سقط نادي مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي في الموسم الماضي، أمام منافسه ليفربول متصدر جدول المسابقة الحالي يوم أمس، الأحد، على ملعب "أنفيلد" بنتيجة 1-3، إذ كانت هناك سيطرة وتحكم من قبل كتيبة المدرب يورجن كلوب، أمام منافسه بقيادة بيب جوارديولا.

وأنهار مانشستر سيتي في أول 12 دقيقة من المباراة بأخطاء ساذجة من لاعبيه، كلفت ناديهم هدفين أحرزهما فابينيو ومحمد صلاح في الدقيقتين 6 و12 ولم يكتفوا بذلك بل زاد ساديو ماني النتيجة بهدف ثالث في الدقيقة 51.

شاهد أهداف مباراة ليفربول ومانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي

فشل جوارديولا في إدارة المباراة وربما لم يقرأ المنافس بشكل صحيح، على الرغم من حاجته للفوز من أجل تقليص الفارق بينه وبين ليفربول لثلاث نقاط لكنه ارتفع مع صافرة النهاية لتسع نقاط، واكتفى فقط بالاعتراض المتواصل على قرارات التحكيم من مايكل أوليفر.

اقرأ أيضًا.. جوارديولا مهدد بخطر العقوبة بسبب سخريته من حكم مباراة ليفربول ومانشستر سيتي

ولكن فنيًا، هل راهن جوارديولا على الحصان الخاسر الذي لم يعد ينصفه وأضاع على نفسه فرصة الاقتراب من المركز الأول بدلًا من التراجع للمركز الرابع خلف كل من ليستر سيتي وتشيلسي؟، أم تفوق كلوب عليه تكتيكيًا من خلال الضغط والسرعة، خاصة بعدما واجهه في أكثر من مباراة سواء في الدوري الألماني أو بعد قدومهما إلى إنجلترا.

وسبق أن تقابل المدربان في الدوري الألماني، حيث كان يشرف جوارديولا على تدريب بايرن ميونخ، بينما كان يدرب كلوب الآخر بوروسيا دورتموند حتى رحل عام 2015 إلى ليفربول وتبعه الأول في صيف 2016 بالانتقال إلى مانشستر سيتي، وتستمر المنافسة المحتدمة بينهما على الألقاب في المسابقات الإنجليزية المختلفة وتحديدًا الدوري الإنجليزي.

احدى المواجهات المباشرة بين يورجن كلوب وبيب جوارديولا في الدوري الانجليزي

ومن خلال مراجعتنا للمواجهات المباشرة بين المدربين على موقع "transferMarkt" والتي بدأت في عام 2013، كانت هناك طريقة اعتاد عليها جوارديولا أمام كلوب، ربما منحته الفوز على منافسه في بعض المباريات لكن يبدو أن كلوب قد حفظها وتعلم كيف يتفوق على الإسباني بكل جدارة.

اقرأ أيضًا.. كلوب معلقًا على هدف محمد صلاح: لم أر مثله في حياتي!

اعتمد جوارديولا خطة 4/2/3/1 والتي ظهر بها مانشستر سيتي بالأمس على ملعب "أنفيلد"، وهي ليست المرة الأولى بل للمرة الخامسة في تاريخ مواجهته أمام كلوب، يسردها لكم "بطولات" كالتالي:

في ألمانيا

بيب جوارديولا ويورجن كلوب اثناء تواجدهما في الدوري الالماني مع بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند

في الجولة الثالثة عشر من موسم 2013/2014، نجح جوارديولا من خلال خطته في الفوز على كلوب في ملعب "سيجنال إدونا بارك" بنتيجة 0-3 في أولى مواجهاتهما في الدوري الألماني، بعد خسارته لقب السوبر بنتيجة 2-4 ولكن بخطة 4/1/4/1.

تشكيل بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند في الدوري الالماني 2013

ولكن في الجولة 30 في نفس الموسم، فشل الإسباني في تكرار الفوز بنفس الخطة 4/2/3/1 وخسر على ملعبه "أليانز أرينا" بنتيجة قاسية 3-0.

تشكيل بايرن ميونخ تحت قيادة جوارديولا امام بوروسيا دورتموند مع كلوب

وابتعد جوارديولا عن تلك الخطة حتى رحل يورجن كلوب من بوروسيا دورتموند في عام 2015.

في إنجلترا

جوارديولا وكلوب في احدى المباريات بينهما في انجلترا مع مانشستر سيتي وليفربول

عاد الإسباني ليعتمد على نفس الخطة في أولى مواجهاته في الدوري الإنجليزي أمام ليفربول على ملعب "أنفيلد" في موسم 2016/2017، وخسر مانشستر سيتي اللقاء بهدف نظيف.

تشكيل جوارديولا وكلوب مع مانشستر سيتي وليفربول في اولى مواجهاتهم في انجلترا

بل وكرر الأمر في الموسم الماضي 2018/2019، على "أنفيلد" وخرجت المباراة في الجولة الثامنة بالتعادل السلبي 0-0.

تشكيل مانشستر سيتي وليفربول مع جوارديولا وكلوب في الموسم الماضي

قبل أن يخسر بالأمس عن جدارة واستحقاق بنتيجة 3-1 بنفس الخطة في الجولة الثانية عشر من بطولة الدوري الإنجليزي.

تشكيل جوارديولا وكلوب مع مانشستر سيتي وليفربول في مباراة موسم 2019/2020