لاعب كرة قدم لم يختلف عليه اثنان في مركز وسط الملعب المدافع، لعب بقميص الأهلي سنوات عديدة منذ عام 2003 وحتى 2007، بعدما انضم إليه قادمًا من المصري البورسعيدي، قبل أن يخوض تجربة احترافية استمرت لثلاث سنوات في الدوري الإنجيليزي الممتاز وتحديدًا مع نادي ميدلزبره، ثم إلى كايسري سوبر التركي، ومنه إلى الأهلي مجددًا، إنه محمد شوقي .

"بطولات" أجرى حوارًا مطولًا مع اللاعب الدولي المعتزل صاحب الهدف الثاني للفراعنة في مرمى البرازيل، في المباراة التاريخية التي أقيمت في كأس القارات عام 2009، عندما عزف على أوتار كرة القدم أحلى سيمفونية أمام راقصي السامبا، بتسديدة صاروخية في شباك جوليو سيزار، في اللقاء الذي انتهى بهزيمة المنتخب 4-3 .

شوقي اعتزل لعب كرة القدم ولكن العاشق للساحرة المستديرة مستحيل أن يعيش بدونها، لذلك اتجه إلى مجال التدريب، حيث عمل في وادي دجلة بالجهاز المعاون لأحمد حسام ميدو، وكان لـ"بطولات" هذا الحوار معه، حول مستقبله المهني، وأهم الأحداث الرياضية الموجودة على الساحة والتي من بينها مشوار المنتخب نحو المونديال والأهلي في إفريقيا.



 ما خطواتك القادمة في مجال التدريب؟

توليت مدير قطاع البراعم في نادي وادي دجلة، ووقت تولي ك. أحمد حسام ميدو قيادة الفريق الأول لكرة القدم بوادي دجلة، رشحني كمدرب عام للفريق معه، ورحبت بالتأكيد، حالياً لم أحسب خطواتي ولكن أنا بمرافقة ك. ميدو على أي حال، لدينا طموح وأهداف وخطط نسعي لتنفيذها.

ما رأيك في ك.أحمد حسام ميدو؟

هو شخصية ناجحة، وذلك سبب من أسباب موافقتي على العمل معه، لأنني لست من السهل أن أعمل مع أحد لا أعلم ما الذي سيضيفه لي، وهو قبل أن يكون مدربا ناجحا كان لاعبا مميزا وطور نفسه وتلقى كورسات تعليمية من الفيفا لزيادة خبرته، ومع الممارسة سيكون مدربا متكاملا.

من وجهة نظرك.. الأهلي قادر على تخطي عقبة الترجي في رادس؟

الموضوع ليس مرهقا بهذا الشكل، الأهلي تعرض لعقبات كثيرة، هذه ليست أول مرة، فلقد فاز وتخطى ذلك سابقًا، كل ما في الأمر أن يركز اللاعبون على المكسب، وخطة ك. حسام البدري ستصنع الفارق، صعب جدًا وجود تغييرات جذرية في التشكيل في ظرف أسبوع، ووجهة نظر المدير الفني ستحسم اللقاء.

وما رأيك في الانتقادات التي وجهت لشريف إكرامي؟

- الناس ينسون سريعًا واللغط وارد من أي إنسان، يوجد لاعبون عالميين يقعون في الأخطاء وذلك طبيعي جدا، هذه ليست نهاية الدنيا ولا آخر بطولة أو أول بطولة!، جماهير المارد الأحمر عليها مساندة إكرامي لأنه على مدار موسم كامل صنع أرقامًا جيدة، وليس من الطبيعي انتقاده من أول غلطة، يجب على الجماهير التشجيع والتكاتف في الخسارة أيضا وليس في المكسب فقط.

ما تعليقك على آراء البعض بأن حسام البدري فشل إفريقيًا ونجح محلياً فقط؟

حتى هذه اللحظة ك. حسام توج بلقب بطل الدوري والكأس، بطولات جيدة على المستوى المحلي، ولكن المرحلة الإفريقية لم تنته حتى يتم تقييمه واتهامه بالفشل، وبالنسبة للأرقام هو ناجح جدا مع الأهلي.

فلاش باك.. عن مباراتي مصر والجزائر في التصفيات المؤهلة لمونديال 2010؟

الثقة الزائدة أدت للهزيمة! من وجهة نظري المباراة الوحيدة التي شعر لاعبو المنتخب بالفوز قبلها وأنها أصبحت مضمونه وذلك ما أدى للإخفاق، في أول المباراة كنا مميزين جدًا وأحززنا هدفا وكان من السهل أن نضغط عليهم ونشتت تركيزهم ونحرز الثاني، ولكن المباراة انتهت بشكل غير متوقع في الحقيقة وأحرزوا في شباكنا 3 أهداف، لم أنسَ هذه المباراة .

ما رأيك في الأرجنتيني هيكتور كوبر؟

أنا كمدرب ومن وجهة نظري ناجح جدا، بعيدا عن التخطيط والتكتيك، وقلة الانسجام بين اللاعبين وعدم الاستمتاع بمشاهدة المباراة، ولكن وصلنا لمرحلة جيدة وذلك مهم بغض النظر عن النتيجة .

تعليقك على استبعاد حسام غالي من المنتخب الوطني؟

حسام غالي وجوده مهم جدا في المنتخب، وجود لاعب خبرة مثله يضيف للمنتخب بالتأكيد، هو لاعب مؤثر داخل الملعب وخارجه وأولا وأخيرا وجهة نظر المدير الفني وتحترم.

هل تقبل العمل في الزمالك؟

الموضوع صعب و حساس جدا الحقيقة، تجمعني علاقة طيبة بسيادة المستشار مرتضى منصور، وعلاقة خاصة مع نجليه أحمد وأمير شبه أسرية، وعملي في الزمالك هيلغي إنجازاتي وهبدأ من الصفر .

ما تعليقك على اتهامات هروبك من الأهلي إلى كريستال بالاس؟

ك. ثابت البطل رحمة الله عليه، كان مدير الكرة وقتها وكان صاحب الكلمة والرأي، و حصل سوء فهم وحصلت على موافقته المبدأية على أنها تأكيد وسافرت، وتحولت للتحقيق ووقع النادي الأهلي عقوبة مالية علي، وانتظمت في التدريبات وجرت الأمور بشكل طبيعي من جديد.

من لاعب الزمالك في جيلك الذي كان قادرًا على صنع اسم في الأهلي في العصر الذهبي مع البرتغالي مانويل جوزيه؟

جمال حمزة أقرب لاعب، لأنه يمتلك القدرات والانسجام مع الجيل الذهبي.

ما رأيك في انتقال أحمد حجازي مدافع الأهلي إلى الدوري الإنجليزي؟

في الحقيقة هي خطوة مهمة جدا في مسيرته الكروية وإضافة للمنتخب والنادي الأهلي لاكتسابه خبرات كبيرة، ك. حسام البدري دارس خطوة انتقال حجازي بالتأكيد، وسيكون الضغط كبيرا على سعد سمير ورامي ربيعة ومحمد نجيب، لذلك أعتقد أن الأهلي يحتاج لكثافة عددية في مركز الدفاع .

وجه رساله لكابتن عماد متعب؟

ك. عماد عنده القدرة على صنع الفارق مع الفريق حتى الآن، وليس من الطبيعي الحكم على لاعب لمدة ربع ساعة، ولكن متعب يخالف كل التوقعات، له بصمة وجميع الفرق تعمل له ألف حساب، لديه إمكانات ليس من السهل أن تكون موجودة في أي رأس حربة .

ما رأيك في صفقات الأهلي الجديدة؟

إلى حد ما جيدة، على قدر احتياجات ك. حسام البدري الذي يمتلك عناصر قوية في خط الدفاع، ولكن عددياً ضعيف، ومن المحتمل إصابة أي لاعب، وعلى كل لاعب أن يعلم حجم الأهلي، ومن المهم أن يتعاقد مع لاعبيين ذو شخصية قوية في قراراتهم، لأنه من الطبيعي أن يضم لاعب لديه أساسيات ولكن ما يميز واحدًا عن أخر هو الشخصية. أين مكان محمد شوقي داخل القلعة الحمراء؟

لا أعلم!!، ولم يعرض علي العمل في النادي مثل زملائي، متعجب من ذلك لا يمكنني الرد، أعتقد السؤال يوجه للنادي وليس لي، أنا سعيد بالعمل مع ك. ميدو وراضي عن حالتي الآن، عقب اعتزالي اشتغلت كمدرب، ميدو له الفضل لوصولي لهذا المكان، ونتعلم ونكمل بعضنا البعض للوصول لطموحنا.

من أنجح مدير فني تولى قيادة المنتخب الوطني؟

في جيلي ك. حسن شحاتة، وفي الجيل القديم بكل تأكيد ك. الجوهري.

من أفضل لاعب في مصر؟

يوجد عصر ذهبي وليس لاعب ذهبي، ولكن ميسي هو أفضل لاعب في العالم.

أصعب موقف مر على محمد شوقي؟

وقت مجزرة بورسعيد، الوضع حساس جدًا بنسبة لي، أنا بورسعيدي ولعبت في النادي الأهلي وفي المصري، الوضع مختلف، موقف صعب لا أستطيع التحدث فيه، حتى الأن لا أحد يعلم الحقيقة !.

ما أفضل المواقف التي مرت عليك؟

مباراة رادس، وهدف محمد أبوتريكة وفوزنا 1-0 حينها.

ما الشيء الذي ندمت عليه؟

البعد عن الإعلام، لأنه مهم جدا لأي لاعب وأدفع حساب بعدي عنه حاليًا، لأن في عز تألقي لم أتحدث مع أحد.