تحدث عبدالمنعم شطة رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد الإفريقي، عن المباراة المصيرية لمنتخب مصر أمام الكونغو في السابعة من مساء اليوم الأحد، في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم روسيا2018.

ويستضيف المنتخب الوطني، نظيره الكونغولي، في إطار منافسات الجولة الخامسة من المجموعة الخامسة في تصفيات المونديال، حيث الفوز يعني الوصول إلى المونديال بعد غياب 27 عامًا.

وقال شطة خلال تصريحات لإذاعة "الشباب والرياضة": "يجب على الجماهير التشجيع المثالي طوال المباراة، وعدم افتعال أي مشكلات خلال مجريات اللقاء". 

وأضاف: "الاتحاد الإفريقي شدد على عدم استخدام الليزر والشماريخ أثناء المباريات، وهذه الأمور قد تضطر مراقب المباراة إلى إيقافها".

وأشار شطة، إلى أزمة مباراة زيمبابوي الشهيرة في تصفيات كأس العالم 1994، والتي تسببت في إعادة المباراة بسبب "طوبة" وودع الفراعنة المونديال حينها.

ومن جانب آخر، كشف شطة، حقيقة إعادة مباراة غانا وأغندا، التي إقميت بالأمس، وانتهت بالتعادل السلبي، بسبب الأخطاء التحكيمية التي حدثت من الحكم الجنوب إفريقي دانيال بينت.

وكان الحكم، تسبب في أزمة بعدم احتساب هدفين وركلة جزاء لمنتخب غانا خلال اللقاء.

وأوضح شطة: "من الصعب إعادة المباراة ومسؤولو الاتحاد الغاني يعلمون ذلك، والأمر مختلف تمامًا عن مواجهة حنوب إفريقيا والسنغال الذي ثبت خلالها تلاعب الحكم".

وواصل: "نعم غانا تعرضت لظلم تحكميي في المباراة، بعدم احتساب هدف صحيح، ولكن الأمر صعب لإعادة اللقاء".

واختتم: "المنتخب الغاني لم يلعب على التفويت في المباراة، بل لعب بشرف كبير وكان الأقرب إلى الفوز، ولكنها انتهت بالتعادل، وهذا خير دليل".