استطاع مارتن لاسارتي المدير الفني للنادي الأهلي أن يصعد بفريقه إلى دور الـ 8 ببطولة دوري أبطال إفريقيا 2019، ليواصل الزحف في المسابقة القارية.

ومن المقرر أن تجرى مراسم سحب قرعة دور الثمانية لبطولة دوري أبطال إفريقيا غدًا الأربعاء في مقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وواجه الأهلي بعض المصاعب في مشواره بدور المجموعات خاصةَ بعد خسارته في مباراتي الجولة الرابعة والخامسة أمام سيمبا التنزاني وفيتا كلوب، لكن استطاع لاسارتي أن يتعامل مع الضغط لينتصر في المواجهة الأخيرة على شبيبة الساورة بثلاثية نظيفة ويصعد مع الفريق إلى ربع نهائي البطولة القارية.

ويستعد الأهلي ابتداءً من الغد لمواجهة الزمالك في 30 من مارس الجاري بالمباراة المؤجلة بينهما من الجولة السابعة عشر لبطولة الدوري المصري الممتاز.

ويصطحب "بطولات" قرائه في رحلة للكشف عن أهم مميزات مارتن لاسارتي الذي قاد الأهلي في 15 مباراة حقق خلال الفوز في 12 وتعادل في واحدة وخسر مواجهتين ولا يستطيع أحد أن يكشف ما يدور خلف الكواليس أفضل ممن هم بداخلها.

التعامل النفسي

"لاسارتي يجيد التعامل النفسي مع اللاعبين وتوفر هذا الأمر في شخصية أي مدرب في غاية الأهمية، لقد بدأ الفريق في جني ثمار فكر وفلسفة المدير الفني الأوروجوياني وهذا واضح في النتائج التي تحققت مؤخرًا" هكذا تحدث سامي قمصان المدرب المساعد في الجهاز الفني للأهلي.

واتفق هشام محمد لاعب الأهلي مع مدربه وقال: "لاسارتي مميز جدًا في التعامل مع اللاعبين نفسيًا ليجنبهم التفكير في كثرة الإصابات".

الضغط العالي

أثنى علاء عبد العال المدير الفني للداخلية على لاسارتي بعد فوز الأهلي بثلاثية مقابل هدف في المباراة التي جمعت بين فريقيهما خلال شهر فبراير الماضي ببطولة الدوري.

وأوضح مدرب الداخلية أن  لاسارتي أعاد إلى الأهلي ميزة كانت موجودة في عهد البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني الأسبق للفريق وهي الضغط العالي على الخصم في منطقة خط الوسط.

التعامل مع الإصابات

كان لاسارتي أشار أكثر من مرة في تصريحاته إلى أنه يسعى لمعالجة الإصابات التي وجدها في صفوف الفريق منذ توليه المسئولية.

وأوضح سامي قمصان : "لاسارتي مع مخطط الأحمال أليخاندرو وضعا برنامجًا للحد من ظاهرة الإصابات في الفريق، إلى جانب تضافر كافة الجهود في هذا الملف سواء الفنية أو الطبية".

وشدد هشام محمد على أن المدير الفني للأهلي يرفض فكرة المجازفة باللاعبين المصابين ولا يدفع بهم في المباريات إلا بعد التأكد من تعافيهم تمامًا موضحًا أن هذا الأمر يتم بالتنسيق بين اللاعب والطبيب والمدير الفني.

الاجتهاد

أوضح سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالأهلي أن المدرب الأوروجوياني يبذل مجهودًا كبيرًا مع الفريق وذلك قبل مباراة الفريق بالدوري أمام الجونة الذي خسر بثنائية مقابل هدف.

وقال عبد الحفيظ: "من الطبيعي أن يكون الأهلي بطلًا للدوري المصري، والمدرب الأوروجوياني مكسب كبير، هو يعمل (من نار) برغم مجيئه من 50 يومًا أو أكثر بقليل".