أكد جيرارد بيكيه مدافع فريق برشلونة والمنتخب الإسباني، أنه غير أسف على تصريحاته السياسية الأخيرة حول التصويت على انفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا.

وقال بيكيه، خلال المؤتمر الصحفي للمنتخب الإسباني اليوم الأربعاء: "ليس أمرًا لطيفًا أن أتلقى صافرات من مشجعي المنتخب، ولكنه تحدي يجب أن أتخطاه، واليوم الأول في التدريب كان صعبًا، ولا يوجد شخص يحب أن يرى الناس ضده ويسبوه بالشتائم".

وأضاف: "أنا متواجد مع المنتخب الإسباني، وكل تركيزنا على التأهل، وفخور بكل ما حققته مع المنتخب، وكل البطولات التي توجنا به، ولست نادما على أي شيء قلته، فنحن بشر ونتأثر بما حولنا، وألعب للمنتخب منذ أن كنت في الخامسة عشر من عمري ولا يمكن لأي شخص التشكيك بانتمائي للمنتخب".

وتابع: "أنا أريد الاستقلال بالتأكيد، ولكن ما المشكلة باللعب مع إسبانيا، فلا يوجد أي شيء ضد إسبانيا أنا مواطن كتالوني وأريد دولتي، ولست آسفًا على ما قلته لأنه كان شعوري آنذاك، وآراءنا تأتي من البيئة التي نشأنا بها ومن المستحيل أن نفكر بنفس الطريقة التي يفكرون بها".

وأوضح: "أفهم وأحترم رأي البعض الذين  لا يعتقدون أن الكتالونيين لهم الحق في التصويت، وأتفهم موقف زملائي برفضهم الحديث عن السياسة لكن الجميع لهم الحق في التعبير لماذا لا يحق لنا كلاعبين التعبير؟". واستكمل: "لا أعتبر نفسي ضمن المناضلين، والبعض نصحني بالتوقف عن الحديث، ولكنني أحاول الحديث عما أعتقده صحيحًا، ولم أنحاز لأي جانب، وأنا دائمًا مع حرية التعبير والناس يمكنها التصويت بنعم أو لا أو تترك الورقة بيضاء".

وعن وجود أزمة مع سيرجيو راموس، أجاب: "الكثير من الأكاذيب انتشرت عني وعن راموس، ولكن تربطنا علاقة صداقة رائعة جدًا، ونحن شركاء في بعض الأعمال التجارية، والإعلام يكذبون بخصوص وجود أزمات". وأردف: "فكرت بالفعل في الاعتزال لأن ذلك سيكون أسهل على زملائي، ولكن ذلك يعني الاستسلام للصافرات، وبعد التفكير أعتقد أنه من الأفضل أن أواصل مسيرتي وعدم إعطاء الفرصة لهؤلاء من يظنون أنني سأعتزل بسبب صافراتهم".

وبسؤاله عن موقفه من الانفصال، أجاب: "هذا سؤال المليون دولار، ولا أستطيع الإجابة. الاستقلال؟ أبنائي لديهم عرق كتالوني وكولمبي ولبناني، وإذا انفصلت كتالونيا سيحتاج الموضوع لوقت مثلما حدث في بريطانيا ورأيي ليس هو الأهم، لأن الموضوع أكبر مني حيث يتعلق بملايين الناس وجزء من إسبانيا يريد الانفصال، وأعتقد أن إسبانيا وكتالونيا سيكونوا ضعفاء بدون بعضهم البعض". وحول مواجهة ألبانيا، قال: "ألبانيا منتخب قوي وصعب، وسبق وأن تأهل لنهائيات اليورو وعلينا الحذر من المساحات، وحين يمتلكون الكرة".

واختتم: "متأكد أن هناك أسباب لمن يصفر ضدي، وأريد فقط حلًا لذلك الأمر، وأؤكد على فخري لوجودي هنا".