كشف المدرب الأمريكي الشهير للعبة البيسبول، بيلي بين، كيف اقتبس ليفربول نظريته "Moneyball" أو "كرة المال" والتي نجح من خلالها لقيادة فريقه أوكلاند أثليتيكس للفوز ببطولة العالم على الرغم من فقر الإمكانات المادية.

واستطاع بين خلال فترة تدريبه لنادي أوكلاند أثليتيكس في التعاقد مع بعض اللاعبين الذين كان يرى فيهم القدرة على النجاح من خلال بعض التحليلات الفنية والإحصائيات عند متابعته لهؤلاء اللاعبين، وهو ما نشره في كتابه "Moneyball" في عام 2003 وقامت السينما الأمريكية بتحويله إلى فيلم بطولة، براد بت، ورُشح لأكثر من جائزة للأوسكار.

هذا هو النظام الذي اعتمد عليه ليفربول بحسب وجهة نظر بن خلال السنوات القليلة الماضية تحت قيادة المدرب، يورجن كلوب، لاختيار صفقاتهم الجديدة على مدار الفترة السابقة حتى وصلوا للفوز بدوري أبطال أوروبا في العام الماضي والدوري الإنجليزي الممتاز خلال الموسم الحالي.

اقرأ أيضًا.. روبرتسون: الجماهير اهتمت بـ محمد صلاح أكثر مني عند التوقيع لليفربول

بيلي بين صاحب نظرية كرة المال

وتحدث بين عن كيف طبق ليفربول هذه النظرية من خلال حواره مع شبكة "ليفربول إيكو" البريطانية، وقال: "محمد صلاح مثال رائع لكيفية استخدام الإحصائيات والبيانات، لقد أنفقوا الكثير من الأموال للتعاقد معه (42 مليون يورو) لكن كان نجاحه أكبر بكثير مما يتوقعه الجماهير والصحافة".

وتابع: "الأمر ليس فقط محمد صلاح وإنما هناك أيضًا فيرجيل فان دايك، إنه المدافع الأغلى في تاريخ النادي ولا أعتقد أن أي شخص سيشكك في قدراته ومدى استحقاقه لهذا المبلغ (80 مليون يورو)".

وأضاف: "ليفربول في العام الماضي قام بالتعاقد مع صفقة رائعة كان يلعب في الدوري الهولندي، سيب فان دن بيرج (2 مليون يورو)".

وواصل: "استدعاه يورجن كلوب إلى معسكر الإعداد في أمريكا، وكونه يلعب في الدوري الهولندي في عمر صغير 15 أو 16 سنة، فهذا بالنسبة لي الاستغلال الحقيقي للإحصائيات والبيانات لمستواه الفني والبدني".

وأتم: "سنرى خلال السنوات المقبلة كيف سيظهر مع ليفربول، لكن هناك الكثير من الأدلة على أنه لاعب رائع للغاية".