حين عانى مركز الظهير الأيمن في الزمالك بعد هروب التونسي حمدي النقاز والإصابات المتتالية لـ حازم إمام، لجأ الجهاز الفني إلى قطاع الناشئين ليجد ضالته في الناشىء الموهوب أحمد عيد.

وشهد تشكيل فريق الكرة الأول بنادي الزمالك لعب ضد الرجاء المغربي في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا وجود أساسيًا، بعدما عانى حازم إمام من الإصابة.

طالع | مدرب الزمالك: قدمنا مباراة قوية أمام الرجاء.. والإياب سيكون أصعب

وانتاب التخوف جمهور الزمالك من الدفع بأحمد عيد في التشكيل الأساسي، لعدم امتلاكه الخبرة الكافية في مواجهة نصف نهائي البطولة الأكبر في القارة.

ورغم ذلك، ظهر عيد بمستوى جيد جدًا خاصة على المستوى الدفاعي، نال على إثره اشادة الجهاز الفني للزمالك بقيادة البرتغالي جيمي باتشيكو.

أمير عبد العزيز المدرب العام السابق بالزمالك ومدرب عيد في قطاع الناشئين - تحدث لـ "بطولات" - عن مميزات مستقبل الجبهة اليمنى في القلعة البيضاء.

أحمد عيد

وقال عبد العزيز في تصريحاته: "كنت شاهدًا على بدايات أحمد عيد مع الزمالك حينما أتى إلى النادي ليخضع إلى الاختبارات في الأهلي تحت إشراف أحمد عبد المقصود، وعندما تابعته رأيت فيه كل المميزات التي تجعله ناشئًا مميزًا في الزمالك".

يملك جينات طارق حامد

يملك عيد عدة مميزات وصفات جعلت الزمالك يقرر قيده، ويشرح مدربه في تصريحاته قائلاً: "عيد يملك الشخصية القوية والسرعة والارتقاء العالي وقطع الكرات بشكل جيد، بجانب التغطية الدفاعية والجرأة في الالتحامات، هذه الصفات التي كنا نود ايجادها في أي ناشئ بالزمالك".

وأضاف: "والأهم في عيد أنه يملك ميزة أحبها للغاية، وهي جينات ومقومات اللاعب القتالي، وهى ذات الصفات التي يتمتع بها طارق حامد ومحمود علاء والونش وغيرهم من لاعبي الزمالك".

قصة صعوده للفريق الأول

وتابع أيمن عبد العزيز: "تصعيده للفريق جاء من أجل صناعة بديل لحازم إمام في بطولة افريقيا، بعد أن تواجدت في العمل ضمن الجهاز الفني السابق للفريق الأول بقيادة باتريس كارتيرون، كان تصعيد أحمد عيد من ضمن الملفات الرئيسية التي سعيت لها".

ووواصل المدرب: "تحدثت أنا وسامي الشيشيني مع كارتيرون عن وجود لاعب مميز في قطاع الناشئين في مركز الظهير الأيمن، وبات الأمر أكثر رغبة بعد هروب حمدي النقاز وعدم وجود سوى حازم إمام في قائمة الفريق".

وتابع: "قلنا لأنفسنا، ماذا لو غاب حازم إمام عن الزمالك في المواجهات الإفريقية سواء للإصابات أو الإيقاف؟ علينا أن نقوم بقيد أحمد عيد في القائمة الإفريقية لصناعة بديل جيد".

طالع | ثلاثي الزمالك.. المهددون بالغياب عن نهائي دوري أبطال إفريقيا بسبب تراكم الإنذارات

واستكمل: "وبالفعل أشركنا أحمد عيد في بعض المباريات بأفريقيا من أجل اكتساب الخبرة اللازمة بشكل تدريجي، وجنى الزمالك ثمار اللاعب في مواجهة الرجاء".

أحمد عيد

عيد لم يتحرر

ورغم من الأداء المميز الذي يقدمه أحمد عيد، إلا أن أمير عبد العزيز ما زال يرى أن اللاعب لم يقدم المستوى الذي يليق بقدراته الفنية والبدنية حتى الآن بالقميص الأبيض.

وأوضح عبد العزيز قائلاً: "عيد من أفضل اللاعبين على المستوى الفني والبدني في الزمالك، ودائمًا كان من أوائل اللاعبين الذين ينجحون في الاختبارات البدنية مع طارق حامد وزيزو والونش ومحمود علاء وإمام عاشور".

واستطرد: "لأنني أعلم قدرات عيد جيدًا منذ تدريبه في قطاع الناشئين بفريق 2001، فهو يملك قدرات هجومية متميزة للغاية لكن طريقة اللعب التي يعتمد عليها الزمالك سواء مع كارتيرون أو باتشيكو تجعله مقيدًا بالجوانب الدفاعية وتحرمه من إظهار القدرات الهجومية الخاصة به".

ويرى مدرب الزمالك السابق أنه في حالة حصول عيد على حرية هجومية أكبر سيكون الأداء مختلف على الرغم من تقديمه لمستوى متميز في مباراة الرجاء في الناحية الدفاعية ولم يهب الموقف.

واختتم: "هذا يدل على شخصية ناشئ الزمالك، وهو نجاح لنا في قطاع الناشئين والجهاز السابق للفريق".