قبل حوالي 24 ساعة من نهائي دوري أبطال إفريقيا، بين الزمالك والأهلي، على ملعب ستاد القاهرة، في التاسعة مساء الجمعة، قررت صحيفة "آس" الإسبانية، مناقشة بعض المقترحات لكرة القدم الإفريقية.

وتواجد المهندس خالد مرتجي، عضو مجلس إدارة النادي الأهلي، من بين بعض الخبراء، لتحليل وضع الكرة الإفريقية، وما تحتاجه الأندية داخل القارة السمراء.

وعنونت الصحيفة "الأندية الإفريقية بحاجة لتطوير علامتها التجارية، قبل السعي وراء الربح".

وتواجد كلًا من، هشام العمراني، الأمين العام السابق للاتحاد الإفريقي من 2010 حتى 2017، وأكد على عدم وجود ساحة لعب متكافئة في نظام الأندية الأفريقية، وهناك دوريات حتى الآن ليست ضمن دوريات المحترفين، كما أن الفارق بين الأهلي في الشعبية كبير جدًا عن أقرب منافسيه، حيث يزيد متابعي النادي المصري على موقع تويتر فقط، 10 ملايين متابع، من خلال حساباتهم العربية والإنجليزية.

من جانبه، أكد خالد مرتجي عضو مجلس إدارة النادي الأهلي، بأن النادي استغل تراثه وتاريخه، على أنه ليس فقط أنجح نادٍ في مصر ويحظى بقاعدة جماهيرية كبيرة، ولكن النادي يهدق للوصول إلى مشجعين جدد خارج المناطق التقليدية في شمال إفريقيا والدول العربية الأخرى.

وأشار مرتجي، أن تعيين بيتسو موسيماني مؤخرًا خلفًا لـ رينيه فايلر، كان ناجحًا من الناحية التسويقية للنادي، حيث أصبح هناك مشجعين للفريق الأحمر داخل جنوب إفريقيا، وفي أجزاء أخرى من القارة السمراء.

وكان هناك رأي آخر لـ شاون موبيرو، المدير التنفيذي لنادي فيلا الأوغندي، حيث أكد أن الأمر يستغرق الكثير من التعليم، أن كرة القدم هي أيضًا نشاط تجاري، ويمكن التعامل معها على أنها منتج جذاب من قبل الرعاة.

وأكد بأن سبب تأخر الدوري الأوغندي وبعض الدوريات في شرق إفريقيا تتخلف عن باقي القارة، هو التنظيم، وعدم وجود الخبراء المناسبين للقيام بالوظائف المختلفة، والبحث عن الربح بأي طريقة دون النظر للتطوير.