أجرى المدرب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني للنادي الأهلي، حوارًا مع مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، تحدث من خلالها عن كواليس الموافقة على تدريب نادي القرن، وتتويجه بالأميرة السمراء مع المارد الأحمر.

موسيماني تولى قيادة النادي الأهلي، سبتمبر الماضي، عقب رحيل ريينه فايلر، ونجح المدرب الجنوب إفريقي، في الفوز بلقبي دوري أبطال إفريقيا وكأس مصر.

بيتسو خلال حديثه أكد أنّ الفوز على الزمالك في النهائي خلال نوفمبر الماضي، كان مختلفًا تمامًا عن الفوز على الفارس الأبيض في نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2016 عندما كان مدربًا لـ ماميلودي صن داونز.

بيتسو موسيماني

وقال موسيماني: "لقد فزت بدوري أبطال إفريقيا مع فريقي السابق من قبل في 2016، وفي مصر وضد نفس الخصم الزمالك، لكن حينها كانت ضد 63 ألف مُتفرج في برج العرب، هذه المرة، الأمر مختلف لأننا نجحنا في ملعب فارغ؛ ومع ذلك ، بمجرد وصولنا إلى الملعب نسينا تمامًا أنه لا يوجد جمهور".

وأضاف: "ركزنا فقط على إدارة المباراة، لا أعرف ما إذا كان الأمر نفسه ينطبق على بيب جوارديولا أو جوزيه مورينيو أو كارلو أنشيلوتي عندما رفعوا دوري أبطال أوروبا، لكن بالنسبة لي ، الفوز بأكبر كأس أفريقي يمنحني شعوراً غير عادي".

وبسؤاله: "لماذا؟"، أجاب: "بكل بساطة لأنه من المُعقد الفوز بدوري أبطال إفريقيا!".

وحول ما إذا كان شعور الفرحة اختلف في المرة الثانية عن المرة الأولى بعد التتويج بإفريقيا، أوضح: "لنفترض أن هذين شيئين، لحظتين مختلفتين ومتميزتين، المرة الأولى ليس لها علاقة بالثانية، ولكن الأولى لا تزال لا تُنسى لأنها على وجه التحديد أول مرة".

وعن ذكريات تواجده ووصوله إلى القاهرة رفقة أمير توفيق لقيادة الأهلي: "بصراحة ما حدث معي، لا يضاهي أي استقبال سابق لي، لم يحدث لي ذلك من قبل في حياتي!، لم يسبق لي أن استقبلت مثل هذا".

وأتبع: "هبطت في الساعات الأولى من الصباح حوالي الساعة 6 صباحًا، وكان الناس ينتظرونني هناك في المطار، أنا مدرب مُنذ 20 عامًا، ولم أدرّب سوى فريقين قبل الأهلي، لذلك هذا الترحيب كان شيئًا لا يُنسى".

بيتسو موسيماني - أمير توفيق

وبسؤاله "كم استغرقت من الوقت للموافقة على عرض الأهلي؟"، أجاب: " استغرق الأمر مني يومًا، وهذا وقت طويل!، كنت أرغب حقًا في خوض التجربة، خاصًة وأنّها فرصة في بلد آخر، ثماني سنوات كانت كافية لإثبات وفائي ، أليس كذلك؟ أنا أحترم أنصاري وصن داونز، ولكنني أردت أنّ أفعل شيئًا لنفسي".

وردًا على "هل كان هذا هو الوقت المثالي للذهاب؟"، أجاب: "نعم، كان التوقيت مثاليًا، لأننا حققنا للتو الثلاثية مع صن داونز، وبعد ذلك تم إقصاؤنا من دوري أبطال إفريقيا في ربع النهائي".

وأكمل: "تم إقصاءنا من قبل الأهلي، النادي الذي انضممت إليه بعد شهور قليلة في مرحلة نصف النهائي! من المؤلم أن تكون في الخارج هكذا!، ولكن بسبب التوقف لعدة أشهر بسبب جائحة كورونا، ورحيل رينيه فايلر الذي انتهى عقده ولم يرغب في التمديد، أتيحت لي هذه الفرصة، وعندما وصلت إلى القاهرة ، لم تنته بطولة الدوري، ولا الكأس ولا دوري الأبطال!".

اقرأ أيضًا.. محمد يوسف لـ بطولات: فنيات موسيماني تحتاج إلى تعديل

وردًا على "بعد دوري الأبطال، فزت للتو بكأس مصر بركلات الترجيح، وسوف يبدأ موسم 2020-21 نهاية هذا الأسبوع، ولا يزال لديك كأس العالم للأندية وكأس السوبر الأفريقي في انتظارك، هل هذه الوتيرة المحمومة مع مباراة كل ثلاثة أيام مصدر قلق بالنسبة لك؟"، أجاب: "إنه شعور غريب، وغير اعتيادي، عادةٍ عندما تفوز بمثل هذه المسابقات، تحصل على استراحة وتذهب في إجازة، ولكن لنكن صادقين، بسبب كوفيد - 19، هذا العام هناك أشياء غريبة وخاصة".

وبسؤاله "هل تعتقد أن الأهلي مجهز بما يكفي للاستمرار بسلاسة مع الموسم الجديد خاصًة وأنك ستلعب في خمس بطولات؟"، قال: "لم نبرم صفقات جديدة بالفعل، ولكن في الواقع قمنا باستعادة اللاعبين المُعارين، كان هُناك صفقة واحدة فقط ولكن قبل وصولي، قائد الرجاء البيضاوي بدر بنون".

وعن الطريقة التي أقنع بها لاعبي الأهلي بأسلوبه: "لقد أظهرت لهم أنه يجب عليهم أنّ يؤمنوا بي، لقد كانوا يعرفون بالفعل من أنا، فزت عليهم وفازوا عليّ!، لكن الاحترام كان موجودًا، التحدي كان هو من جعلهم يلعبون بشكل مختلف عما فعلوه في الدوري".

وأردف: "عندما جئت كان الأهلي فاز بلقب الدوري المصري بالفعل، ولكن كان هُناك بعض المباريات، أخبرتهم أنّ الأمر انتهي بالتأكيد، ولكن كان هُناك مباريات علينا لعبها، من أجل الاستعداد لنصف النهائي، وقدمنا مباراة رائعة في إياب نصف النهائي بالفعل ضد الوداد".

واسترسل: "لقد تعاملت مع اللاعبين بشكل فردي في البداية، ثم من خلال الجلسات الجماعية تحدثت معهم، الأمر لم يكن سهلًا، ولكنني أخبرتهم أنني هُنا لمساعدتهم على الفوز بدوري أبطال إفريقيا، ولهذا كان علينا الاعتماد على أسلوب مختلف، لقد حان الوقت لتغيير الأمور، خاصة فيما يتعلق بالتنظيم الدفاعي، الأهلي يبحث عن اللقب مُنذ 2013، وأنا أردت أنّ نكون قادرين على إغلاق المساحات أمام الخصوم، انظر إلى العدد القليل من الأهداف التي تلقيناها مُنذ وصولي إلى الفريق".

وأتم تصريحاته قائلًا: "عندما تدير أكبر نادٍ إفريقي، فالضغط يكون رهيبًا، عندما وصل بيب جوارديولا إلى بايرن ووضع نظامه في مكانه، ثم ترك النادي، وما زلنا نتحدث عن تأثير بيب، في الأهلي الفوز بلقب الدوري أمر طبيعي، الهدف دائمًا تحقيق الثلاثية، وهو ما حققها النادي للتو، وذلك لم يحدث كثيرًا".

بيتسو موسيماني