم يكن لاعب محدد يتجه لتلقيها". وأتم محمد حمص: "بالفعل أحرزت هدف وصعدت لأسدد الكرة برأسي وركزت أن أضعها في زاوية بعيدًا عن جيانلويجي بوفون حارس مرمى إيطاليا".