رغم توقف النشاط الرياضي لما يقارب الـ50 يومًا وغموض موقف عودته من جديد، سواء محليًا (الدوري المصري) أو قاريًا (بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية)، إلا أنه لا يغفل عن أحد حاجة الأهلي لبعض التدعيمات.

وكان اتحاد الكرة قد أعلن عن استمرار تعليق النشاط الرياضي حتى منتصف شهر مايو الجاري، ضمن الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا.

ويفكر الجهاز الفني للأهلي في ضرورة تدعيم وتجهيز نخبة من اللاعبين لسد الاحتياجات الفنية في بعض المراكز بعد الاستغناء ورحيل بعض من لاعبي القوام الأساسي بنهاية الموسم الجاري.

وكان الأهلي قد استقر على عدم تجديد عقد حسام عاشور، بالإضافة لرحيل شريف إكرامي وأحمد فتحي آخر الموسم.

وعلم "بطولات" أن السويسري رينيه فايلر قدم قائمة لإدارة الأهلي بها مجموعة من اللاعبين الذي استقر على رحيلهم بشكل نهائي خلال الفترة المقبلة. طالع التفاصيل

وبناء على ما سبق فإن السويسري فايلر يحتاج لتدعيم 4 مراكز على الأقل، وهي (حراسة المرمى وقلب الدفاع والظهير الأيمن وصانع الألعاب).

وفي السطور التالية يرصد "بطولات" موقف هذه المراكز داخل قائمة الأهلي والحلول الفنية لدى رينيه فايلر:

حراسة المرمى

بعدما تأكد رحيل شريف إكرامي يتبقي الثلاثي (محمد الشناوي وعلي لطفي ومصطفى شوبير) داخل قائمة الأهلي، وهناك اهتمام بضم أحمد الشناوي وفقًا للأنباء المتداولة.

كما يفكر الجهاز الفني للأهلي في عدم تدعيم هذا المركز أيضًا، والاكتفاء بهذا الثلاثي خاصة مع تألق محمد الشناوي ووجود علي لطفي، والتأكيد المتكرر على كفائة مصطفى شوبير.

ويظل هذا المركز في أمان محتمل خلال وجود محمد الشناوي، والذي يعد أفضل حارس بالدوري المصري خلال الموسم الجاري.

قلب الدفاع

منذ بداية الموسم الجاري وحتى الآن لم يمتلك الأهلي في قائمته المحلية والقارية سوى (أيمن أشرف وسعد سمير وياسر إبراهيم ورامي ربيعة ومحمود متولي)، وتناوب هذا الخماسي على الإصابات والتي تمتد لفترات طويلة أحيانًا.

ويعد هذا العدد ووجود 5 لاعبين فقط ليس بالكثير في ظل كثرة المباريات التي يخوضها الأهلي في الدوري المصري ودوري أبطال إفريقيا، وحاجة الجهاز الفني للأحمر لتملك عدة أوراق رابحة للمباريات المختلفة.

وتفاوض مسؤولو الأهلي بالفترة الماضية مع أحمد حجازي مدافع نوريتش سيتي الإنجليزي، رغم تمسكه بالبقاء في أوروبا واستكمال مسيرته الاحترافية.

كما يعد أسامة جلال مدافع إنبي خيارًا متميزًا أمام مسؤولي الأهلي لتدعيم الخط الخلفي.

الظهير الأيمن

بمجرد الإعلان عن رحيل أحمد فتحي وانتقاله رسميًا لصفوف نادي بيراميدز، واصلت جماهير الأهلي ترقبها لمعرفة من هو الخليفة المتنظر لملء هذا المركز.

ويمتلك الأهلي محمد هاني فقط في قائمته الحالية في مركز الظهير الأيمن، بجانب وجود بعض الترشيحات من مدربي قطاع الناشئين لبعض اللاعبين المتميزين على حسب قولهم.

وعلى جانب آخر انتشرت أنباء عن تراجع الأهلي بشأن إتمام التعاقد مع رجب بكار ظهير أيمن بيراميدز، بسبب القلق من سن اللاعب وبلوغه الـ30 عامًا وعدم تملكه لخبرات دولية كبيرة وتذبذب مستواه.

وهناك أيضًا، علي مهاوي الظهير العراقي الذي اعترف بوجود مفاوضات من جانب الأهلي لضمه خلال الفترة المقبلة، مع اقتراب نهاية عقده مع فريق الشرطة العراقي.

طالع | تأكيدا لـ بطولات.. علاء مهاوي يعترف بمفاوضات الأهلي ويرد عليها

ويعد مهاوي هو الخيار الأسهل للأهلي في حالة النظر للتعاقدات الخارجية كونه لاعب حر والتعاقد معه لن يكلف النادي أي أموال، وكونه صاحب لقب أفضل ظهير أيمن في آسيا من قبل.

ويعتبر محمد عبد المنعم لاعب الأهلي المحترف هو آخر الكروت المطروحة في يد فايلر لاستخدامها من أجل تعويض رحيل أحمد فتحي ومساعدة محمد هاني في هذا المركز.

صانع الألعاب

يحتاج الأهلي لتدعيم مركز صانع الألعاب، في ظل تواجد محمد مجدي أفشة والحاوي وليد سليمان فقط في هذا المركز.

كما أن فايلر استقر بشكل نهائي على الإطاحة بصالح جمعة من قائمة الأهلي مع نهاية الموسم وخروجه بشكل كامل من حساباته الفنية.

ويمتلك الأهلي ناصر ماهر كورقة وحيدة رابحة في يد الجهاز الفني، بجانب القدرة على إعادة اللاعب من فترة إعارته بنادي سموحة.

وتزداد صعوبة تدعيم هذا المركز في ظل عدم وجود لاعبين بارزين في الدوري المصري، وارتفاع قيمة اللاعبين الأجانب وامتلاء قائمة الأهلي بوجود 5 أجانب.

ويظل السويسري رينيه فايلر مطالب بتحضير أدوات مساعدة له في هذا المركز، وتجهيظ عدة بدائل فنية خاصة مع اقتراب عودة محمد محمود من إصابته بقطع في الرباط الصليبي.