حققت الكرة العربية طفرة متميزة خلال العام الحالي 2019 على كافة مستويات البطولات القارية للأندية أو المنتخبات، سواء في قارتي أسيا أو إفريقيا.

وظهر التألق العربي على كافة المستويات سواء بالأندية أو المنتخبات المختلفة بالبطولات القارية، بعد حصد كافة الألقاب بالقارتين الآسيوية والإفريقية.

الكرة في آسيا

تأتي البداية مع منتخب قطر الذي تمكن خلال العام الجاري من الفوز ببطولة كأس أمم آسيا للمرة الأولى في تاريخه، بعد الفوز على اليابان بالمباراة النهائية بنتيجة 3-1.

وأٌقيمت بطولة الأمم الآسيوية خلال الفترة من 5 يناير الماضي، حتى الأول من فبراير على ملاعب الإمارات العربية المتحدة.

وعلى مستوى الأندية اختتم فريق الهلال السعودي سيطرة العرب على الألقاب القارية، بالفوز ببطولة دوري أبطال آسيا للمرة الثالثة في تاريخه بعد ضربه لمنافسه الياباني أوراوا بنتيجة 3-0 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

زعيم آسيا استطاع تحقيق لقبه القاري الأول في النسخة الجديدة من دوري الأبطال والثالث منذ عام 2000 بفضل كرة القدم الجميلة التي يقدمها.

الكرة في إفريقيا

وخطف منتخب الجزائر أنظار كافة دول العالم وخاصة الوطن العربي، بعد الفوز بكأس أمم إفريقيا للمرة الثانية في تاريخه بالبطولة التي أقيمت في مصر.

وانتصر الجزائر على حساب السنغال بالمباراة النهائية بنتيجة 1-0، سجله بغداد بو نجاح.

وفي القارة السمراء استطاع ناديا الترجي التونسي والزمالك المصري، فرض سيطرتهما على بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية، والتأهل لمواجهة بعضهما في بطولة السوبر الإفريقي.

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد أعلن عن إقامة مباراة السوبر بين الترجي والزمالك يوم 14 فبراير المقبل، في مدينة الدوحة عاصمة قطر.

وتمكن الترجي التونسي من خطف بطولة دوري الأبطال للمرة الرابعة في تاريخه والثانية على التوالي، على حساب الوداد المغربي.

واشتهر نهائي النسخة الماضية من البطولة الإفريقية بالأزمة التي حدثت بين ناديي الترجي والوداد بعد انسحاب الأخير اعتراضًا على عدم تفعيل تقنية الفيديو كما هو متفق عليه قبل اللقاء.

بينما سجل الزمالك رقمًا جديدًا خاصًا به بعد الفوز بالكونفدرالية للمرة الأولى في تاريخه على حساب نهضة بركان المغربي.

وشهد مشوار الزمالك تألقًا كبيرًا من لاعبيه في التتويج باللقب، خاصة في مباراة النهائي باستاد برج العرب والتي انتهت بركلات الجزاء الترجيحية، ليحقق الفارس الأبيض الإنجاز المصري الوحيد على مستوى البطولات القارية المعترف بها دوليًا، في عام 2019.