تفاعل محمد صلاح نجم هجوم فريق ليفربول الإنجليزي مع تقرير شبكة "سكاي سبورتس" البريطانية بشأن إمكانية بيعه في سوق الانتقالات الصيفي، بشكل ساخر.

الأمر لم يتوقف عند صلاح فقط، بل وكيل أعماله ومحاميه رامي عباس، رد كذلك على الشبكة، وذكرهم بأرقامه مع الريدز (طالع التفاصيل كاملة).

سكاي سبورتس، استغلت التوقف بسبب جائحة فيروس كورونا "كوفيد 19"، وسلطت الضوء على أرقام وإحصائيات صلاح مُنذ انضمامه لـ ليفربول في موسم 2017/2018؛ وإليكم ما جاء في تقرير سكاي:

"ماذا بعد لـ ليفربول؟ لماذا يعني تغيير دور محمد صلاح، أنّ ليفربول قد يحتاج للبحث عن مُهاجم جديد".

"أحد المُهاجمين الذي ارتبط بـ ليفربول، هو تيمو فيرنر، مهاجم لايبزيج يُعد من أفضل الخيارات المحتملة لـ ليفربول في أوروبا، حيث قدم أداءً مُذهلًا في الدوري الألماني، وعلى الرغم من كونه مُهاجم صريح، ألا أنّ صاحب الـ24 عامًا قادر على اللعب في مركز من المراكز الهجومية، إذا من سيحل محل من في التشكيلة الأساسية لـ يورجن كلوب؟".

"صلاح سيصل لعامه الـ28 في يونيو، حينها سيكون في نفس عمر زملاءه المهاجمين ساديو ماني وروبرتو فيرمينو، الثلاثي يُمكن أنّ يصلوا لقمة مستواه، ولكن في الواقع هذا جزء من المشكلة، لأن الثلاثي يتقدم في العمر معًا".

اقرأ أيضًا.. كاراجر لجماهير ليفربول: محمد صلاح لاعب عالمي.. ولا يحظى بتقديركم

"صلاح بإمكانه التحسّن أكثر، يُمكن للجانب العقلي له أنّ يسمح له بقدر أكبر من الاتساق، لكن القوة التفجيرية التي يعتمد عليها المُهاجمون، معرضة للخطر في السنوات القادمة، وقد يكون قادرًا على التكييف حول طريقة لعب جديدة".

 

معدل مرواغات محمد صلاح مع ليفربول

"البيانات والاحصاءات التي تم جمعها من المُباريات التي لعبها صلاح في الدوري الإنجليزي، تبين أنّ متوسط عدد المراوغات انخفض بشكل كبير، والمراوغات هي أساس طريقة لعب أي لاعب شاب".

"صلاح ليس مُهاجم صريح، ولكن متعدد الإمكانيات وأكثر استثنائية من ذلك، وأرقام مراوغاته خلال مواسمه الثلاث جيدة، ولكن الأرقام تسير في اتجاه واحد فقط...".

معدل مرواغات محمد صلاح مع ليفربول

"إذا نظرنا إلى آخر خمسة لاعبين حصلوا على الكرة الذهبية قبل كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، سنجد أنّ كاكا ورونالدينيو وأندري شيفتشينكو ورونالدو ومايكل أوين قد وصلوا لقمة عطائهم في آواخر العشرينيات من عمرهم، وبعد ذلك كان حان الوقت الأمثل لبيعهم".

"يُمكن لـ صلاح أنّ يتجنب هذا المصير إذا لم يتعرض لإصابات ولكن طريقة لعبه ستكون بحاجة لمزيد من التطور، كريستيانو رونالدو فعل ذلك، وابتعد عن المراوغات في آواخر العشرينيات، ليُصبح قوة في الأمام، وذلك باستخدام ذكاءه الهائل وتوجيه قدراته".

 

خريطة حرارية لمحمد صلاح مع ليفربول

"أي نوع من اللاعبين سيصبح صلاح بعد عامين من الآن؟ قام كلوب بالفعل بتعديل مركزه من أجل زيادة نقاط قوته، ونشره في كثير من الأحيان في دور مركزي أكثر وأعفاه من الواجبات الدفاعية التي يتم تعيينها عادة للجناح الأيمن".

"إنه اعتراف بصفات صلاح الرئيسية التي تتمثل كثيرًا في الجانب الأيمن، ولكن هو أيضًا بات أكثر فاعلية مما كان عليه، خاصًة عندما يواجه الظهير الذي يدافع أمامه".

"هذه هي النقطة الأساسية لكلوب من الواضح أن لديه صيغة فائزة ولكن هذه الصيغة الفائزة تعتمد على خصائص اللاعبين في فريقه وليس على هويتهم".

"من المؤكد أن هذه الخصائص ستتطور بمرور الوقت والتحدي الذي يواجه مدرب ليفربول هو التأكد من أنه يحافظ على المزيج الأمثل في جميع الأوقات؛ باختصار، قد يتعين تغيير الأسماء ليبقى ليفربول كما هو".

"هل يجب على ليفربول بيع محمد صلاح؟ على الأغلب لا، لكن توقع منه أن يستمر في التطور ليصبح لاعبًا يبذل قصارى جهده بالقرب من المرمى".

"وهذا يعني أن بحث ليفربول عن لاعب يمكنه أن يفعل ما فعله في المواسم الثلاثة الماضية يجب ألا يُسمح له بالتوقف".