أعلن مجلس إدارة النادي الأهلي، برئاسة محمود الخطيب، رسميًا، عن التعاقد مع الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني مديرًا فنيًا لفريق الكرة الأول، وإنهاء التعاقد مع المدرب رينيه فايلر، ليُصبح أول مدير فني جنوب إفريقي يتولى قيادة القلعة الحمراء.

يمتلك موسيماني مسيرة جيدة حيث حقق العديد من البطولات مع صن داونز الجنوب إفريقي، ونجح في أن يجعل من الفريق ندًا للأندية الكبرة في القارة السمراء.

اقرأ أيضًا.. مصدر بالأهلي يكشف لـ "بطولات" قيمة راتب موسيماني بعد التعاقد معه

رحل فايلر عن قيادة الأهلي رسميًا بعد مباراة الفريق بالأمس أمام الترسانة في دور الـ16 ببطولة كأس مصر، والتي انتهت بفوز الأحمر بهدفين مقابل هدف، مستغلاً للبند المعلن في عقده الذي يسمح له بفسخ التعاقد خلال الفترة من 1 أكتوبر حتى 10 من الشهر نفسه.

وظهر بيتسو موسيماني في بث مباشر "لايف" خلال تواجده في مطار جنوب إفريقيا قبل ساعات، استعدادًا لوصوله إلى القاهرة، حيث من المنتظر أن يتواجد في مقر القلعة الحمراء غدًا الجمعة، لا سيما وأن رحلة السفر بين مصر وجنوب إفريقيا تستغرق نحو 19 ساعة.

ويأتي تولي موسيماني قيادة الأهلي في توقيت صعب، حيث يرتبط المارد الأحمر بمباراتين مهمتين أمام الوداد البيضاوي المغربي، في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، حيث من المقرر أن تُقام مباراة الذهاب في المغرب يوم 17 من أكتوبر الجاري، على أن تُقام مباراة العودة في مصر يوم 23 من الشهر نفسه.

ويستعرض "بطولات" أبرز ما قدمه موسيماني في مسيرته التدريبية قبل تولي تدريب الأهلي رسميًا ..

يبلغ بيتسو موسيماني من العمر 56 عاما، حيث إنه من مواليد 26 يوليو 1964، بمدينة كاجيسو جاوتنج بجنوب إفريقيا.

بدأ موسيماني العمل التدريبي في عام 2001، وقاد فريق سوبر سبورت يونايتد بجنوب إفريقيا حتى 2007، بمعدل 4842 يومًا، وحقق معهم بطولة الدوري الجنوب إفريقي وبطولة الكأس وكأس الثمانية الكبار بجنوب إفريقيا.

ثم تم تعيينه مساعد مدرب لمنتخب جنوب إفريقيا في حقبتي البرازيلي كارلوس ألبيرتو بيريرا وجويل سانتانا خلال الفترة من 2006 حتى 2010.

وعقب نهاية كأس العالم 2010 والتى أقيمت فى جنوب إفريقيا وخروج البافانا بافانا، تمت إقالة كارلوس ألبيرتو بيريرا، وتم تعيين موسيماني مدرباً لمنتخب بلاده، واستمر 691 يومًا.

تولى موسيماني تدريب منتخب جنوب أفريقيا خلال الفترة من 2010 حتى 2012، ولم يحقق أي نجاحات وتعرض للإقالة، حيث خاض خلالهم 17 مباراة حقق الفوز في 6 لقاءات وتعادل في 8 مواجهات وهُزم في 3 مباريات، وشارك معه 72 لاعبًا.

فيما تولى القيادة الفنية لـ ماميلودي صن داونز من 2012 حتى 2020، بمعدل 2860 يومًا حتى الأمس، وأضاف العديد من البطولات إلى الفريق، أبرزها 5 بطولات دوري محلي، بالإضافة إلى لقب دوري أبطال إفريقيا لأول مرة في تاريخ النادي على حساب الزمالك 2016، وتأهل بهم إلى كأس العالم للأندية، ثم قادهم للقب السوبر الإفريقي 2017.

وشهد تدريبه لصن داونز خوض 332 مباراة، حقق الفوز في 187 مواجهة، وتعادل في 78 لقاء، وهُزم في 67 مباراة، وشارك معه 90 لاعبًا.

واستطاع موسيماني أن يفوز على الزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا، وقاد صن داونز إلى التتويج باللقب بعد غياب 15 عامًا في 2016.

أولى مواجهاته أمام الأهلي مع صنداونز حقق فيها الفوز على المارد الأحمر بخماسية دون رد، وألحق بالأهلي أكبر هزيمة في تاريخ الأندية المصرية، وإجمالا واجه الأهلي في 4 مباريات، حقق الفوز في مباراة وتعادل في مثلها وتلقى هزيمة في مباراتين.

موسيماني لم ينجح مع صن داونز في تخطي الوداد في دوري الأبطال، وانتهت النتائج دائمًا بخروج صن دوانز من البطولة، حيث واجه الفريق المغربي في 10 مباريات من قبل نجح في الفوز في 3 مباريات وتعادل في مثلهم وهُزم في 4 مباريات، ولكن العقدة تتمثل في توديعه لمنافسات دوري أبطال إفريقيا أمام الوداد مرتين الأولى في ربع النهائي 2017، ونصف النهائي في 2019، ومن المنتظر أن تكون المواجهة الثالثة بينهما في أدوار اقصائية مع الأهلي هذه النسخة، بل وبعد أيام قليلة من توليه المسئولية الفنية للفريق.