عقد منذ قليل المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن نتائج اجتماع اللجنة التنفيذية بالاتحاد الافريقي لكرة القدم، عبر خاصية "الفيديو كونفرانس".

الاجتماع بحث عدد من الملفات أبرزها مصير مباريات دور نصف النهائي من بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية.

وتحدث في المؤتمر الصحفي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أحمد أحمد، وأوضح خلاله العديد من النقاط، أبرزها ترشحه في الانتخابات المقبلة على مقعد الرئيس من جديد، بجانب صعوبة تنظيم مباريات بحضور جماهير.

تقارير: كاف يقرر تأجيل دوري الأبطال والكونفدرالية.. وتحديد المواعيد الجديدة

وأعلن أحمد تأجيل منافسات دور نصف النهائي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية، مشيرًا إلى أن ملعب مباراة نهائي البطولة الأولى سيتحدد بنظام القرعة في حالة وصول فريق مصري وآخر مغربي.

وإلى وقائع المؤتمر الصحفي

قال أحمد خلال المؤتمر: اتخذنا عدد من القرارات المهمة، سيتم اعتمادها في الاجتماع المقبل، كما سنضع في الاجتماعات المقبلة الجدول الزمني لخطتنا بشأن الانتخابات المقبلة.

هل الجماهير ستحضر نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا؟

في الوقت الراهن لن نتمكن من تنظيم مباريات بحضور جماهير، نحن نحترم التدابير الصحية المُتخذة من طرف البلدان، فيما يتعلق بحضور الجماهير.

ماذا عن الدعم الذي قدمه كاف للاتحادات بسبب وباء كورونا؟

نراقب الأموال التي دعمنا بها الاتحادات في أي مكان صرفت، وطلبنا من كل اتحاد أن تُقدم لنا كيف استخدمت وصرفت هذه التمويلات أو المساعدات، لذلك طلبنا من الاتحادات تقارير عن هذا الدعم، وستكون هناك عقوبات على الاتحادات التي لم تُراعي صرف الدعم في الجهات المشروعة له من جانبنا.

هل ستترشح لانتخابات كاف المقبلة؟

المهم الأن التعديلات التي نقوم بها في الكاف، أما أنا فهناك الكثيرين الذين طلبوا مني الترشح، هذا ليس طموح شخصي، ولكن هناك طلبات لي من الكثيرين بالترشح لخدمة الكاف؛ لذلك قررت الترشح على منصب الرئيس في الانتخابات المقبلة، والملعب مفتوح للجميع للمنافسة.

ماذا عن تصفيات بطولة إفريقيا للشباب تحت 17 وتحت 20 عامًا؟

نعرف أن هناك بلدان لن تستطع تنظيم مباريات، ونبحث هذا الأمر خلال الفترة الحالية لوضع حلول.

وما هو مصير دوري أبطال إفريقيا للكرة النسائية؟

فضلنا تأجيل منافسات دوري أبطال إفريقيا للكرة النسائية لبعض الوقت، وذلك بسبب المشاكل المتواجدة حاليًا في الطيران الجوي.

هل تم إلغاء حفلة كاف لاختيار الأفضل في إفريقيا؟

ليس هناك جديد في هذا الأمر؛ ولكن نفكر في ابتكار شيء جديد للتعويض عن إلغاء حفل الجوائز.

وماذا عن دوري الأبطال هذا الموسم؟

بعد التشاور مع الجهات المعنية، لجنة الأندية ورؤساء الأندية الثمانية المعنية، قررنا تأجيل مباريات نصف نهائي ونهائي دوري الأبطال والكونفيدرالية لشهر أكتوبر، ليقام نصف النهائي يومي 18 و19 أكتوبر، والنهائي 25 أكتوبر بالنسبة للكونفدرالية، أما نصف نهائي دوري الأبطال سيكون  17 و18 أكتوبر الذهاب، و 23 و24 من الشهر ذاته الإياب، والنهائي يوم 6 نوفمبر.

وأشكر اتحاد الكرة المصري والمغربي لموافقتهما على دعم الأندية الـ6 التي ستتنقل، وسيحصل كل نادي على 50 ألف دولار من أجل دعمهم في التنقل سيحصلون عليها من اتحاد بلدهم وسيكون بدعم من الكاف.

أين يقام نهائي دوري الأبطال؟

اتخذنا قرار بأن في حالة كان النهائي مصري خالص سيكون الملعب مصري، والعكس أيضًا لو حدث سيكون النهائي في المغرب، أما لو هناك نادي مصري أمام نادي مغربي في المباراة النهائية سيتم اختيار البلد التي ستستضيف النهائي بين مصر أو المغرب بـ"القرعة" والنهائي من مباراة واحدة.