أكد الحكم الجزائري المعتزل جمال حيمودي، أن قارة إفريقيا تعاني تحكيميًا، مشيرًا إلى أنه لم يدير أي مباراة لمدة سنة كاملة بسبب احتسابه ركلة جزاء للأهلي في مواجهة القطن الكاميروني خلال تولي الكاميروني عيسى حياتو مهمة رئاسة الكاف.

وكان حيمودي قد أدار مباراة الأهلي والقطن الكاميروني في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا 2008، والذي انتهى بالتعادل الإيجابي 2-2 واحتسب ركلة جزاء للشياطين الحمر بالدقيقة 88، منحت أبناء الجزيرة التعادل، قبل أن يفوز الأهلي بهدفين دون رد إيابًا في القاهرة.

طالع | الاتحاد التونسي عن استضافة مباريات دوري الأبطال: الدولة صاحبة القرار النهائي

وقال الحكم المعتزل في تصريحات تلفزيونية ببرنامج "جمهور التالتة" عبر فضائية "أون تايم سبورتس": "إفريقيا تعاني من مشاكل تحكيمية كبيرة".

وأضاف: "لم أحكم سنة كاملة، ولم أتعين من الاتحاد الإفريقي لأي مباراة، لأنني احتسبت ركلة جزاء لصالح الأهلي في الدقيقة 88 في إحدى المباريات، صبرت سنة كاملة وعدت وحكمت من جديد، لأنني من أفضل الحكام على مستوى القارة الإفريقية".

وتابع: "رضوان جيد، ومصطفى غربال من الجزائر، وهناك حكم جنوب إفريقي، وآخر سنغالي، وآخر كونغولي، هم الأفضل في إفريقيا".

وواصل: "اختيار الحكام للمباريات الإفريقية لابد تكون باعتبارات الحيادية، والخبرة، كذلك نوع المباراة وطرفيها، وشكل الملعب إذا كان به إمكانيات، مثل ملعب القاهرة أو ملعب في إفريقيا، أو هل المواجهة تكون ذهاب وعودة أم مباراة واحدة".

وأتم: "هناك العديد من الحكام جديرين بتحكيم مباريات نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا مثل رضوان جيد".

واختتم: "تعرضت للاعتداء من رئيس الهلال السوداني في إحدى المبارايات التي كان يلعبها الفريق أمام الترجي".