" ربما يكون هذا يومًا خاصًا للغاية فيما بعد، إذا تحلينا بالصبر قليلًا، فأرجوا منكم أن تمنحوني الوقت، وسنكون فزنا بلقب خلال 4 سنوات".. كان هذا أول تصريح ليورجن كلوب المدير الفني الألماني لفريق ليفربول الإنجليزي، بعد تعيينه مدربًا للريدز خلفًا لبراندن رودجرز.

يكمل اليوم يورجن كلوب عامه الرابع بالتمام والكمال، على رأس القيادة الفنية لفريق ليفربول الإنجليزي، وهو الآن يفي بوعده، كما أوفت جماهير ليفربول بوعودها معه.

المدرب الألماني في عامه الرابع، حقق بطولتي دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي، وقد يكون بعد شهرين بطلًا لكأس العالم للأندية في قطر.

4 سنوات مرت على تعيين كلوب مدربًا لليفربول، 4 سنوات شهدت تغيير جذري في مستوى الفريق، ومنافسته على جميع الألقاب التي يشارك فيها، وقاد الريدز خلالهم بأن يكون أحد أفضل أندية العالم.

في عامه الأول، استطاع يورجن كلوب أن يصل بالفريق إلى نهائي كأس الرابطة الإنجليزية، وخسر اللقب بركلات الترجيح لصالح مانشستر سيتي، وبعد شهرين فقط، استطاع أن يقود الريدز لنهائي الدوري الأوروبي، لكن إشبيلية جرد الألماني من اللقب ليخسر النهائي الثاني خلال أقل من نصف عام على تعيينه.

يورجن كلوب بين اللاعبين

في موسمه الثاني، والأول منذ بدايته 2016/2017، استطاع يورجن كلوب أن يحتل المركز الرابع بصعوبة ، بعد الفوز في الجولة الأخيرة على ميدلزبروه، ليتأهل على حساب آرسنال.

موسمه الثالث كان مختلفًا بالتعاقد مع محمد صلاح، استطاع كلوب من خلاله أن يقود الريدز لنهائي دوري أبطال أوروبا، بفضل الموسم الاستثنائي للدولي المصري، والتعاقد مع فيرجيل فان دايك في يناير 2018.

وخسر نهائي دوري أبطال أوروبا 2017/2018 أمام ريال مدريد بكييف، بثلاثية مقابل هدف، بعد إصابة محمد صلاح في تلك المباراة وخروجه قبل نهاية الشوط الأول، واحتل المركز الرابع في الدوري الإنجليزي برصيد 75 نقطة.

كلوب ودوري الابطال

في موسم 2018/2019، كان موسم الحصاد، بعد أن تعاقد مع فابيينو ونابي كيتا في وسط الملعب، وأليسون في حراسة المرمى، ليكتمل تشكيل المدرب الألماني، ويبدأ في تنفيذ وعده، الذي وعد به منذ 4 سنوات.

فاز يورجن كلوب بلقب دوري أبطال أوروبا على توتنهام بثنائية نظيفة في النهائي، بعد ان تأهل بأعجوبة بالفوز برباعية على برشلونة إيابًا رغم السقوط ذهابًا بثلاثية نظيفة، ثم بعد ذلك الفوز بالسوبر الأوروبي، وكان قريبًا للغاية وأكثر من أي وقتٍ مضى من لقب الدوري الإنجليزي.

يورجن كلوب بطل أوروبا

ورغم تحقيق 97 نقطة، لكن خسر ليفربول اللقب لصالح مانشستر سيتي بقيادة بيب جوارديولا.

كلوب استطاع أن ينفذ وعده وحقق أول ألقابه في العام الرابع له مع الريدز، ولم يذهب للدوري السويسري كما قال، عندما أكد بأنه لو لم يحقق أي لقب بعد تلك المدة التي حددها، سيذهب للتدريب في الدوري السويسري.

وحقق كلوب أفضل مدير فني في العالم لعام 2019 بعد أن قاد ليفربول للفوز بدوري أبطال أوروبا والسوبر، متفوقًا على الثنائي بيب جوارديولا وماوريسيو بوتشيتينو.

كلوب مع الجائزة

أثناء كل هذا، حقق يورجن كلوب أرقامًا عديدة ورائعة مع الريدز، بالإضافة للعديد من اللاعبين الذين شاركوا تحت قيادته والصفقات التي قام بها، كل هذا وضحه الموقع الرسمي لأبطال أوروبا، ونعرضه لكم فيما يلي ..

-كلوب استطاع أن يحافظ على نظافة شباكه في جميع المسابقات لفترة من فبراير ومارس 2019، بواقع 517 دقيقة.

-458 هو عدد الأهداف التي سجلت تحت قيادة يورجن كلوب بجميع المسابقات بمتوسط 2.07 هدف لكل مباراة، وهي أعلى نسبة من أي مدير فني بتاريخ الفريق.

-320 نقطة فاز بها يورجن كلوب مع ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز، من خلال 152 مباراة.

-خاض كلوب 221 مباراة مع ليفربول منذ توليه قيادة الريدز بجميع المسابقات خلال الأعوام الأربعة الماضية.

-روبيرتو فيرمينو هو أكثر لاعب شارك تحت قيادة يورجن كلوب منذ توليه زمام الأمور في الريدز، بواقع 197 مباراة.

-احتاج كلوب 197 مباراة ليصل إلى 400 هدف مع ليفربول، أسرع من أي مدرب في تاريخ ليفربول.

-استغرق يورجن 146 مباراة لتحقيق 300 نقطة مع ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهي أقل عدد مباريات احتاجها مدرب في تاريخ الفريق للوصول إلى هذا العدد من النقاط.

-في أول 150 مباراة في الدوري الإنجليزي حقق كلوب 92 انتصار، أكثر من أي مدرب آخر في تاريخ ليفربول.

-88 مباراة استطاع ليفربول من خلالها الحفاظ على نظافة الشباك منذ تولي يورجن كلوب، بدايتها كانت ضد توتنهام في أول لقاء له أكتوبر 2015.

-محمد صلاح هو أكثر لاعب تسجيلًا للأهداف تحت قيادة يورجن كلوب برصيد 77 هدفًا في جميع المسابقات.

-استطاع كلوب أن يستخدم 67 لاعبًا في 221 مباراة مع ليفربول منذ توليه قيادة الفريق في 2015.

-يورجن كلوب ثاني أكثر مدرب فوزًا في تاريخ ليفربول، حيث حقق 130 انتصارًا في 221 مباراة بنسبة 58.82%، خلف جون ماكينا صاحب الـ69.44%.

-واجه يورجن كلوب 53 فريقًا مع ليفربول من توليه قيادة الفريق، وفاز على 50 من هؤلاء.

-استطاع بدلاء ليفربول أن يسجلوا 49 هدفًا بعد دخولهم في الشوط الثاني تحت قيادة كلوب، وأكثرهم كان ديفوك أوريجي بـ 9 أهداف.

-الـ458 هدف المسجله تحت قيادة يورجن كلوب في ليفربول، احتاجت 20210 دقيقة.

-استطاع ليفربول تحت قيادة كلوب أن يسجل 4 أهداف أو أكثر في مباراة واحدة، 34 مرة بجميع المسابقات.

-ثنائية ماتيب وفان دايك في دفاع ليفربول كانت الأكثر حفاظًا على الانتصارات، حيث لم يخسر الفريق خلال 39 مباراة خاضها الثنائي معًا سوى 5 مرات.

- أكثر نتيجة متكرره مع يورجن كلوب في ليفربول هي 2/1 بعدد 22 مرة.

-أصغر معدل أعمار في مباراة واحدة مع يورجن كلوب، كان في كأس الاتحاد الغنجليزي أمام بلايموث يناير 2017، وكان المعدل (21 سنة و 296 يومًا).

- استطاع ليفربول أن يفوز في المباريات التي كان متأخر فيها 20 مرة في جميع المسابقات.

-استطاع كلوب أن يحقق 17 انتصار متتالي مع ليفربول، وهو الأكثر في تاريخ النادي، وقابل للزيادة فيما بعد.

-أسرع هدف في تاريخ يورجن كلوب مع ليفربول كان عن طريق نابي كيتا، ضد هدرسفيلد أبريل 2019، بعد 15 ثانية.

- عدد اللاعبين المختلفين الذين ارتدوا شارة القيادة تحت قيادة يورجن كلوب 14 لاعبًا.

-حقق كلوب 8 انتصارات متتالية خارج ملعبه أنفيلد رود، وهو الأكثر في تاريخ النادي.

-أكثر شهر حقق خلاله ليفربول انتصارات تحت قيادة يورجن كلوب، ديسمبر 2018 برصيد 8 انتصارات.

-يورجن كلوب المدرب الوحيد في التاريخ، الذي يقود فريقُا إنجليزية إلى ثلاث نهائيات أوروبية في اول ثلاثة مواسم له.