حرص الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا على تسليط الضوء مشوار الأهلي في دوري أبطال أفريقيا، بداية من التعثر على مدار عدة سنوات قبل التتويج باللقب العام الماضي.

الأهلي نجح في التتويج بالنسخة الأخيرة من دوري أبطال أفريقيا على حساب غريمه التقليدي الزمالك بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي أقيم على استاد القاهرة في نوفمبر الماضي.

طالع أيضًا.. كاف يعلن موعد قرعة دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية.. دور المجموعات

وكانت بطولة دوري أبطال أفريقيا غائبة عن القلعة الحمراء منذ عام 2013، حتى حصدها الأهلي في النسخة الماضية إلى جانب بطولتي الدوري المصري والذي يحمل رقم 42 في تاريخه والخامس على التوالي وكأس مصر، ليحقق ثلاثية تاريخية للمرة الثالثة.

وتأهل الأهلي لكأس العالم للأندية للمرة السادسة في تاريخه، وتستضيف دولة قطر البطولة خلال الفترة من 1 إلى 11 فبراير المقبل.

ونشر فيفا على موقعه الرسمي مشوار الأهلي في دوري أبطال أفريقيا:

عاش فريق الأهلي المصري خلال الثلاث سنوات الأخيرة الكثير من الخيبات، التي لو عاشها فريق آخر لكانت أثرت عليه أو قهرته من الناحية المعنوية، كيف لا وشاهد لاعبو الأهلي الكأس مرتين أمام أعينهم ولم يحملوها، لتتحمل أعينهم رؤية المنافس وهو يتوج بها، وحصل هذا في نهائي 2017 أمام الوداد المغربي، وفي 2018 أمام الترجي التونسي، رغم الفوز بثلاثية لهدف في الذهاب، إلا أنهم انهزموا في مباراة العودة بثلاثية نظيفة.

ولم يبقَ لاعبو الأهلي مكتوفي الأيدي بعد خسارة نهائيين على التوالي، حيث حاولوا العودة في العام الثالث في نسخة 2019، لكن المشوار توقف هذه المرة في الدور ربع النهائي، بعد هزيمة ثقيلة في جنوب أفريقيا بخماسية نظيفة أمام ماميلودي صنداونز، التي حرمت القلعة الحمراء للعام الثالث على التوالي من الفوز باللقب التاسع.

عودة قوية:

ولم يتأثر لاعبو الأهلي بهذه الهزائم المتتالية، بل واصلوا المحاولة وعقدوا العزم على التتويج التاسع، طال أم قصر الزمن، ودخلوا نسخة 2020 بنية التتويج بها، ورغم التوقف الطويل للبطولة بسبب فيروس كورونا، ورغم النكسات السابقة، إلا إنهم عادوا بقوة بداية من نصف النهائي وتوّجوا باللقب التاسع الغالي الذي غاب عن خزائن الفريق منذ سنة 2013.

مشوار البطل:

كانت بداية الأهلي سهلة في الدور الثاني من المسابقة لما تأهل على حساب كانو سبورت من غينيا الاستوائية، لكنه بدأ يواجه بعض الصعوبات في دور المجموعات، بعدما خسر المباراة الأولى في تونس أمام النجم الساحلي.

ثم استهل الجولة الثانية باستقبال الهلال السوداني وفاز بهدفين لهدف في مباراة صعبة، ليستقبل بعدها بلاتينيوم ويفوز عليه بهدفين ليعود ويتعادل مع نفس الفريق في زيمبابوي بهدف في كل شبكة.

على الرغم من الفوز بهدف يتيم على النجم الساحلي في القاهرة إلا أن التعادل بهدف لهدف في السودان أمام الهلال أفقده الصدارة لصالح ممثل تونس.

وانتقم الأهلي من هزيمة 2019 أمام ماميلودي صن اونز، عندما أقصاه من الدور ربع النهائي، لما فاز عليه بثنائية في القاهرة وتعادل في جنوب أفريقيا بهدف لهدف، ليأتي الدور نصف النهائي الذي كان تفوّق الأهلي فيه واضحاً على الوداد المغربي، بفوزه عليه بخماسية لهدف في مجموع المواجهتين.

وجاءت لحظة الحسم في ملعب القاهرة، في نهائي القرن بين الزمالك والأهلي، تقدم للقلعة الحمراء عمرو السولية، ليعدّل شيكابالا للزمالك، لكن محمد مجدي كان له كلاماً آخر وسجل هدف التتويج للأهلي المصري في الدقائق الأخيرة.

شاهد تتويج الأهلي بدوري أبطال أفريقيا: