تحدث الألماني يورجن كلوب، المدير الفني لفريق ليفربول الإنجليزي، عن الهزيمة في العام الماضي أمام ريال مدريد بنهائي دوري أبطال أوروبا.

ليفربول تلقى هزيمة بنتيجة (3-1)، وهذا العام تمكن من الوصول للنهائي مجددًا وسيواجه توتنهام يوم السبت المقبل.

وفي مقابلة صحفية مطولة مع الموقع الرسمي لليفربول، قال كلوب: "نحن الآن هنا مرة أخرى وهذا يظهر أن الفريق لم يستسلم، في العام الماضي عندما عدنا من كييف، بعد المباراة مباشرة، كانت هناك لحظة شعرنا فيها جميعًا بالحزن وخيبة الأمل والإحباط".

وأضاف: "كنت أقف وراء جميع اللاعبين في طابور المطار وأذهب إلى الطائرة وفكرت حقًا يجب أن نعود، يجب أن نعود ونفوز ونلعب بالشكل الصحيح، وأن لدينا هذه الفرصة في العام المقبل".

وأكد كلوب: "لكننا نحترم الخصم بشكل كبير بالطبع، نحن نحترمهم كفريق جيد مع قصة خاصة جدًا في دوري أبطال أوروبا هذا العام لذلك ستكون مباراة صعبة بالطبع".

وتحدث كلوب عن توتنهام مواصلاً: "إنهم أقوياء حقاً، حققنا الفوز أمامهم في مواجهتي البريميرليج، ونحن نعلم أنه كان لدينا ميزة فارق النقاط [في الجدول]، ولكن كل هذه الأشياء لا تهم في المباراة النهائية، عندما نفكر في المباراة التي كانت على أرضنا نجد أننا لعبنا شوط أول رائع، لكن الشوط الثاني لم يكن بنفس الطريقة، ليس الأمر أننا كنا على مستوى عالي، ولكن هذا ما يجب أن نكون عليه في النهائي".

اقرأ أيضًا.. كلوب يسترجع أحداث الليلة التاريخية أمام برشلونة ورد فعله بعد إصابة محمد صلاح وفيرمينو

وأردف كلوب: "نحن نفكر في توتنهام  بالطبع، وماذا يفعلون، يغيرون طريقة اللعب، المباريات النهائية دائمًا ما تكون لها ظروفها الخاصة، توتنهام لديهم مرونة تكتيكية كبيرة، وهذا ما شاهدناه في مباراة آنفيلد. بعد 3 أسابيع من نهاية الموسم، ربما نجدهم يلعبون بطريقة مختلفة في النهائي. سنرى ما سيحدث".

وأكمل كلوب حديثه: "يجب أن نكون مستعدين لتلك المباراة، أستطيع أن أتخيل أن الناس يفكرون في الأمر، والبعض منهم مقتنع أنه منذ صافرة البداية سنفوز بها وبعد تفكير يقولون سنخسر، في النهاية علينا أن نلعب المباراة وهذا ما سنقوم به نذهب بكل ما لدينا من شجاعة مثلما كنا طوال العام، مع كل الرغبة التي أظهرناها طوال العام".

وواصل الألماني: "نحن في نهائي دوري أبطال أوروبا للسنة الثانية على التوالي، أمر رائع!، ولكن خضنا مباريات صعبة، ومررنا بلحظات ضعبة كنا مستعدين وسنظل".

كانت النتائج الرائعة التي حققها ليفربول وقدرة لاعبي الريدز على التغلب على الظروف الصعبة والعودة لتحقيق الانتصار في العديد من المناسبات قد جعلت كلوب يصف لاعبيه بالوحوش أصحاب العقلية الرائعة.

وعلق كلوب على هذا الأمر ضاحكًا وقال: "لقد استخدمت وصفًا آخر قبل ذلك، ولكن ليس مسموحًا لي بمشاركته معكم! لقد رأى الجميع كيف كان الجزء الأخير من الموسم، بل والموسم كله، مثيرًا، بعد الوصول للجولة الخامسة من الدوري الإنجليزي، بدا أن الموسم سيكون رائعًا، ولقد كان كذلك بالفعل، طوال الموسم، قال الجميع أننا لا يجب أن نفقد أي نقاط لأن المنافسين لا يفقدون النقاط بدورهم هذا ما جعل الموسم مثيرًا منذ بدايته، في دوري الأبطال أيضًا، نجحنا في التأهل إلى الدور ربع النهائي بعد مباراتين رائعتين ضد بايرن، ثم تأهلنا إلى نصف النهائي بعد منافسة جيدة في ربع النهائي، وبعد ذلك وصلنا إلى النهائي بعد ليلة تاريخية في آنفيلد. خلال ذلك، كان علينا خوض بعض المباريات الصعبة في الدوري، مثل مباراة نيوكاسل خارج أرضنا، لقد كانت أشبه بمباراة نهائية!".

وأردف: "لقد تأثرت كثيرًا بما فعله اللاعبون في العديد من المرات، الأهداف التي أحرزوها والعودة التي حققوها وكل هذه الأمور لقد كان أمرًا استثنائيًا فريقنا يتمتع بجودة عالية ولقد مزج اللاعبون بين امكانيتهم الرائعة وأدائهم الرائع في الملعب بطريقة لم أرها من قبل، وهذا أمر رائع، هذا ما عنيته عندما وصفتهم بالوحوش".

ليفربول استطاع حصد 97 نقطة في الدوري الإنجليزي، وذلك بعد أن تلقى هزيمة واحدة في 38 مباراة، ليُنهي الموسم في المركز الثاني بفارق نقطة وحيدة عن البطل مانشستر سيتي.

وأكد كلوب: "نحن نتحسن ومستوانا يتطور بشكل كبير، إذا كانت هناك جائزة لأكثر الفرق تطورًا خلال السنة الماضية، فليفربول هو الأحق بالفوز بها، لقد قام اللاعبون بعمل رائع، هدفنا هو الفوز بالبطولات، وإذا لم نستطع تحقيق ذلك، فعلى الأقل كنا قريبين إلى أقصى حد، من المهم أن نستمر في السعي نحو ذلك، الآن سنلعب النهائي مرة أخرى، ووجودنا في النهائي يعني أننا قريبين أكثر من أي وقت مضى من الوقوف على منصة التتويج. بعد الهزيمة التي تعرضنا لها في نهائي النسخة الماضية، كنت متفاجئًا بردة فعل اللاعبين. إذا سألتني هل كنت أتوقع أن نحصد 97 نقطة هذا الموسم، كنت لأجيب بالنفي بكل صراحة، ولكنني كنت أعلم أننا سنقدم موسمًا جيدًا، وأعد بتكرار الأمر نفسه في الموسم القادم".

ويعلق كلوب عن ما إذا كانت جماهير ليفربول قد لعبت دورًا كبيرًا في تأهل الريدز إلى المباراة النهائية: "الأمر واضح للجميع ولا يحتاج للكلام. نحن نعمل كفريق واحد وكلنا جزء من نفس الكيان. لقد عشنا لحظات لا تُنسى سويًا. لا أريد أن أتحدث عن هذه الأمور الآن، لأننا نستعد لخوض نهائي دوري الأبطال الآن ويجب أن نستعد له جيدًا، ولكن ها نحن في نهاية الموسم، فلا بأس من الحديث عن ذلك قليلًا. لقد خضنا سويًا العديد من المباريات الرائعة داخل وخارج آنفيلد. لقد أبديت إعجابي بأداء الفريق الناضج في مباراة بايرن في ألمانيا في أكثر من مناسبة، فلقد قدمنا مباراة تكتيكية على أعلى مستوى وقمنا بالعديد من الأمور على نحو رائع".

وأختتم: "أدرك جيدًا أننا مدينون برد الجميل لكل عشاق ليفربول في كل أنحاء العالم. بكل تأكيد لسنا النادي الوحيد الذي عاش لحظات كالتي عشناها، ولكن هذا ليس من شأننا. لقد مررنا بهذه اللحظات واستمتعنا بها، وهذا شئ رائع".