حسم منتخب اليابان تأهله المُباشر إلى بطولة كأس العالم في روسيا عام 2018 بعد فوزه على منتخب أستراليا بهدفين دون رد في المباراة التي جمعت بينهما ظهر اليوم في إطار لقاءات الجولة التاسعة من تصفيات قارة آسيا المؤهلة للمونديال.

ويعود الفضل في هذا الفوز إلى اللاعب تاكوما أساتو الذي سجل هدفي منتخب بلاده في الدقيقة 41 و81 من عمر المباراة.

بتلك النتيجة، ارتفع رصيد منتخب اليابان إلى 20 نقطة في المركز الأول، بينما تجمد رصيد منتخب أستراليا عند 16 نقطة في المركز الثالث بفارق الأهداف عن منتخب السعودية.

وتعقد بذلك موقف تحديد صاحب بطاقة التأهل المباشر الثانية بعد ازدياد الصراع بين السعودية وأستراليا خاصة بعد سقوط المنتخب السعودي أمام الإمارات بهدفين مقابل هدف أمس الأول.

وستواجه السعودية منتخب اليابان مقابل مواجهة مرتقبة بين أستراليا وتايلاند، وسيحتاج الأخضر السعودي إلى الفوز مع هزيمة أستراليا أو تعادله من أجل ضمان التأهل المُباشر.

ولكن إذا فازت أستراليا على تايلاند، فلن يتمكن المنتخب السعودي من التأهل المباشر حتى إذا فاز على اليابان نظرًا لأن المواجهات المُباشرة بينهما في صالح أستراليا التي تعادلت في السعودية وفازت على أرضها، وستضطر السعودية آنذاك للجوء إلى المُلحق الآسيوي حيث يتواجه أصحاب المركز الثالث في المجموعتين ضمن هذا الملحق والفائز سيتأهل إلى الملحق العالمي لمواجهة رابع تصفيات منطقة الكونكاكاف.